أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

حقيقة قتل الغرغرة بالملح والخل لفيروس كورونا

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 29 مارس 2020 - 01:34 م

من الأخطاء الشائعة التي يتداولها البعض للوقاية من فيروس كورونا المستجد، الغرغرة بالخل، أو الماء الدافئ، والملح، وهو الأمر الذي فندته منظمة الصحة العالمية.
وقالت المنظمة إنه لا يوجد دليل يشير إلى أن المياه المالحة تقضي على فيروس كورونا.
وأضافت: "في وقت لا يزال فيه فهمنا للمرض في حالة تطور، أفضل نصيحة ممكن أن نعطيها للوقاية هي غسل اليدين بشكل متكرر وتغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس، وتجنّب الاختلاط بالمرضى وطهي الطعام جيدًا. هذه الممارسات تساعد على الحماية من الفيروس المستجدّ ومن أمراض أخرى".

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالحوكان مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا منشورًا يدعي أن فيروس كورونا المستجد يبقى في الحنجرة أربعة أيام قبل الوصول إلى الرئة ويمكن في هذه الأثناء القضاء عليه من خلال الغرغرة بالماء والملح أو الخلّ.
لكن الأطباء في معهد جونز هوبكنز الصحي أكدوا أن الغرغرة بالماء المالح لا تساعد على الحماية من الفيروسات، ولا توجد إرشادات طبية رسمية توصي باستخدام الملح والماء الدافئ أو الخل للتخلص من فيروس كورونا، سواء من المراكز المتخصصة أو حتى الحكومات.
وهو ما أكده أيضًا مستشفى "جوانزهو" الجامعيّ حيث يعمل العالم زهونج نانشان مع فريقه الطبي، قائلاً:  هذه المعلومات غير صحيحة.
ونشر المستشفى في 22 يناير 2020 عبر صفحته على موقع "ويبو" الصيني، وجاء في رده: "فريق الأكاديميّ نانشان الذي يعمل في المستشفى ينفي رسميًا هذه الشائعة".
وأضاف المستشفى "إن خليط الماء والملح يساعد على تنظيف الفم والحلق ويساعد في علاج التهاب الحلق، لكنّ فيروس كورونا المستجدّ يغزو الجهاز التنفسيّ كلّه ولا يمكن تنظيفه من خلال الغرغرة"، مؤكدًا عدم وجود أي دراسة تقول إن خليط الماء والملح يمكن أن يقضي على فيروس كورونا المستجد.  وختم: "الرجاء عدم تصديق أو نشر هذه الشائعة".

الكلمات المفتاحية

الماء بالملح كورونا فيروس الخل الصحة العالمية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من الأخطاء الشائعة التي يتداولها البعض للوقاية من فيروس كورونا المستجد، الغرغرة بالخل، أو الماء الدافئ، والملح، وهو الأمر الذي فندته منظمة الصحة العال