أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

ماذا أفعل في ظل العزل مع زوجي النرجسي الذي يرفض التطهير ويحرض الأولاد أيضًا ويتشاجر معنا ليل نهار؟

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 01 ابريل 2020 - 10:20 م
مضطرة للالتزام بالبقاء في البيت  مع زوجي النرجسي، بسبب العزل المنزلي الحالي ،  كنت في السابق أتلهى عنه وانشغل بالعمل خارج المنزل، والانشغال مع الأولاد، والصديقات، وهو كان يقضي معظم وقته في مكتبه في الشركة التي يملكها، والآن أنا في خضم تعرضي للأذى النفسي منه، هو معظم الوقت يشعرني أنا والأولاد وكأننا أسباب الأزمة، ويرفض التطهير، وتعاركت معه لشراء الكحول، وبعد شجار اشتريته ورفض هو استعماله، ويرى أن ما يحدث تهويل وغير حقيقي وأنه قوي ولن يصيبه شيء، ويحض الاولاد على ما يعتقده هذا كله، مما أدى إلى حدوث مشكلات يومية في البيت، كلنا أصبحنا نتشاجر مع بعضنا البعض،  ما الحل؟

نور الهدى- مصر

الرد:
مرحبًا بك عزيزتي نور الهدى..
لاشك أن العزل الآن بسبب تفشي فيروس كورونا مشكلة طويلة وعنيفة، ونحن جميعًا مضطرون لتحمل هذه الأوضاع، لأنه من الصحة النفسية أن نتقبل الواقع، ونتعامل معه،  بلا مثالية مفرطة أو تشاؤم مفرط.
وهذه الأوقات الصعبة التي نمر بها جميعًا، هي اختبارات لمهاراتنا الإنسانية، ومناعتنا النفسية، وبالطبع الوضع وما هو مطلوب لمواجهته ليس سهلًا،  وإنما سيحتاج منا إلى مجهود، ومثابرة، ومقاومة، على المستوى الجسدي والنفسي معًا.
وهناك في النهاية مكافأة لمن يتمكن من التعامل مع الضغوط والمشكلات بشكل صحي،  أنه يتغير بعد الأزمة، فيصبح انسانًا أكثر حكمًا وبصيرة ونضجًا وقوة، ويصبح قادرًا على التعامل مع أي مشكلة أو أزمة تالية بثبات وعقلانية وهدوء.
هذا ما وددت أن أوضحه لك وأذكرك به في البداية.

اقرأ أيضا:

لا أشعر بالاحترام لنفسي بسبب سعيي للزواج.. ماذا أفعل؟

والآن بالنسبة لمشكلتك، وأنت بالمناسبة لست فيها وحدك، بل يعاني الكثيرون والكثيرات مثلك، فإن وجود أطفال في البيت بالنسبة إلى الشخص النرجسي  يعني وضعًا مزعجًا للغاية،  وجود أوامر من شخص غيره وعليه اتباعها فيما يتعلق بالحظر والتطهير، إلخ، هي أيضًا أشياء صعبة جدًا بالنسبة إليه، وهذا كله وغيره مما يصعب مهمتك بالفعل، فهو لن يساندك في تعامل أو تربية أو إلتزام  بل العكس، وهو ما حدث بالفعل بحسب رسالتك.

اقرأ أيضا:

يعيرني أهلي بعدم الزواج وفي الوقت نفسه يرفضون زواجي بمن أريده.. ماذا أفعل؟

أقدر معاناتك مع شخص لا تعنيه المشاعر ولا العواطف، ولا حالتك، ولا يقدر أيًا من ذلك ولا يوليه أي أهمية، وبالطبع أنت تعانين من ذلك، وأولادك، وربما العنف أيضًا.
والحل هو أن تجعلي توقعاتك تجاهه واقعية،  بمعنى أن تذكري نفسك أنه لن يتغير، ولن تستطيعي ارغامه على استعمال الكحول وغيره من قواعد النظافة الشخصية، فقط حاولى وضع حدود ما استطعت لما يخصك والأولاد، وتفادي النقاشات، والانفعال العاطفي،  ذكري نفسك أن كل تصرفاته هذه عادية ومتوقعة منه وليست جديدة ولا صادمة، فسيجعلك هذا تهدئين كثيرًا، اسحبي تركيزك ، لا تفكري في تصرفاته ولا تركزي عليها.

قللي تعرضك للأخبار السيئة، وانتقي ما تشاهدينه وتسمعينه، انتقي ما يقوي مناعتك النفسية، كالمضحك والمسلي من الاعمال الفنية، والقراءات،  انفصلي عنه جسديًا قدر الامكان، بالجلوس بعيدًا في أماكن خاصة في البيت، بحجة  الدعاء، الصلاة، قراءة القرءان، ممارسة الرياضة، والهواية كالرسم وأشغال الإبرة والطهي، والتواصل مع الأقارب والصديقات عبر التواصل الاجتماعي، الخلاصة، ركزي على نفسك واشغالها وكذلك الأولاد، ولا تركزي مع تصرفاته، وكوني لينة معه بحزم فيما يتعلق بصحتك وصحة الأولاد، وتذكري أن الأمر يحتاج إلى كثير من الذكاء والحكمة والصبر، ودمت بخير.

الكلمات المفتاحية

زوج نرجسي كحول تطهير شجار توقعات انشغال مناعة نفسية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled مضطرة للعزل المنزلي مع زوجي النرجسي كنت في السابق أتلهى عنه وانشغل بالعمل خارج المنزل، والانشغال مع الأولاد، والصديقات، وهو كان يقضي معظم وقته في مكتب