أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

تونس تطلق روبوتات في الشوارع لتعقب المصابين بكورونا والخارقين لحظر التجول

بقلم | خالد يونس | السبت 04 ابريل 2020 - 08:40 م
السلطات التونسية لجأت إلى التكنولوجيا الحديثة، في محاولة للسيطرة على انتشار فيروس كورونا وإدارة الأزمة، حيث استخدمت  روبوتات وتطبيقات إنترنت مجانية للفحص عن بعد وتتبع الأشخاص المصابين بفيروس كورونا وملاحقة المخالفين لإجراءات الحجر الصحي، وأخرى للتسلية أوقات الحظر وتحفيز الناس للبقاء في منازلهم.

ومنذ بدء فرض الحجر الصحي العام في 22 مارس الماضي، نشرت تونس روبوتات في الشوارع مزوّدة بكاميرات ومكبّرات صوت يتم التحكم فيها عن بعد من قبل السلطات الأمنية، لملاحقة المخالفين لإجراءات الحجر الصحي وحث التونسيين على تجنبّ التجمّعات و البقاء في المنازل والالتزام بالقانون، وتوعيتهم بقواعد النظافة والسلامة، وذلك تفاديا لانتشار العدوى.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي ، مخاطبة أفراد الشرطة عبر مكبرات الصوت المحملة على متن هذه الروبوتات، للمواطنين وحضّهم على الالتزام بكافة التعليمات الصحية والأمنية التي فرضتها السلطات، ومطالبة الأشخاص المخالفين ببطاقات هوياتهم واستجوابهم عن سبب نزولهم للشارع أو الاستظهار بتراخيص التجول.

ستوب كورونا


من ضمن الأدوات الأخرى الفعالة التي استخدمتها تونس لاكتشاف المرضى بالفيروس، تلك التطبيقات الذكية وأبرزها تطبيق "ستوب كورونا" الذي يعتمد على نظام يمكنه تتبع الأشخاص يوميا والقيام بفحص عن بعد عبر مجموعة من الأسئلة، يتم توجيهها إلى المواطن للتأكد من إصابته بالفيروس أو من عدمها، في مسعى لمحاصرة فيروس كورونا والحد من انتشاره.


ولتحفيز التونسيين على التواجد بمنازلهم وتشجيعهم على الالتزام بالحجر الصحي، أطلقت تونس هذا الأسبوع مهرجانا افتراضيا يمتد لمدة 10 أيام ويتضمن برنامجا فنيا واجتماعيا ورياضيا، بمشاركة عدد من الفنانين، يمكن لأي مواطن متابعة فقراته من بيته مجانا.




الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا تونس تطبيقات ذكية روبوتات الحجر الصحي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled السلطات التونسية لجأت إلى التكنولوجيا الحديثة، في محاولة للسيطرة على انتشار فيروس كورونا وإدارة الأزمة، حيث استخدمت روبوتات وتطبيقات إنترنت مجانية لل