أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

تشعر بالجبن في بعض المواقف؟.. طرق سهلة تعزز بها شجاعتك عند المواجهة

بقلم | أنس محمد | السبت 11 ابريل 2020 - 01:26 م
الشجاعة مهارةً من المهارات الأساسية التي يجب أن تتظاهر حتى ولو كنت فاقدا لها، لأن ظهور جبنك أمام الناس قد يجعل منك شخصا ضعيفا في نظرهم، فيتجرأ عليك سفهاؤهم، إلا أنه ومع أهمية الشجاعة فهناك فارق بينها وبين التهور، خاصة في بعض المواقف التي من المحتمل أن تدفع فيها الثمن من حياتك.
وإذا نظرت في الآفاق تجد كيف تعلمت الطيور أن ترفرف بعيداً عن الضجيج، وأتقنت القرود كيف تتأرجح بين الشّجر لتسخر وتستهزئ بمفترسيها.
لكن كيف تعزز من شجاعتك وتتغلب على مخاوفك، بالقدر الذي يسمح لك بالحياة في مواجهة هذا الكابوس الذي يخيم عليك، ويحد من تحركاتك، وتفشل معه في مواجهة مشكلاتك.

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

طرق تتغلب بها على الخوف وتزيد من شجاعتك:

قلّل من شأن معظم مخاوفك، فإذا كنت تخشى الوحدة والعيش بمفردك في مكان ما تشعر فيه بالخوف، اخرج لهذا المكان وقم بفعل بعض الأشياء التي تتخطى فيها هذا الخوف، مثل الصلاة والذكر وقراءة القرآن.
حدد هدفك، واعصب عينيك، وسدد صوب الهدف. هل أصبت الهدف الذي لا تستطيع رؤيته؟ إذا أردت أن تتخطى مخاوفك، فأنت تحتاج إلى معرفتها؛ وإذا آمنت بذلك، فلن تخشَ شيئاً.

واجه المشاكل وتعرف على خصمك.

عند وجود سببٍ مقنعٍ لمواجهة التحدّي، وعندما يكون الدافع أقوى من مخاوفك، يختفي ذلك الخوف. تخيل أنَّك تكره أن تخطُب في الناس، لكن عليك أن تقوم بذلك في غرفةٍ مليئةٍ بالمستثمرين لتوقع عقداً بقيمة مليون دولار. الآن، تخيّل أنَّ طفلك يحتاج إلى عمليةٍ بقيمة عشرة مليون دولار، هل تراهن على أنَّك ستقدم أفضل عرضٍ في حياتك على الإطلاق؟ لا بُدّ أنّ خوفك من الكلام سيختفي.
اقض وقتا كبيرا مع أشخاصٍ شجعان، فمثلاً: إذا كنت ترغب في التغلب على الخوف من الطيران، أمضِ الوقت في قمرة القيادة. ولتتخطّى الرفض المخيف في المجتمع.
درب نفسك على التفكير في أسوأ سيناريو قد يحدث: لا يجب أن يكون أيُّ شيءٍ على خلاف توقعاتنا غيرَ متوقعٍ بالنسبة إلينا. كيف تتخطى الخوف من أسوأ ما قد يحصل؟ درِّب نفسك على الأسوأ.
إذا كنت تشعر بالخوف من شيءٍ ما، فاجلس ودوّن مخاوفك، ثمَّ اطرح خطةً للتعامل مع سيناريو أسوأ وضعٍ من الممكن أن تختبره. عندما تفصل الكوارث عن النجاح، بإمكانك أن تُبعِد مخاوفك، وتعيد توجيه قوتك وتركيزك إلى المهمة التي في متناول اليد.
اكتشفت أنَّ الحماس الذي يمتلكه الأشخاص يُدعَى تطور المفاهيم الثابتة، فإدراك أنَّ الفشل خطوةٌ أساسيةٌ هو الطريق للوصول إلى مرحلة الإتقان.
استحالة الشعور بالخوف والغضب والإحباط والمشاعرالسلبية، تعود إلى نظائرها الإيجابية عندما يملأ الامتنان قلوبنا وعقولنا.. لذلك  خصص ولو خمس دقائق في اليوم للشعور بالرضا والامتنان، ثمَّ سيتلاشى الخوف.
 كن اجتماعياً: "ماذا يحصل عندما تفتح الناس قلوبها؟ يشعرون بالتحسن".. فعندما تخرج عن المجتمع، إمّا أن تواجه خطرا بمفردك لن ينقذك منه أحد، أو أن تتضوّر جوعاً حتى الموت.
اهزم المخاوف حتّى تسحقها، وشارك العالم مخاوفك، كُن عرضةً إلى الهجوم، ولن تجرحك الحقيقة بعد اليوم.


الكلمات المفتاحية

الشجاعة الجبن الخوف الثقة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الشجاعة مهارةً من المهارات الأساسية التي يجب أن تتظاهر حتى ولو كنت فاقدا لها، لأن ظهور جبنك أمام الناس قد يجعل منك شخصا ضعيفا في نظرهم، فيتجرأ عليك سف