أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

الصحة المصرية: تغسيل وتكفين ونقل موتى كورونا مسئوليتنا.. فقط التزموا بإجراءات الوزارة

بقلم | محمد جمال | الاحد 12 ابريل 2020 - 05:33 م

أكدت وزارة الصحة والسكان  المصرية حزمة من الإجراءات التي يجب الالتزام بها أثناء التعامل مع الحالات المتوفاة بفيروس كورونا المستجد.

وأوضح د. خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزارة تسعى بكل جهدها وإمكانياتها بتوعية الناس طبيا في كل ما يخص هذا الوباء وكيفية التعامل معه، موضحا أن نقل المتوفين نتيجة الإصابة بفيروس كورونا المستجد يتم بسيارات هيئة الإسعاف المصرية،  كما وجهت قطاع الطب الوقائي بالمديريات بالإشراف على عملية الدفن.

وأضاف "مجاهد"، أن عميلة النقل لا تنقل العدوى في حال تطبيق كافة الإجراءات الوقائية؛ حيث يجب استمرار تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية التي كانت تطبق على الحالة المتوفية أثناء حياتها، موضحًا أنه عند نقل الحالة المتوفاة  داخل المستشفى للثلاجة يتم أيضا بطريقة وقائية تجنبا لنقل العدوى بين المتعاملين من المتوفى.

الغسل والتكفين:

وأوضح أنه أثناء عملية الغسل يقوم  الفريق المختص بتغسيل الحالة بارتداء الوقايات ويمنع دخول أفراد لا حاجة لوجودهم وفي حالة الضرورة يجب الابتعاد عن المتوفي لمسافة أكثر من متر وارتدائهم الواقيات المناسبة مثل الماسك، والقفاز، وواقي الوجه، وغطاء للرأس، وحذاء بلاستيكي طويل الرقبة.

نقل الموتى:


وتابع أنه يتم نقل الحالة المتوفاة نتيجة الإصابة بالفيروس بعد الغسل والتكفين بسيارة نقل الموتى، أو سيارة اسعاف، داخل كيس غير منفذ للسوائل، كما يراعى أن يكون المتوفي داخل صندوق مغلق قابل للتنظيف والتطهير، مع ضرورة وجود أقل عدد من الأشخاص بجانب المتوفي ويرتدون الواقيات الشخصية، مؤكدًا أنه لا يتم فتح الصندوق أثناء الصلاة على المتوفي أو لأي سبب إلا عند الدفن.

إجراءات وقائية:


ودعا والمتحدث الرسمي للوزارة لأهمية ضبط النفس وعدم الإسراف في العوطف التي تعيق عمل الأطباء والفريق المعاون حفاظا على صحة الجميع وتفاديا لنقل العدوى بين اهله وأقربائه، لافتا إلى أنه عند فتح الصندوق لنقل المتوفي داخل المقبرة يراعى التزام من يقوم بالدفن بارتداء الواقيات الشخصية المناسبة، وتواجد أقل عدد ممكن من الأشخاص عند إدخال المتوفي للمقبرة، ويقوم جميع الأشخاص المتوجدين بجانب المتوفي بغسل أيديهم بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 40 ثانية أو تدليكها بالكحول.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

توجيهات:


ووجه مسئول وزارة الصحة  لأهمية التعاون حتى نعبر هذه الأزمة بسلام، داعيا للاهتمام بغسل الأيدي وتطهير كافة الأسطح التي لامسها المتوفي بدءًا من السرير وأرداج ثلاجة حفظ الموتى وأسطح السيارة التي نقلته، وصندوق نقل الموتى، باستخدام المطهرات المعتمدة من وزارة الصحة والسكان، حنى نتجنب جميعا خطر الإصابة.

جاءت هذه الإجراءات من وزارة الصحجة على خلفية امتناع عدد من سيارات دفن الموتى نقل المتوفين بالفيرس، مما دعا أهالى المتوفين لنقلهم على سيارات نقل مكشوفة وهو كارثة بكل المقاييس.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان


الكلمات المفتاحية

صحة موت كورونا نقل الموتى

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أكدت وزارة الصحة والسكان حزمة من الإجراءات التي يجب الالتزام بها أثناء التعامل مع الحالات المتوفاة بفيروس كورونا المستجد.