أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

دار الإفتاء تطلق حملتي "الصدقة أولي وكأنك اعتمرت " لدعم متضرري كورونا

بقلم | علي الكومي | الاثنين 13 ابريل 2020 - 06:13 م

دار الإفتاء المصرية أطلقت  هاشتاج بعنوان "الصدقةأولى، متضمنًا دعوة تبرع للوطن ولأبنائه من الذين تقدموا لأداء العمرة الرمضانية، وحالت ظروف انتشار فيروس كورونا دون قدرتهم على تحقيق رغبتهم في زيارة بيت الله الحرام ومدينة الرسول عليه السلام،

الدار شدد الإفتاء في الهاشتاج الذي أطلقته على أن الصدقة لكفاية وسد حاجة الفقراء والمساكين والذين فقدوا أعمالهم بسبب توقف حركة الحياة له ثواب جزيل من الله تعالى؛ لتحقيقه مقصدًا من المقاصد الشرعية بإحياء النفس، تطبيقًا لقاعدة الساجد قبل المساجد، والإنسان قبل البنيان.

الصدقة أولي وكأنك اعتمرت

الدكتور شوقي علام – مفتي الجمهورية، من أبدوا رغبة في  أداء العمرة هذا العام أن يتبرعوا بقيمتها للفقراء والمحتاجين والمتضررين من العمالة اليومية، وذلك بعد أن قررت السلطات السعودية تأجيل العمرة، مؤكدًا أن التصدق في وقت الأزمات وفك كربات المحتاجين أرجى للثواب عند الله سبحانه وتعالى.

وعلى صعيد آخر وفي إطار الحملة التي تتبناها دار الإفتاء لدعوة المعتمرين الذين حالت الظروف هذه العام دون أدائهم للمناسك لكي يتصدقوا بتكلفة العمرةعبر إصدار  وحدة الرسوم المتحركة بدار الإفتاء المصرية فيديو موشن جرافيك جديدًا بعنوان: "الصدقة أولى".

وقالت الدار في فيديو الرسوم المتحركة إنه في ظل انتشار الوباء العالمي كورونا والتزامًا بتعليمات السلطات السعودية بتأجيل العمرة فقد راعت الشريعة الإسلامية في مقاصدها الكلية المصلحةَ العامة وقدمتها على المصالح الخاصة.

مفهوم الصدقة وتفشي الفقر 

وأضافت الدار أنه في هذا العصر الذي كثرت فيه المشاكل الاقتصادية، وانتشرت مظاهر الفقر، فإن كفاية الفقراء، وكفالة الأيتام، وعلاج المرضى، وسداد ديون الغارمين، وغير ذلك من وجوه تفريج كربات  وسد حاجتهم، كل ذلك مقدم على نافلة الحج والعمرة وأكثر ثوابًا.

واستشهدت الدار في الفيديو بقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «أَحَبُّ النَّاسِ إلى اللهِ تَعَالَى أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ، وَأَحَبُّ الأَعْمَالِ إِلَى اللهِ تَعَالَى سُرُورٌ تُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ أَوْ تَكَشِفُ عَنْهُ كُرْبَةً، أَوْ تَقْضِي عَنْهُ دَيْنًا، أَوْ تَطْرُدُ عَنْهُ جُوعًا».

الدر اطلقت كذلك جملة بعنوان "كأني اعتمرت".. خير الناس أنفعهم للناس نداء إسلامي مستمد من فلسفة الإسلام الراقية في العباد واصفة الشعار بأنه صرخة أصحاب الحاجات لأهل الفضل أن أفيضوا علينا من المال أو مما رزقكم الله

الصدقة أولي صرخة أصحاب الحاجات 

 واعتبرت الدار حملة "كأني اعتمرت" محاولة لإعادة الاعتبار لنصوص إسلامية جعلت نفع الآخرين ورفع الحرج عنهم أفضل عند الله من عبادات فردية تشبع رغبات أصحابها ولا يتعدى نفعها إلى غيرهم مشددة علي أن هذه الحملة المباركة إذن رغبة في إعادة العقل المسلم لفقه الأولويات.. هذا الفقه الذي يمثل منهج الإسلام في التعاطي مع مختلف المستجدات..

ولفتت الي حملة كاني اعتمرت تعيد الاعتبار لقيمة  الإحساس بالمسلمين وهمومهم باعتباره واجبًا، فضلًا عن كونه نعمة، لذلك جاء في الحديث: "المسلم أخو المسلم: لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يحقره" (متفق عليه) من ترك مسلمًا يجوع أو يعرى- وما أكثر ما يحدث ذلك هذه الأيام -  وهو قادر على إطعامه وكسوته فقد خذله.


الكلمات المفتاحية

دار الافتاء المصرية حملة الصدقة كأنك اعتمرت متضرري كورونا تكافل ودعم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في اطار الرغبة في التكافل والتضامن بين ابناء الوطن الواحد اطلقت دار الافتاء حملة الصدقة اولي وكأنك اعتمرت لدعم المتضررين من فيروس كورونا ودعمهم بكل ال