أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

"مليون درهم" و"عناق جارية".. عجائب الطبيب الخاص لهارون الرشيد

بقلم | عامر عبدالحميد | الاربعاء 15 ابريل 2020 - 11:03 ص
كان لهارون الرشيد بقصره أجلّ العلماء في الطب واللغة والشريعة والوعظ والشعر، حيث كان القاضي أبو يوسف مفتيه في الفقه، والأصمعي في اللغة، والكسائي في قراءة القرآن، وأبو العتاهية وغيره في إنشاد الشعر، وابن السماك للوعظ، والطبيب جبريل بن بختيشوع هو طبيب القصر.
قال جبريل بن بختيشوع الطبيب الخاص لأمير المؤمنين هارون الرشيد: كنت مع الرشيد بالرقة ومعه محمد والمأمون وكان رجلا كثير الأكل والشرب فأكل يوما أشياء خلط فيها ودخل المستراح فغشي عليه فأخرج وقوى الأمر حتى لم يشكوا في موته.
يقول : فأحضرت وحسست عرقه فوجدت نبضا خفيا وقد كان قبل ذلك بأيام يشكو امتلاء وحركة الدم فقلت الصواب أن يحتجم الساعة.

اقرأ أيضا:

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟
 فقال كوثر الخادم: لما لم تقدر من أمر الخليفة يا ابن الفاعلة تقول أحجموا رجلا ميتا لا نقبل قولك ولا كرامة فقال المأمون الأمر قد وقع وليس يضر أن تحجمه فأحضر الحجام وتقدمت إلى جماعة من الغلمان بإمساكه ومص الحجام المحاجم فاحمر المكان ففرحت ثم قلت اشرطه فشرطه فخرج الدم فسجدت شكرا فكلما خرج الدم أسفر لونه إلى أن تكلم وقال أين أنا أنا جائع فغديناه وعوفي.
 فسأل صاحب الحرس عن حال الطبيب فعرفه أنها ألف درهم في كل سنة وسأل صاحبه فعرفه أنها خمسمائة ألف فقال يا جبريل كم عليك قلت خمسون ألفا قال ما أنصفناك إذا رواتب هؤلاء وهم يحرسوني كذلك ورواتبك كما ذكرت فأمر بإقطاعه ألف ألف درهم.
ومن عجائب ما روي عن الرشيد أن محظية له قامت لتتمطى فلما تمطت جاءت لترد يدها فلم تقدر وبقيتا حافتين فصاحت وآلمها ذلك.
 وبلغ الخليفة فدخل وشاهد من أمرها ما أقلته وشاور الأطباء فكل قال شيئا واستعلمه فلم ينجح وبقيت الجارية على تلك الصورة أياما والخليفة قلق بها.
 فجاءه أحد الأطباء فقال يا أمير المؤمنين لا دواء لها إلا أن يدخل إليها رجل غريب فيخلو بها ويحاول معانقتها فأجابه الخليفة إلى ذلك طلبا لعافيتها، فأحضر الطبيب رجلا وأخرج من كمه دهنا، وقال أريد أن تأمر يا أمير المؤمنين بتعريتها، حتى أمرح جميع أعضائها بهذا الدهن، فشق ذلك عليه، ثم أمر أن يفعل ذلك ووضع في نفسه قتل الرجل/ وقال للخادم خذه فأدخله عليها بعد أن تعريها فعريت الجارية وأقيمت.
 فلما دخل الرجل وقرب منها سعى إليها، وأومأ إلى فرجها ليمسه، فغطت الجارية فرجها بيدها ولشدة ما داخلها من الحياء والجزع حمى بدنها بانتشار الحرارة الغريزية/ فعاونتها على ما أرادت من تغطية فرجها واستعمال بدنها في ذلك.
 فلما غطت فرجها قال لها الرجل قد برأت فلا تحركي يديك، فأخذه الخادم وجاء به إلى الرشيد وأخبره الخبر.
 فقال له الرشيد كيف تعمل بمن شاهد فرج حرمتنا؟، فجذب الطبيب بيده لحية الرجل، فإذا هي ملصقة، فانخلعت فإذا الشخص جارية، وقال يا أمير المؤمنين ما كنت لأبدي حرمتك للرجال ولكن خشيت أني أكشف لك الخبر فيتصل بالجارية، فتبطل الحيلة لأني أردت أن أدخل إلى قلبها فزعًا شديدًا بحمى طبعها ويقودها إلى الحمل على يديها وتحريكها وإعانة الحرارة الغريزية على ذلك، فلم يقع لي غير هذا فأخبرتك به فأجزل الخليفة جائزته وأصرفه.

الكلمات المفتاحية

هارون الرشيد حكام المسلمين الدولة العباسية طبيب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان لهارون الرشيد بقصره أجلّ العلماء في الطب واللغة والشريعة والوعظ والشعر، حيث كان القاضي أبو يوسف مفتيه في الفقه، والأصمعي في اللغة، والكسائي في قرا