أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

نصحه الصديق بعدم تولي الإمارة.. ففاجأه يوم خلافته بهذا الأمر

بقلم | عامر عبدالحميد | الاربعاء 15 ابريل 2020 - 11:27 ص

يعتبر الصديق أبو بكر رضي الله عنه هو الوزير الأول وأيضا الرجل الأول في الأمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم، ولكي تعرف حقيقة الصديق يكفي ما قام به في سقيفة بني ساعدة، والقرارات التي اتخذها بعد وفاته عليه السلام.
أحد رفاقه ذات مرة طلب منه أن يوصيه فأوصاه بالبعد عن الإمارة فجاءه في توليه الخلافة فكيف كانت القصة.
يقول رافع بن أبي رافع بن عميرة الطائي رضي الله تعالى عنه : كنت امرءًا نصرانيًا وسميت سرجس فكنت أعرف الناس وأهداهم بالسير في رمال الصحراء.
وأضاف : كنت أدفن الماء في بيض النعام بنواحي الرمل في الجاهلية، ثم أغير على إبل الناس فإذا أدخلتها الرمل غلبت عليها، فلم يستطع أحد أن يطلبني فيه حتى أمرّ بذلك الماء الذي خبأت في بيض النعام فأستخرجه فأشرب منه.
وتابع قائلا : فلما أسلمت خرجت في تلك الغزوة التي بعث فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرو بن العاص إلى ذات السلاسل» .
قال: فقلت والله لأختارن لنفسي صاحبا.. فصحبت أبا بكر رضي الله تعالى عنه فكنت معه في رحله.

اقرأ أيضا:

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟ يقول : وكانت عليه عباءة فدكية فكان إذا نزلنا بسطها، وإذا ركبنا لبسها ثم شكها عليه بخلال له، وذلك الذي يقول أهل نجد- حين ارتدوا كفارا- نحن نبايع ذا العباءة» .
قال: «فلما دنونا من المدينة قافلين قلت: يا أبا بكر رحمك الله، إنما صحبتك لينفعني الله تعالى بك، فانصحني وعلمني» .
 فقال لي : «لو لم تسألني ذلك لفعلت، آمرك أن توحد الله تعالى ولا تشرك به شيئا وأن تقيم الصلاة وأن تؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت وتغتسل من الجنابة ولا تتأمرن على رجلين من المسلمين أبدا» .
 قال: «قلت يا أبا بكر: أما ما أمرتني به من توحيد الله عز وجل فإني والله لا أشرك به أحدا أبدا، وأما الصلاة فلن أتركها أبدا إن شاء الله تعالى، وأما الزكاة فإن يكن لي مال أؤدها إن شاء الله تعالى، وأما رمضان فلن أتركه أبدا إن شاء الله تعالى، وأما الحج فإن أستطع أحج إن شاء الله تعالى، وأما الجنابة فسأغتسل منها إن شاء الله تعالى، وأما الإمارة فإني رأيت الناس يا أبا بكر لا يصيبون هذا الشرف وهذه المنزلة عند الناس إلا بها فلم تنهاني عنها» ؟.
قال: «إنك استنصحتني فجهدت لك نفسي وسأخبرك عن ذلك أن شاء الله أن الله عز وجل بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بهذا الدين، فجاهد عليه حتى دخل الناس فيه طوعا وكرها، فلما دخلوا فيه أجارهم الله من الظلم، فهم عواذ الله وجيرانه وفي ذمته وأمانته، فإياك أن تخفر ذمة الله في جيرانه فيتبعك الله تعالى في خفرته فإن أحدكم يخفر في جاره فيظل ناتئا عضله غضبا لجاره أن أصيبت له شاة أو بعير فالله أشد غضبا لجاره».
قال: ففارقته على ذلك، فلما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم واستخلف أبو بكر على الناس قدمت عليه فقلت له: يا أبا بكر ألم تك نهيتني عن أن أتأمر على رجلين من المسلمين؟ قال:
«بلى وأنا الآن أنهاك عن ذلك» .
 فقلت له: «فما حملك على أن تلي أمر الناس؟» قال: «اختلف الناس وخشيت عليهم الهلاك». 

الكلمات المفتاحية

أبوبكر الصديق ولاية رافع بن أبي رافع بن عميرة الطائي الصحابة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يعتبر الصديق أبو بكر رضي الله عنه هو الوزير الأول وأيضا الرجل الأول في الأمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم، ولكي تعرف حقيقة الصديق يكفي ما قام به في سق