أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

أداء صلاة التراويح خلف المذياع أو التليفزيون في ميزان الفتوي وما ثوابها ؟

بقلم | علي الكومي | الخميس 16 ابريل 2020 - 09:20 م

السؤال :ما حكم أداء صلاة القيام وراء إمام بالمذياع او التليفزيون، وهل الصلاة بالبيت لها  ثواب الصلاة في المسجد؟

الجواب :

مركز الأزهر العالمى للفتوي الاليكترونية ، رد علي هذا التساؤل قائلا  إن ما استقر عليه العلماء أنه لا يجوزالصلاة خلف إمام افتراضي أمام المذياع أو التليفزيون وغيرهما.

دلل المركز علي عدم مشروعيةالصلاة خلف المذياع أو التليفزيون بما  وردعن النبي محمدصلي الله عليه وسلم  أنه كانيمتنع عن بعض الأعمال التي يحبها، خشية أن يظن بعض الناس أنها من الفرائض فيفعلونها من بعده.

صلاة التراويح في المذياع ما مشروعيتها؟ 

المركز مضي في فتواه قائلا ، إنصلاة التراويح في رمضان تجوز في البيت، مشيرا إلى أن ثواب صلاة القيام في المنزل للرجل مثلها بمثل الصلاة في المسجد.

ونبه المركز قائلا إن الرسول محمد صلي الله عليه وسام ، الله عليه وسلم - علمنا أن الرجل الذي يمكث في داره فيحال وجود الطاعون أو في حال وجود جائحة بمثل هذه الجوائح صابرا محتسبا إلا وكتب الله له من الأجر ما كان يفعل حال الرخاء.

 وحول مشروعية صلاة الجمعة خلف التلفاز أو المذياع ردت  لجنة الفتوى لمجمع البحوث الإسلامية علي هذا  السؤال قائلة ، إن الفقهاء اشترطوا لصحة اقتداءالمأموم بالإمام في الجمعة والجماعات الاتصال المكاني بأن يكون كل منهما في مكان واحد.

اللجنة استدلت علي ما ذهبت إليه بما ورد في بدائع الصنائع في الفقهالحنفي : (ومنها) - اتحاد مكان الإمام والمأموم، ولأن الاقتداء يقتضي التبعية في الصلاة، والمكان من لوازم الصلاة فيقتضي التبعية في المكان ضرورة، وعند اختلاف المكان تنعدم التبعية في المكان فتنعدم التبعية في الصلاة لانعدام لازمها}، كماجاء في حاشية الجمل في الفقه الشافعي

الاجتماع المكاني بين المأموم والإمام 

لجنة الفتوي أشارت إلي ضرورة : اجتماعهما أي الإمام والمأموم بمكان.. فإن كانا بمسجد صح الاقتداء ، وإن بعدت مسافة ، وحالت أبنية كبئر وسطح .. لَمْيَصِحَّ الِاقْتِدَاءُ إذْ الْحَيْلُولَةُ بِذَلِكَ تَمْنَعُ الِاجْتِمَاعَ}.


مركز الأزهر العالمي والفتوي الإليكترونية  شددت علي أنه لا تصح صلاة الجمعة  ولا صلاة التراويح بواسطة التلفاز أو المذياع أوعبر وسائل الاتصالات الحديثة، ومن فعل ذلك فصلاته باطلة؛ وذلك لانتفاء الاتصال بين الإمام والمأموم الذي يشترط لصحة الاقتداء كما نص الفقهاء،


الكلمات المفتاحية

صلاة التراويح خلف المذياع مشروعيتها مركز الازهر العالمي للفتوي الاليكترونية مجمع البحوث الاسلامية صلاة الجمعة خلف المذياع فتوي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled اقترب شهر رمضان ومعه ازددات التساؤلات حول كيفية أداء صلاة التراويح في وقت اغلقت المساجدتحسبا لانتشار ورباء كورونا بشكل دعا للتساؤل حول مشروعية الصلا