أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

بالفيديو: د. عمرو خالد: التسليم لله أفضل وسيلة لاستقبال رمضان هذا العام

بقلم | محمد جمال | الخميس 16 ابريل 2020 - 10:20 م
أكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أن هناك عدة أفكار تمثل أقوى استعداد نفسي يمكن أن تدخل به رمضان هذا العام نتيجة كورونا  في ظل غياب المساجد وعدم وجود صلاة تراويح جماعة في المسجد والعمرة وغيرها من العوامل المساعدة على الطاعة.
وأوضح خلال فيديو له على صفحته الرسمية على الفيس بوك أن هذه الأفكار هي:


والتسليم لله يعني في أبسط معانيه، كما يقول، أن تعبد الله كما يريد الله، لا  كما تريد أنت، فالله يريد هذا العام أن تعبده بشكل مختلف.. فلابد أن تكون كما يريد الله وترضى بقضائه سبحانه وتعالى وتسلم الأمر له وأن يمتلئ قلبك بالرضا؛ فأصابع العباد بين أصبعين من أصابع الله يقلبها كيف يشاء.
وأضاف د. عمرو أن  من  معاني التسليم لله: التكيف مع مراد الله، والرضا عن قدره، وهو ما يريده الله تعالى من عباده، وأن مما يقوي هذا المعنى فينا موقف بعض الصحابة في فهم  أواخر سورة البقرة، وهي قول الحق سبحانه وتعالى:" لله ما في السموات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله.." فشق ذلك على الصحابة؛ حيث قالوا: أيحاسبنا الله عما في قلوبنا؟.. فقال لهم النبي أتقولون: سمعنا وعصينا كما قالت بنو إسرائيل لموسى؟!.. قولوا سمعنا.. فقال الصحابة: سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير..أي سلمنا الأمر لله.. فجاءت الآية التي بعدها مباشرة تحمل البشرى: "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها  لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت.."؛ أي سيحاسبنا الله على الظاهر فقط فكان التسليم باب التخفيف على الصحابة وعلينا إلى الآن.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)


ومع التسليم لأمر الله والرضا بقضائه يمكن أن تسأل نفسك عن الحكمة، التي قد تكون هذا العام هي إعادة اكتشاف قوة صلتك بالله من داخل ذاتك، دون أي مؤثرات، وهو ما يتفق مع فكرة برنامج رمضان 2020 #كأنك_ تراه، والتي تدور حول معنى الإحسان ومعرفة أسماء الله الحسنى بشكل مغاير،داعيا لمتابعته للاستفادة من معانيه الجديدة وأفكاره.
وآخر الأمور التي نوه إليها الداعية الإسلامي أن رمضان هذا العام جاء بشكل مغاير لمن كان يقول كل عام إنه مشغول في العمل وتضيع عليه صلاة التراويح، ولا يستطيع أن يعبد الله فكأن الله يقول له: اتفضل قد فرغتك لي فاعبدني.. هذا رمضان أمامك.. وهو فرصة عظيمة فتفرغ لعبادتي، وذكّر د. عمرو بموعده غدًا الساعة الخامسة مساء بعد العصر مع لايف يوم الجمعة في ساعة الإجابة لعلها تكون دعوات مجابة أن يرفع الله عنا البلاء.


الكلمات المفتاحية

رمضان كورونا أفكار التسليم لله الرضا بقضاء الله كأنك تراه التراويح

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أن هناك عدة أفكار تمثل أقوى استعداد نفسي يمكن أن تدخل به رمضان هذا العام في ظل غياب المساجد وعدم وجود صلاة تراو