أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

عمرو خالد يكشف: سورة العصر دواء في زمن "كورونا"

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 17 ابريل 2020 - 03:03 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال تدوينة منشورة على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، عن أهمية سورة العصر في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد  "كوفيد 19"، موضحا أنها دواء في زمن كورونا لكل واحد منا.
يقول "خالد": (وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ).. إننا نحتاج في هذا الوقت إلى التواصي بالحق والصبر.. كيف ذلك؟.
ويضيف الداعية الإسلامي إن تحقيق التواصي بالحق والصبر  له عدة صور في ظل هذه الأزمة القائمة منها أن تصبرني وأصبرك.. أن تقويني وأقويك.. أن تدعو لي وأدعو لك.. ارفع روحي المعنوية وأنا أدفع الأمل فيك".
وتابع الدكتور "خالد" شارحا معنى التواصي بالحق والصبر بالقول"شجعني على ذكر الله وأنا أشجعك على محبته.. ذكرني بأجر الصبر، وأنا أذكرك بحق الغلابة.. أرسل لي رسالة تفاؤل وأنا أرسل لك ابتسامة أمل".
واختتم الداعية الإسلامي قائلا: "هذا هو معنى وتواصوا بالحق وتواصوا للصبر.. يارب أدخلنا رمضان بأمان وسلام وأنت راض عنا وبلغنا ليلة القدر".

اقرأ أيضا:

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيموكان الدكتور عمرو خالد قد كشف، من خلال في بث مباشر على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، عن ثلاث أفكار عملية تساعد في مواجهة انتشار فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن هذه الخطوات الثلاثة يأتي طرحها في ظل الإجراءات العظيمة التي قامت بها الدولة لمواجهة فيروس كورونا.
وأضاف الدكتور عمرو خالد أن الأفكار الثلاثة بعضها حياتية وبعضها دينية وبعضها روحية للتعامل مع وباء كورونا ،وذلك ليكون لنا كأفراد دور إيجابي في المواجهة يخدم الاجراءات العظيمة التي قامت بها الحكومات، فنتصرف بطريقة صحيحة فيها نضج ووعي، فإذا كانت الحكومة علقت الدراسة يكون دورنا أن نقلل من الخروج والتجمعات لأنه ليس من المعقول أن أنقل انتشار العدوى من المدارس والجامعات إلى المقاهي مثلاُ، لأنه بذلك فقدنا قيمة وتأثير الاجراء الحكومي.

اقرأ أيضا:

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتهاوتابع الداعية الإسلامي قائلاً: إذن أول خطوة اجلس في البيت مع أولادك وخاصة في هذين الاسبوعين الذين تم تعليق الدراسة فيهما لأن الهدف هو محاصرة المرض، اعمل برنامج لأولادك لأن هذه فرصة للجلوس معهم والبرنامج ممكن أن يتضمن البحث عن موضوع معين واجراء مناقشة حوله أو مشاهدة فيلم وثائقي أو المشاركة في لعبة معينة، وكذلك الشباب يجب أن يستغلوا هذه الفرصة ويحددوا لأنفسهم مراجعة ما درسوه أو قراءة كتابين مثلاً وصلاة ركعتين كقيام ليل ، وكأسرة ممكن أن يصلوا مع بعض في جو روحاني جميل.

اقرأ أيضا:

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)ثم انتقل الدكتور عمرو خالد للحديث عن الخطوة العملية الثانية وهي رفع الروح المعنوية، مشيراً إلى أن المناعة لدى الإنسان من أكثر العوامل التي تقويها الروح المعنوية ، وان رفعها يكون من خلال تقوية الجانب الإيماني والتوكل على الله وتفويض الأمر له وان أي ضيق وعسر سيتبعه سعة ويسر، والبرنامج الذي ستضعه مع أولادك سيساعد في رفع الروح المعنوية.
الداعية الإسلامي تابع حديثه موضحًا أن الخطوة العملية الثالثة هي استشعار وفهم أن ابتلاء فيروس كورونا هو رسالة من الله لكي نستشعر معنى العبودية لله ، فنتوجه بالدعاء والتذلل والتضرع إلى الله لكي ينجينا من هذا البلاء، وقال: لقد فوجئت أن أمريكا وهي القوة العظمى في العالم قد خصصت يوم 15 مارس كيوم وطني للصلاة ، ودعت إلى ذلك الرئاسة الأمريكية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وأوضحت أن الحماية والعون من الله في مواجهة خطر كورونا.
وأضاف الدكتور عمرو خالد قائلاً: من المهم جدًا أن نستشعر العبودية لله في هذه الأزمة، ولذلك كان الرسول صلى اله عليه وسلم يقول: "أنا عبد الله ولن يضيعني عند الشدائد"، وكأن النبي يريد أن يلفت نظرنا إلى أهمية أن تعيش معنى ان تكون عبداً لله.



الكلمات المفتاحية

عمرو خالد كورونا فيروس كورونا سورة العصر القرآن الكريم برنامج عمرو خالد رمضان 2020

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال تدوينة منشورة على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، عن أهمية سورة العصر في ظل تفشي ف