أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

الوحش الذي لا نراه.. ما لا تعرف عن عالم الفيروسات.. هكذا تتكون وتنتشر

بقلم | أنس محمد | الجمعة 17 ابريل 2020 - 02:16 م


 هناك عشرات الأفلام الوثائقية التي تغوص في شرح العالم الغامض للكائنات المجهرية المسؤولة عن الأوبئة الخطيرة، التي عصفت بالإنسان منذ أن وجد وصولاً لأمراض عصرنا من قبيل شلل الأطفال.. فيروس الايبولا.. إنفلونزا الطيور.. الجمرة الخبيثة.. فيروس كورونا "كوفيد 19" المستجد.. الإنفلونزا الإسبانية.
وظهرت كلمة فيروس في 1599 وفي الأصل تعني "السم". وعلم الفيروسات وهو العلم المختص بدراسة الفيروسات وجينات الجسيمات الطفيلية المحاطة بغلاف بروتيني  والجسيمات الشبيهة بالفيروسات، والذي يركز على الجوانب التالية من الفيروسات: هيكلها وبناءها، التصنيف، التطور، وطريقة إصابتها للخلية العائل واستغلالها في إنتاج مادتها الوراثية في التكاثر، وتفاعلها مع وظائف خلية العائل والمناعة، والأمراض التي تسببها، وتقنيات العزل والزراعة، واستخدامها في البحث والعلاج.
 ويعتبر علم الفيروسات أحد فروع علم الإحياء الدقيقة (بالإنجليزية: microbiology) والطب.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

تعريف الفيروس


الفيروس هو جزيء صغير، جزيئات الفيروس تقدر بحوالي واحد على مليون من البوصة (17 إلى 300 نانو ميتر). الفيروسات هي أقل بآلاف المرات من البكتيريا والبكتيريا أصغر بكثير من الخلايا البشرية. الفيروسات صغيرة جداً لدرجة أن معظمها لا يمكن أن تُرى من خلال الميكروسكوب الضوئي ولكن لابد وأن ترى من خلال الميكروسكوب الإلكتروني.

من أي شيء يتركب الفيروس؟

يتركب الفيروس من:
الحامض النووي: وهو عبارة عن مجموعة من التعليمات الجينية إما أن تكون أشرطة ثنائية DNA أو فردية RNA
غطاء من البروتين: يحيط ال DNA أو ال RNA لحمايته.
غشاء نسيجي يحيط بغلاف البروتين (يوجد فقط في بعض أنواع الفيروسات مثل الإنفلونزا، هذه الأنواع تسمى الفيروسات المغلفة).

أنواع الفيروسات

يمكن تصنيف الفيروسات بناء على الخلية المضيفة التي يتم نقل المرض إليها: فيروسات الحيوانات، فيروسات النباتات، فيروسات الفطريات والعاثيات حيث تشمل الفيروسات الأكثر تعقيدًا.
وهناك تصنيف آخر للفيروسات يعتمد على الشكل الهندسي للقفيصة (فهي عادة ما تكون لولبية أو عشرينية السطوح) أو على بنية وهيكلية الفايروس (كوجود أو انعدام غلاف الفايروس الليبيدي).
يتراوح حجم الفيروسات من 30 نانومتر إلى 450 نانومتر، مما يعني أنه لا يمكن رؤيتهم بالمجهر الضوئي. قد ساعد المجهر الإلكتروني ومطيافية الرنين النووي ودراسة البلورات بالاشعة السينية على فهم ودراسة شكل وبنية الفيروسات.

وتتمايز الفيروسات بناءا على أساسين:
أولًا: نوع الحمض النووي المستخدم كالمادة الوراثية
ثانيا: طريقة التنسيخ للفيروسات المستخدمة لإقناع الخلايا المضيفة إلى إنتاج المزيد من الفيروسات

ويسجل أحدث تقرير صادر عن اللجنة الدولية لتصنيف الفيروسات (2005) ,5450 من الفيروسات، منظمة في أكثر من 2000 نوع، 287 جنساً و73 عائلة و3 رتب.

كيف وجد الفيروس؟

هنالك ثلاث فرضيات تتعلق بأصل وجود الفيروسات وهي
1. نشأت الفيروسات من المواد غير الحية ربما بشكل أنزيم الحمض النووي الرايبوزي الذاتية التكاثر والمشابهة لأشباه الفيروسات.

2. نشأت الفيروسات من اختزال الجينوم الذي حدث في السابق، كأشكال الحياة الخلوية الأكثر اختصاصا والتي أصبحت طفيليات للعائل والتي بعد ذلك فقدت وظائفها. من الأمثلة على هذة الطفيليات الدقيقة البدائية النوى: المفطورة والنانو اركيا (بالإنجليزية nanoarchaea).

3. نشأت الفيروسات من عناصر النقل الوراثية للخلايا مثل الجينات القافزة، ريترو ترانسبوزونس (بالإنجليزية retrotransposons) أو البلازميدات) التي أصبحت مغلفة في قفيصات بروتينية واكتسبت القدرة على "التحرر" من الخلية المضيفة وإصابة خلايا أخرى.

الأمراض الفيروسية

تسبب الفيروسات العديد من الأمراض المعدية الهامة، من بينها الزكام والانفلونزا وداء الكلب والحصبة والعديد من أشكال الإسهال والتهاب الكبد وحمى الضنك والحمى الصفراء وشلل الأطفال والجدري ومرض الإيدز والالتهاب الرئوي. فيروس الحلأ البسيط (الهربس البسيط) يسبب القروح الباردة والهربس التناسلي ناهيك عن أنه يجري التحقيق في احتمالية كونه عامل مؤثر في مرض الزهايمر.

بعض الفيروسات، المعروفة باسم الفيروس الورمي، تساهم في تطوير أشكال معينة من السرطان. وأفضل مثال مدروس في ذلك هو الارتباط بين فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم، وفيروسات التهاب الكبد ب والتهاب الكبد C وسرطان الكبد.

كما وتسبب بعض الجزيئيات الفيروسية أمراضا مثل اعتلالات الدماغ الإسفنجية المعدية، والتي تشمل كورو، مرض كروتزفيلد جاكوب واعتلال الدماغ الإسفنجي البقري (مرض "جنون البقر")، الناجمة عن البريونات، ومرض التهاب الكبد الفيروسي د الذي يسببه (satellite virus).

كيف يتعامل الجهاز المناعي؟

عندما يتم مواجهة فيروس من قبل الجهاز المناعي للفقاريات فانه ينتج أجسام مضادة محددة لهذا الفيروس لإلغاء تأثيره أو تحديده لتدميره.
الأجسام المضادة الموجودة في مصل الدم غالبا ما يتم استخدامها لمعرفة ما إذا كان الشخص قد تعرض لفيروس معين سابقا ويتم معرفة ذلك عن طريق تجارب واختبارات مثل تقنية الإلايزا أو (المُقايَسَةُ الامْتِصاصِيَّةُ المَناعِيَّةُ للإِنْزيمِ المُرْتَبِط).
وتحمي  التلقيحات من الأمراض الفيروسية، من خلال إجبارهم على إنتاج الأجسام المضادة. كما ويمكن استخدام الأجسام المضادة المحددة لهذا الفيروس، للكشف عن الفيروس مثل الجسم المضاد أحادي النسيل.

بالإضافة إلى ذلك فانه يوجد طريقة أخرى تتبعها الفقاريات للحماية ضد الفيروسات الا وهي باستخدام الخلايا المناعية المعروفة باسم الخلايا التائية حيث أن خلايا الجسم تعرض باستمرار شظايا قصيرة من البروتينات على سطح الخلية، وإذا ما تعرفت الخلية التائية على جزء فيروسي مشبوه هناك فانه يتم تدمير الخلية العائلة وتكاثر الخلايا التائية المحددة لهذا الفيروس. من الجدير بالذكر أن بعض التطعيمات تتبع هذه الطريقة.

كل مرض فيروسي قاتل يقوم بعرض مفارقة: من الواضح أن قتل الجسم العائل لا يعود بأي فائدة على الفيروس، فكيف ولماذا تطورت للقيام بذلك؟ من المعروف اليوم أن معظم الفيروسات حميدة نسبيا في الأجسام العائلة لها، بل قد تكون مفيدة أيضا. أما بالنسبة للأمراض الفيروسية القاتلة فيعتقد بانها قد نتجت من انتقال الفيروس من فصيلة يكون حميد لها إلى فصيلة أخرى غير معتادة عليه. على سبيل المثال، فان الفيروسات التي تسبب الانفلونزا الخطيرة في البشر تتخذ الخنازير والطيور كعائل طبيعي لها، كما ويعتبر فيروس نقص المناعة البشرية أنه يأتي من فيروس (SIV)، وهو فيروس حميد غير بشري.

استخدامات أخرى للفيروسات

الفيروسات في الدراسات البيولوجية

استخدمت الفيروسات بسبب ميزتها في كونها أنظمة بسيطة في كثير من الدراسات في الأحياء حيث يمكن استخدامها للتلاعب والتحقيق في وظائف الخلايا وقد استخدمت الفيروسات على نطاق واسع في مجال الأبحاث الوراثية وفهم الجينات وتكرار الحمض النووي والنسخ وتشكيل الحمض النووي الريبي والترجمة وتشكيل البروتين وأساسيات علم المناعة.

الفيروسات واللقاحات
حيث يتم إعطاء الأشخاص لقاحات تحتوي على فيروسات ضعيفة أو جزء من الفيروس حيث يقوم الجسم بتشكيل مناعة ضد الفيروس والتعرف عليه ومهاجمته في حال دخوله إلى الجسم مرة أخرى.

الفيروسات في الزراعة
حيث يتم استخدام الهندسة الوراثية والتعديل على الجينات لتعديل الجينات التي سوف تقوم النباتات أو الحيوانات بحملها، ويتم استخدام الفيروسات كناقلات لحمل الجينات المعدلة وراثيا وإدخالها للنباتات أو الحيوانات لجعلها أكثر إنتاجا.

الفيروسات في تكنولوجيا النانو

تعتمد تكنولوجيا النانو على استخدام الكائنات المجهرية ولها الكثير من الاستخدامات في مجال الأحياء والطب وفي مجال الهندسة الوراثية حيث يتم استخدام الفيروسات كناقلات للجينات المعدلة لداخل الخلايا المستهدفة.



الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا ما هو الفيروس الجهاز المناعي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled هناك عشرات الأفلام الوثائقية التي تغوص في شرح العالم الغامض للكائنات المجهرية المسؤولة عن الأوبئة الخطيرة، التي عصفت بالإنسان منذ أن وجد وصولاً لأمرا