أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

ابنتي خائفة أن يخطفها أبوها مرة أخرى بسبب الطلاق ..ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 21 ابريل 2020 - 08:26 م

تزوجت وأنا صغيرة،  وأنجبت طفلة، كان أبوها دائمًا مسافر، ولا نراه إلا مرتين في السنة، وفي هذه المرات كنا نقضي الوقت في الشجار والضرب .

حدث الطلاق وابنتي عمرها 6 سنوات، وعاشت ابنتي بعد الطلاق حالة الخطف من قبل والدها، ومشاكل كثيرة بيني وبينه، والآن أعيش مع ابنتي أجواء من الخوف أن يخطفها والدها مرة أخرى، وهو يفعل ذلك لقهري وكسري، ولا ينفق عليها.

كيف اجعل ابنتي تنسى ما حدث وتطمئن، أريد أن أكون أمًا مثالية لها، وأعوضها عاطفيًا ما عانته خاصة أنها كانت ترى أبوها وهو يضربني بشدة، ماذا أفعل؟

أرجو عدم ذكر الاسم- سوريا

الرد:

مرحبًا بك عزيزتي الأم الحائرة، أقدر معاناتك، وفي البداية لابد أن أعلق على جملتك" أريد أن أكون أمًا مثالية"، فأرجو أن ترفقي بنفسك، فلا يوجد شيء اسمه "أمًا مثالية"، أو أبًا مثاليًا، أو ابنًا مثاليًا، لا يوجد مثالية يا عزيزتي، وليست مطلوبة، والسعي في شيء متوهم وغير مطلوب ارهاق للنفس وتفريغ للطاقة في غير محلها.

اقرأ أيضا:

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

اقرأ أيضا:

كيف يساعدك رمضان على ضبط النفس والشهوات؟
كل ما هو مطلوب منك هو أن تقومي بدورك كأم فتشبعين احتياجات صغيرتك قدر استطاعتك، من الحب والقبول غير المشروط، والاهتمام، والرعاية، والحنان، والطمأنة والأمان.
لم تذكري شيئًا عن "العائلة" خاصتك، أين هم وما موقفهم ودعمهم لك من عدمه، وأين تقيمين، وماذا تعملين، ومن أين تنفقين على نفسك وابنتك، كل هذه تفاصيل مهمة تساعد على ايجاد الحل المناسب لك.
هناك شق قانوني يمكنك وفقه حماية ابنتك من خطف والدها، ولا أدري لم لم تلجأي إليه، فالحضانة من حقك ما لم تتزوجي بحكم القانون، ولو تزوجت تنتقل لوالدتك، أختك، وهكذا، ومن ثم فالأب ملزم بالنفقة فقط، وحادثة الخطف يمكن الابلاغ عنها، وهناك ما يسمى "محضر عدم تعدي" يمكنك تحريره ضد الأب، كل هذه روادع بوسعك اتخاذها، مادام الأمر مستفحل هكذا، وعدائي من قبله، وأغلق الطريق أمام الحلول الودية معه، فيما يبدو من خلال رسالتك أن هناك "استضعاف" منه لك، واستغلال لعدم وجود رجل أو عائلة يخافها، ومن ثم تجاوز كل الحدود، وكسرها.
أما ابنتك يا عزيزتي، فمن يتعرض لعلاقة مؤذية يمكنه التعافي بوجود علاقة "شافية"، وهذا ممكن من خلال علاقتك بها، أن تطمئن إلى جوارك، وأن تتلقى منك اشباع احتياجاتها "النفسية"، هذا كفيل بكل شيء، مع الدعاء، والصلاة والاستعانة بالله، و"الشغل على نفسك"، بأن تكوني أنت في حالة استقرار واتزان "نفسي"، فالطفل يا عزيزتي مرآة لمن يتعامل معه، كلما كنت أنت بخير وعلاقتك بابنتك بخير، ستكون ابنتك بكل خير.
أنت الآن أم وأب ، افعلي وسعك في هذا، حاولي ايجاد شخص "ذكر" بديل للأب، كأخ لك، عم، خال، جد، لابد من شخص ، رجل، العلاقة معه "آمنة" حتى يقوم ولو بنذر يسير من صورة الأب، من حيث السؤال، والحنان، والسند، ودمت بخير.

الكلمات المفتاحية

طلاق أم والد علاقة شافية احتياجات نفسية أمان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تزوجت وأنا صغيرة، وأنجبت طفلة، كان أبوها دائمًا مسافر، ولا نراه إلا مرتين في السنة، وفي هذه المرات كنا نقضي الوقت في الشجار والضرب .