أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

لمن نوى العمرة ومنعه "كورونا".. هذا هو البديل

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 22 ابريل 2020 - 10:05 ص


للأسف كثير منا، ربما مئات آلاف المسلمين في شتى أنحاء العالم، نوى العمرة هذا العام، ولكن مع انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)، خابت أمنيته، بعد اضطرار السلطات السعودية لإغلاق الأجواء، خوفًا من تمدد العدوى بين المعتمرين، في بداية العام الجاري 2020.

لكل من نوى، بل ومن لم ينو، هل هناك حل آخر، أو تصرف آخر، من الممكن إتيانه، والحصول على أجر قد يماثل أجر أداء العمرة؟.. بالتأكيد يوجد.. إذ أنه من الممكن أن تتبرع بكل مصاريف العمرة للفقراء والمساكين والمحتاجين، والأرامل والأيتام، بنية أن يعوضك الله عز وجل فضل العمرة، مع اليقين بأنه سبحانه سيقبل، وبالتأكيد لن يرد الله عبدًا فعل هذا الأمر عن طيب نفس ورضا تام.

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

الصدقة أفضل


كثير من العلماء علق على مسألة أيهما أفضل، الصدقة أم العمرة؟، وعلى الرغم من اختلافهم حول تقديم الحج على الصدقة، إلا أنهم عادوا وأكدوا إلا إن كانت سنة مجاعة فالصدقة أولى، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: «وأما إذا كان له أقارب محاويج، فالصدقة عليهم أفضل، وكذا إذا كان هناك قوم مضطرون إلى نفقته، فأما إذا كان كلاهما تطوعًا، فالحج أفضل، لأنه عبادة بدنية مالية، وكذا الأضحية والعقيقة أفضل من الصدقة بقيمة ذلك».

وبما أن قرار وقف العمرة جاء في ظل حاجة ماسة، واضطرار إجباري، فبالتالي لاشك أن الصدقة هنا باتت أفضل.. أيضًا حينما سئل مالك عن الحج والصدقة أيهما أحب إليك؟ فقال: «الحج، إلا أن تكون سنة مجاعة».


قد تعتمر عنك الملائكة


المتصدق بمال العمرة، يأتيه فضل وثواب العمرة مرتين، الأولى أن الله عز وجل يعوضه عن هذا المال، ويحسب له صدقة، والثانية أنه قد يعتمر عنه الملائكة، وهي واقعة ثابتة عن العابد الزاهد عبدالله بن المبارك، الذي تبرع بمال حجته إلى أرملة رآها تأكل من الميتة لشدة الجوع والحاجة، فأعطاها ماله كله، وعاد إلى منزله ولم يحج، فلما عاد الحجاج ذهبوا إليه وقالوا له: رحمك الله يا ابن المبارك ما جلسنا مجلسًا إلا أعطيتنا مما أعطاك الله من العلم، ولا رأينا خيرًا منك في تعبدك لربك في الحج هذا العام، فتعجب من أمرهم، وهو بالأساس لم يحج، فرأى في منامه رسول الله يبشره بأن الله عز وجل فوض عنه أحد ملائكته بالحج عنه جزاءً لإطعامه الأيتام والأرامل.. فيا من فاته العمرة ويجلس حزينًا، إليك الحل، تصدق وكن على يقين في أن الله سيعوضك أجر ذلك مرتين.

الكلمات المفتاحية

العمرة التبرع بأموال العمرة كورونا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled للأسف كثير منا، ربما مئات آلاف المسلمين في شتى أنحاء العالم، نوى العمرة هذا العام، ولكن مع انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)، خابت أمنيته، بعد اضطرار الس