أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

امرأة تزاحم رسول الله في دخول الجنة

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 22 ابريل 2020 - 10:23 ص


يوم القيامة، عندما يدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم الجنة، سيجد امرأة تزاحمه على دخولها، قد يبدو الأمر غريبًا، إلا أنه حينما تعلم من هي هذه المرأة مؤكد سيزول كل العجب ويتلاشى تمامًا.

في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه، أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، قال: «أنا أول من يفتح باب الجنة فأرى امرأة تبادرني (أي تسابقني)، تريد أن تدخل معى الباب فأقول لها: من أنت؟ فتقول: أنا امرأة قعدت على أيتام لي».

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

فضل عمل هذه المرأة


هي امرأة شابة مات زوجها، ولها منه أولاد، فلم تيأس وضربت في الأرض تبتغي رزقهن بالحلال، ولا تمد يدها لأحد، قال تعالى يصف حال مثل هذه المرأة: «لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ» (سورة البقرة 273).

على الرغم من صغر سنها ترفض كل من يسعى للزواج منها وتختار تربية أولادها عوضًا عن كل ذلك.. وتربيهم على الخلق الحميد وحسن الخلق والصدق، فاستحقت أن يكون جزاؤها أن تزاحم رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة.. فطوبى لمن كانت مثل هذه المرأة.

وعد نبوي


ما يزيد من فضل هذه المرأة، أنها لم تقف على نفسها فقط، ولم تترك الحياة وزينتها فقط، ولم تبتعد عن مواطن الشبهات فقط، ولم تفكر في شهوات الدنيا وزينتها فقط.. وإنما أيضًا اعتنت وربت أيتامًا، حتى لو كانوا أولادها، ففعلتها هذه ربما لا يقدر عليها أقوى الرجال، لذلك وعدها النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم بمصاحبته في الآخرة إلى الجنة.

عن سهل بن سعد رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا » وأشار بالسبابة والوسطى ، وفرج بينهما.. ألم يقل الله عز وجل في سورة الضحى : « فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ ﴿٩﴾ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ ».. فهي لم تنهر ولم تقهر وربت وتحملت الصعاب، فنالت خير الجزاء من الله عز وجل.

الكلمات المفتاحية

امرأة تزاحم رسول الله في دخول الجنة المراة المعيلة الأرملة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوم القيامة، عندما يدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم الجنة، سيجد امرأة تزاحمه على دخولها، قد يبدو الأمر غريبًا، إلا أنه حينما تعلم من هي هذه المرأة مؤ