أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

ماذا تعرف عن كوريا الشمالية؟.. الدولة ذات الأغلبية الملحدة التي لا تعرف الإسلام

بقلم | خالد يونس | الاثنين 27 ابريل 2020 - 10:42 م
كوريا الشمالية تعتبر من أغرب دول العالم فهي دولة شبه معزولة منغلقة على نفسها، الحصول على تأشيرة سياحية لزيارتها أمر بالغ الصعوبة، وحركة أي زائر أجنبي فيها تكون تحت رقابة صارمة وأي خطوة له يجب أن تكون محسوبة، وإلا ستكون عواقب أي خطأ يرتكبه لا يحسد عليها.
وغير مسموح فيي كوريا الشمالية بوجود مراسلين أجانب أو وسائل إعلام أجنبية ، وأي أخبار تشر في وسائل إعلامها هي مجرد بيانات رسمية صادرة من السلطات الحكومية.

رسمياً هي: جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، وهي دولة تقع في النصف الشمالي من شبه الجزيرة الكورية في شرق آسيا، عاصمتها وأكبر مدنها بيونج يانج. يكون نهري الأمنوك و التومين الحدود الشمالية والشمالية الغربية مع الصين، والجزء الشرقي من نهر تومين، ويفصل بينها وبين روسيا أيضا في حدود قصيرة في أقصى الشمال الشرقي، يصب بعدها في بحر اليابان الذي يحدها شرقا.

أما غربا فتطل مع الصين على خليج كوريا والبحر الأصفر، ويمتد في الجنوب شريط بري عازل يفصل بينها وبين النصف الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية، الذي تشغله دولة كوريا الجنوبية على طول خط هدنة وقعت بينهما في 27 يوليو 1953 في خضم الحرب الباردة. ولا زال البلدان في حرب رسمية، ولم توقع معاهدة السلام أبداً. أنشأ الشريط ويشرف عليه كل من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والأمم المتحدة، لا يعترف البلدان بخط الهدنة كحدود دولية، إذ تدعي كلتا الحكومتين بأنها شرعية حكمها لكامل شبه الجزيرة الكورية.

الامبراطورية الكورية

وتاريخيًا كان كامل شبه الجزيرة الكورية تحت حكم الإمبراطورية الكورية التي احتلتها اليابان بعد الحرب الروسية اليابانية عام 1905، والتي انتهت بهزيمة روسيا القيصرية. وظلت شبه الجزيرة الكورية تحت السيطرة اليابانية حتى عقب الحرب العالمية الثانية 1945 وهزيمة اليابان، ثم قام الاتحاد السوفييتي وأمريكا بتقسيم كوريا إلى منطقتي احتلال، وخضعت كوريا الشمالية لحكم الاتحاد السوفيتي، في الوقت الذي خضعت فيه كوريا الجنوبية لحكم الولايات المتحدة الأمريكية.

رفضت كوريا الشمالية الاشتراك في انتخابات الجنوب عام 1948 بإشراف الأمم المتحدة، الأمر الذي أدى إلى إنشاء حكومتين منفصلتين في الكوريتين المحتلتين. ادعت كلتا الكوريتين أحقيتها بملكية شبه الجزيرة الكورية، الأمر الذي أدى إلى الحرب الكورية عام 1950، ولكن أنهت هدنة 1953 القتال؛ ومع ذلك لا زال البلدان في حرب رسمية، ولم توقع معاهدة السلام أبداً. في عام 1991 قبلت كلتا الدولتين في الأمم المتحدة. في 26 مايو 2009، انسحبت كوريا الشمالية من جانب واحد من الهدنة.

سكان كوريا الشمالية

سكان كوريا الشمالية البالغ عددهم حوالي 24 مليون نسمة هي واحدة من أكثر عرقيا ومتجانسة لغويا في العالم، مع عدد قليل جدًا من الأقليات الوافدة الصينية واليابانية والفيتنامية وكوريا الجنوبية، وأوروبا.
وفقًا لكتاب حقائق العالم وكالة المخابرات المركزية، فإن متوسط الأعمار المتوقع في كوريا الشمالية كانت الحياة 63,8 عامًا في عام 2009، وهو رقم يساوي تقريبا من باكستان وبورما، وأقل قليلًا من روسيا. وبلغ معدل وفيات الرضع على مستوى عال من 51.3، والذي هو 2.5 مرة أعلى من مثيله في الصين، و5 مرات من روسيا، و12 مرة من كوريا الجنوبية.

ووفقا لليونيسف "وضع الأطفال في العالم 2003" كوريا الشمالية يظهر في المرتبة في المكان 73 (مع المقام الأول وجود أعلى معدل وفيات)، وبين جواتيمالا (72)، وتوفالو (74). شمال معدل الخصوبة في كوريا مجموع منخفض نسبيًا، وبلغ 2.0 في عام 2009، مماثلة لتلك التي في الولايات المتحدة وفرنسا.

اللغة الكورية

كوريا الشمالية تشاطر اللغة الكورية مع جارتها كوريا الجنوبية، وهناك اختلافات في لهجة كلا الكوريتين، ولكن الحدود بين الشمال والجنوب لا يمثل الحدود الرئيسية لغوية، في حين السائدة في الجنوب، واقتصر على اعتماد المصطلحات الحديثة من اللغات الأجنبية في كوريا الشمالية. هانجا (الحروف الصينية) لم تعد تستخدم في كوريا الشمالية (من أي وقت مضى منذ 1949)، وإن كانت لا تزال تستخدم أحيانا في كوريا الجنوبية. في كوريا الجنوبية، وتعتبر المعرفة من الكتابة الصينية كإجراء والإنجاز الفكري ومستوى التعليم. على حد سواء حصة الكوريتين يسمى نظام الكتابة الصوتية Chosongul في الشمال والجنوب هانجول من المنطقة المجردة من السلاح.
والكتابة بالحروف اللاتينية الرسمية يختلف في البلدين، مع كوريا الشمالية باستخدام معدلة بشكل طفيف ماكيون-Reischauer نظام، والجنوب باستخدام الكتابة بالحروف اللاتينية المنقحة من الكورية. وقد أدى هذا التحرك نحو حظر الشخصيات القائمة على حد سواء الرومانية والصينية في كوريا الشمالية إلى إنشاء عدد من الكلمات والعبارات ليست مشتركة في النصف الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية أو في المجتمعات المحلية في الخارج.

الدين في كوريا الشمالية

تشترك الكوريتان في وجود تراث البوذية والكونفوشيوسية، وفي التاريخ الحديث وجدت حركات للمسيحية والCheondoism ("دين الطريق السماوي").
ينص الدستور الكوري الشمالي على عدم السماح بحرية الدين. ووفقًا للمعايير الغربية للدين، يمكن وصف غالبية السكان في كوريا الشمالية بأنهم ملحدون. ومع ذلك، فإن التأثير الثقافي من الديانات التقليدية مثل البوذية والكونفوشيوسية لا يزال موجودًا في الحياة الروحية الكورية الشمالية.

ومع ذلك، البوذيون في كوريا الشمالية يعيشون في ظروف أفضل من غيرهم من الجماعات الدينية، لا سيما المسيحيين، الذين يقال أنهم يواجهون الاضطهاد من قبل السلطات. ويحصل البوذيون على تمويلات محدودة من قبل الحكومة لتعزيز الدين، وذلك لأن البوذية لعبت دورًا أساسيا في الثقافة الكورية التقليدية.

الأغلبية ملحدون

ووفقًا لمنظمة هيومن رايتس ووتش، فإن الأنشطة الدينية الحرة لم تعد موجودة في كوريا الشمالية، كما أن الحكومة ترعى الجماعات الدينية فقط لخلق وهم الحرية الدينية. ووفقا للاستخبارات الدينية فإن الحالة الدينية في كوريا الشمالية كما يلي:
الإلحاد: 15460000 (64.3٪ من عدد السكان، والغالبية العظمى منهم من اتباع فلسفة زوتشيه)
الكورية الشامانية: 3846000 أتباع (16٪ من السكان)
شيندوزيم : 3245000 أتباع (13.5٪ من السكان)
البوذية: 1082000 أتباع (4.5٪ من السكان)
المسيحية: 406000 انصارا (1.7٪ من السكان)

وكانت بيونج يانج مركز انتشار النشاط المسيحي في كوريا حتى عام 1945. لكن في أواخر الأربعينات تم قتل 166 من الكهنة والشخصيات الدينية الأخرى أو اختفوا في معسكرات الاعتقال، بما في ذلك هونغ فرنسيس يونغ هو، أسقف من بيونج يانج وجميع الرهبان من دير Tokwon. لم ينج أي كاهن كاثوليكي من الاضطهاد، وقد تم تدمير جميع الكنائس ولم تسمح الحكومة أبدا لأي كاهن أجنبي بالإقامة في كوريا الشمالية.
اليوم، هناك أربع كنائس موجودة تعترف بها الدولة، ويعتبر البعض أنها مجرد واجهات للأجانب. حسب الإحصاءات الحكومية الرسمية: هناك 10000 البروتستانت والروم الكاثوليك في 4000 كوريا الشمالية.

ولا يوجد مسلمون بين مواطني كوريا الشمالية، ولكن هناك عدد قليل من المسلمين ينتمون إلى البعثات الدبلوماسية للدول الإسلامية مثل مصر وإيران.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم



الكلمات المفتاحية

كوريا الشمالية كوريا الجنوبية الإسلام المسيحية الإلحاد البوذية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كوريا الشمالية تعتبر من أغرب دول العالم فهي دولة شبه معزولة منغلقة على نفسها، الحصول على تأشيرة سياحية لزيارتها أمر بالغ الصعوبة، وحركة أي زائر أجنبي