أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

ناصية كاذبة.. هل تعرف ما هي الناصية التي توعد الله بها "أبا جهل"؟

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 28 ابريل 2020 - 11:52 ص
يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ» (العلق 16)، هنا يتساءل كثيرون، ما هي الناصية ولماذا هي كاذبة؟
البداية لابد أن نعلم أن هذه الاية العظيمة، نزلت في حق أشر البشر، وهو أبو جهل، حينما توعد النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم أمام الكعبة المشرفة، بأنه إذا صلى في الكعبة سوف يضع قدمه فوق عنقه.
لكن جاءه الوعيد الإلهي من المولى عز وجل، «أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ(15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ(16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ(17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ(18)كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب».

ما هي الناصية؟

لماذا توعد الله عز وجل، أبي جهل، بهذا الوعيد: «لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَة»؟، الناصية بادئ ذي بدء هي مقدمة الرأس، وما علاقتها بأن تكون كاذبة؟
مؤخرًا توصل العلماء أن مقدمة الرأس هي المنطقة المسئولة عن الصدق والكذب، لذلك يختبره الله عز وجل بأنه لا يستطيع أن ينفذ ما توعد به النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك سيفعل به أن يجره جرًا من ناصيته، أي مقدمة رأسه، وهذه الفعلة عند العرب من أعلى أنواع الإهانات.
ولأهمية هذه المنطقة، التي توعد الله عز وجل، أبا جهل بأن يهينه منها، فهي مكان القيادة في جسم الإنسان، وتحديدًا في المخ، يقول سبحانه وتعالى: «مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍا»، كما جاء في الحديث النبوي الشريف.
قال النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك»، وما ذلك إلا لأنها مكان السجود والخشوع والخنوع لله عز وجل.

اقرأ أيضا:

هذا جزاء من يلقى ربه وفي صحيفته شهر رمضان!

عظمة النبي


ما يدل على عظمة النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، أنه قبل التحدي، وذهب للصلاة أمام الكعبة المشرفة، وانتظر أبو جهل لينفذ وعيده، إلا أنه حينما أتى تراجع كالذبابة، ولم ينبس ببنت شفة، ولم يجرؤ أن يتقدم خطوة واحدة، وأخذ يدفع بيده ويتراجع للخلف.
ثم انتهى الرسول من الصلاة، ورجع أبوجهل إلي أهله والكفار من أهل قريش وهم يتعجبون من أمره، فقالوا ما الذي حدث لك يا أبوجهل ؟ قال والله لقد رأيت خندقًا من نار بيني وبينه، وأجنحة تكاد تتخطفني، ولو رأيتم ما رأيت لبكيتم بدل الدمع دمًا.

الكلمات المفتاحية

ناصية كاذبة قصة آية القرآن أبوجهل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ» (العلق 16)، هنا يتساءل كثيرون، ما هي الناصية ولماذا هي كاذبة؟