أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

9سنن نبوية تؤمن لك الحصول علي ثواب صيام رمضان كاملا .. عليك بإحيائها

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 29 ابريل 2020 - 12:31 ص

مجمع البحوث الإسلامية أنتج"أنفو جراف" عن السنن النبوية الواجب إتباعها خلال شهر رمضان حث االمسلمين علي  اغتنامها بقوة في هذه الأيام المباركة للحصول علي أجر صيام رمضان كاملا .

أول هذه السنن التي حث المجمع المسلمين علي القيام بها خلا ل شهر القرآن تتمثل في تأخيرالسحور والإكثارمن الذكر والقرآن الكريم.

الإكثار علي الصداقات والخيرات  

المجمع دعا المسلمين من خلال الأنفو جراف علي الإكثار من الصدقات والخيرات  وتعجيل الفطر باعتبارها سنن نبوية مؤكدة حيثقال النبي في الحديث الشريف : لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الإفطار وأخروا السحور.

الدعاء عند الإفطار كان من السنن الحاضرة بقوة ضمن سنن شهر رمضان حيث يجب علي المسلم الإكثار من الدعاءباعتبار ساعة الفطر من الساعات التي لا ترد فيها دعوة المسلم.

الإفطار علي رطبات وترا وأداء صلاة التراويح والإكثار من الصلاة علي النبي 3سنن حث أنفو مجمع البحوث الإسلامية علي اغتنامها خلال الشهر الكريم.

سنن نبوية مهجورة 

بالإضافة الي السنن التسع التي شدد مجمع البحوث الإسلامية علي ضرورة إتباعها من خلال  الأنفو جراف الذي أنتجه هناك العديد من السنن النبوية الواجب علي المسلم أحياؤها خلال شهر رمضان  منها الدعاء عند الفطر، وفي أثناء الصيام. لحديث ابن عمر-رضي الله عنهما- كان النبي صلي الله عليه وسلم إذا أفطر قال: "ذهب الظمأ وابتلَّت العروق وثبت الأجر إن شاء الله". أخرجه أبوداود والحاكم والبيهقي، فهذاالدعاء النبوي قليلاما نجد البعض يردده، وهو من السنن التي حرص الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام علي أدائها ..

كتم الغيظ عند الصيام منالسنن النبوية المهجورة فعلى الصائم إن سابَّه أحد أو جَهِل عليه أن يقول: «إني صائم إني صائم"، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم  قال: "... فإذا كان يوم صوم أحَدكم فلا يَرْفُث يومئذ ولا يَصْخَب، فإنْ سَابَّه أَحَدٌ أَوْ قَاتَله فَلْيَقُلْ إنِّي صَائِمٌ .. " رواه البخاري ومسلم، وللأسف نجد البعض يرددون الألفاظ غير اللائقة ولا يقدرون قيمة الشهر المبارك.

 استعمال السواك 

استعمال السواك كذلك كان سنة نبوية  كان  النبي صلي الله عليه وسلم يحرص علي إدائها خلال شهر رمضان وفقا لما ، رواه  عامر بن ربيعة رضي الله عنه قال: «رأيتُ رسولُ اللهِ صلي الله عليه  مالا أُحْصِي يَتَسَوَّكُ وهوَ صائِمٌ" وهوحديث يشير إلي حرص الرسول علي سنة السواك  رغم صيامه في تأكيد علي أن السواك سنة أصيلةيجب المحافظة عليها  في الصيام وفي الأيام العادية سواء بسواء

.


الكلمات المفتاحية

شهر رمضان صيان رمضان سنن نبوية الصداقات والخيرات تأخير السحور السواك

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled هناك العديد من السنن النبوية التي يتغافل المسلمون خلال شهر رمضان عن الوفاء بها رغم أهميتها القصوي حيث يتجاهل أغلب الصائمين القيام بها ومنها التصدق في