أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

5 اختبارات لتشخيص الإصابة بڤيروس كُورونا وهذا تأثيرها علي صحة الصيام

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 29 ابريل 2020 - 05:40 ص


فرضت جائحة كورونا وتفشيها في جميع انحاء العالم  علي المصابين إجراء اختبار فحص كورونا له وهذا الإختبار بحسب الأطباء له  أكثر من صُورة طبيَّة، يُمكننا الوقوف عليها، وعلى أثر كل واحدة منها على صِحَّة الصَّوم في النِّقاط الآتية:

مركز الأزهر العالمي للفتوي الإليكترونية نشر بيانا علي صفحته الرسمية علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " قال فيه إن أول اختبارات الإصابة بفيروس كورونا هو اختبار الدم حيث يتم بأخذ بعض الدَّم من أي وريدٍ للإنسان، وإخضاعه للفحص وهذا الاختبار لا فساد للصَّوم معه؛ إذ إنَّ خُروج الدَّم من الصَّائم لا يُفسِد صومه؛ لقول ابن عبَّاس رضي الله عنهما: «احْتَجَمَ النبي  وَهُوَ صَائِمٌ» أخرجه البُخاري.

اختبار مسح الحلق والأنف 

ثاني اختبارات الإصابة بفيروس كورونا يتمثل في مسحة الحَلْق والأنف ويكون بأخذ عيِّنة من الحَلْق أو الأنف بواسطة أداة طبيَّة جافَّة، وإخضاعها للاختبار وهذا الاختبار لا يُفسِد الصَّوم هو الآخر؛ إذ لا يصل فيه شيءٌ إلى الجوف مع الأداة الطِّبيَّة الجافَّة عن طريق الأنف أو الحلق.

أما الاختبار الثالث للإصابة بالفيروس القاتل فتأتي عبر عينة وتكونُ بحقن محلولٍ ملحيّ في الأنف ثمَّ شفطه مرةً أخرى؛ لتحليله وهذا الاختبار غير مُفسِدٍ للصَّوم إذا لم يصل شيءٌ من هذا المحلول إلى الحَلْق ومن ثمَّ إلى الجوف عن طريق الأنف فقد شُرِع للصَّائم الاستنشاق والاستنثار في الوضوء؛ دون مبالغةٍ؛ لقول سيِّدنا رسول الله : «وبالِغْ في الاستنشاقِ إلَّا أنْ تكونَ صائمًا" أخرجه أبو داود وغيره ..أمَّا إنْ وَصَل شيءٌ من المَحلول إلى الحَلْق، وأحسَّ به الصَّائم -وهو ما يحدث عادةً-؛ فالصَّوم فاسدٌ، ويلزم القضاء.

اختبار البلعوم 

اختبارات الإصابة بالفيروس القاتل وصلت الي محطتها الرابعة عبراختبار البلغم وهو ما يتم  بإخراج بعض البلغم وإخضاعه للفحص، وهي عملية لا تأثير لها على صِحَّة الصَّوم، وإنْ قام بها الصَّائم فصومُه صحيحٌ، ولا شيء عليه:

.أما الاختبار الخامس للإصابة بالجائحة القاتلة فيأتي عبر شفط سائل القَصَبَة الهوائيَّة أو عيَّنة القصَبَة الهوائيَّة حيث يُجمع سائل القصبة الهوائيَّة أو عيّنتها بواسطة أنبوب خفيف رقيق يُسمَّى منظار الشُّعَب الهوائيَّة، ويصل إلى رئتي مريضٍ فعليّ تحت تأثير مُخدِّرٍ كُلِّيّ.

مركز الأزهر  العالمي للفتوي الإليكترونية أشار إلي أن  شرع الله رخَّص  للمريض في الفطر إن كان في الصَّوم ضررٌ له أو مشقَّة عليه، ويلزمه قضاء الأيام التي أفطرها من رمضان بعد تمام شفائه إنْ شاء الله تعالى.

أما عن تأثير هذين الاختبارين على صحَّة الصَّوم بشكلٍ مُباشرٍبحسب المركز ؛ فلا يؤثران في صحَّة الصَّوم إنْ أُدخِل الأنبوب جافًّا ثم أُخْرِج، ولو جاوز الحَلْق؛ إذ يُشتَرَط في المُفطِر أنْ يصل إلى الجوف، وأنْ يستقرَّ فيه، وألَّا يبقى منه شيءٌ خارج الجوف على المُختَار للفتوى.

التخدير الكلي وتأثيره علي الصيام 

وفيما يتعلق  بالتخدير الكُلِّيّ بحسب المركز  فلا يُؤثِّر في صحَّة الصَّوم إنْ أفقَدَ الصَّائمَ  وعيَه جزءًا من النَّهار بعد أن نوى الصِّيام، وأفاق فيه ولو لحظه ويجزئه الصَّوم في هذه الحالة؛ اكتفاءً بنيته مع إفاقته في جزءٍ مِن نهار يوم الصَّوم.


المركز تابع في بيانه قائلا إذ استغرق الإغماءُ نهارَ يوم الصَّوم كلَّه فلا يُجزئ الصَّوم، ويلزم القضاء حاسما عبر هذا البيان أي جدل حول مدي تأثير اختبارات الفيروس القاتل علي الصيام ومحددا البدائل حال تسبب الاختبار في إفساد الصيام .

.



الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا اختبارات كورونا تأثيرها علي الصيام افساد الصيام استمرار الصيام حالات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هناك خمس اختبارات تجري لبيان الإصابة بفيروس كورونا القاتل من عدمه وهي اختبارات لها تأثير علي صحة الصيام .. المركز العالمي للفتوي حدد هذه الاختبارات