أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

سودانية أريد الزواج من مصري ووالدي يرفض.. ماذا أفعل؟

بقلم | ناهد إمام | الجمعة 01 مايو 2020 - 10:24 م

أنا فتاة سودانية ، تعرفت على شاب مصري كان يعمل هنا في السودان وحدثت بيننا علاقة عاطفية، وتقدم لخطبتي 2014ولكن والدي رفضه  لكراهيته للمصريين لأسباب لا أعرفها.

بعدها تقدم مرة أخرى 2017 وتم رفضه، واخوتي هددوه بالضرب والقتل وتمت اذيته وشكايته في مقر عمله فرجع مصر، ووعدته أن أحضر انا إلى  مصر ونتزوج، فلقد أغلق أهلي كل الابواب للزواج، ولم أمامي حل، فهل سيكون زواجي شرعي وسيسامحنى ربي انني عصيت والدي؟

أرجو عدم ذكر الاسم- السودان

الرد:

مرحبًا بك عزيزتي، أقدر مشاعرك، ووضعك الحرج، وما فعله والدك محزن ويدخل في باب العضل وهو منهي عنه، فمنع الولي زواج ابنته من كفؤ لها بدون مبرر منطقي ومقبول شرعا وعرفا يعتبر عضلا لها.

اقرأ أيضا:

لا أشعر بالاحترام لنفسي بسبب سعيي للزواج.. ماذا أفعل؟

اقرأ أيضا:

يعيرني أهلي بعدم الزواج وفي الوقت نفسه يرفضون زواجي بمن أريده.. ماذا أفعل؟
ولكن لأنك بكر فلابد من ولي ليكون زواجك صحيحا، فهل ذلك متحقق لديك؟ هل هناك ولي غير والدك؟ لو تحقق ذلك فزواجك صحيح شرعا، ولابد لك من سؤال جهة فتوى معتبرة، كدار الافتاء المصرية مثلا.
أما واجبك تجاه نفسك في هذه الزيجة يا عزيزتي فهو ضخم، لابد أن تكوني متأكدة من تحقق الامان لك مع هذا الشاب، فلو تحدثنا عن الزواج كقرار مصيري سواء رفض والدك أو وافق، فتبعات القرار ستكون كاملة عليك، أنت "مسئولة" عن هذا القرار وحدك، فهل أنت مستعدة لذلك؟ وهل اتخذت قرارك بعقلك وقلبك، أم تحكمت مشاعرك فقط؟
في علاقة كالزواج المفترض أنها طويلة، وعلى التأبيد، ومستقرة، وتنتج عنها أسرة وأطفال، لابد أن تتحري أمانك، واستقرارك، وحسن اختيارك لعلاقة سوية مع شخص مناسب، صالح لك بالفعل، اتخذي كل الاسباب الممكنة من اجل ذلك يا عزيزتي، ودمت بخير.

الكلمات المفتاحية

سودانية مصري زواج رفض مسئولية قرار مصيري أسرة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أنا فتاة سودانية ، تعرفت على شاب مصري كان يعمل هنا في السودان وحدثت بيننا علاقة عاطفية، وتقدم لخطبتي 2014ولكن والدي رفضه لكراهيته للمصريينن لأسباب لا