أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

بالفيديو.. د. عمرو خالد: فتح الله يأتي في لحظة ولكن يسبقه رصيد العمل الصالح.. وقصة سبقك بها عكاشة هي الدليل

بقلم | خالد يونس | الاثنين 04 مايو 2020 - 11:33 م
قال الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد إن أيام رمضان سريعًا ما تمضي وتجري ، وقد مر منه 11 يوماً ونحن في هذه الساعات في ليلة اليوم الـ 12، وأسأل الله أن نستكمل رمضان بأقصى ما نستطيع من العبادات والطاعات ويكتب الله لنا فيه العنق من النار.
وأضاف الدكتور عمرو خالد في بث مباشر منذ قليل على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك : أريد أن أحدثكم عن أمر جميل يحفزنا فيما تبقى من أيام رمضان، وهذا المعنى ندركه من خلال قصة "سبقك بها عكاشة"، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان جالسًا بين الصحابة فقال : "سبعون ألف من أمتي يدخلون الجنة بدون حساب ولا عتاب"، يعني أنهم يخرجون من قبورهم إلى الجنة مباشرة، فرفع أحد الصحابة يده وهو سيدنا عكاشة بن محصن رضي الله عنه وقال ادعو لي يا رسول الله ان أكون منهم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أنت منهم، فقال صحابي آخر : يا رسول الله ادعو الله لي أن أكون منهم، فقال رسول الله: سبقك بها عكاشة.

السبق برصيد العمل الصالح


وأوضح الداعية الإسلامي أن هذا الفضل العظيم الذي فاز به سيدنا عكاشة لم يكن بسبب انه رفع يده بسرعة ليطلب من النبي أن يكون ممن يدخلون الجنة بلا حساب ولا عتاب، ولكن ذلك سبقه جهاد كبير من هذا الصحابي الجليل الذي شهد غزوة بدر وجاهد كثيرًا في سبيل الله، وكان في العبادة صوامًا قوامًا ، فله رصيد كبير من العمل الصالح.
وتابع الدكتور عمرو خالد قائلًا: إن المعنى الذي نخرج به من قصة هذا الحديث أن الفتح من الله والفضل العظيم يأتي في لحظة، والله عز وجل يقول: "ما يفتح لله من رحمة فلا ممسك لها"، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: " واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك" ، وقد تحدثنا عن معاني اسم الله الفتاح في أحد حلقات برنامج كأنك تراه وهي "الحلقة الخامسة"، فيجب ان نعلم أنه إذا جاء فتح الله فإنه لا يكون فتحًا عادياً، ولكنه فتح مبين، كما قال الله عز وجل "إنا فتحنا لك فتحًا مبينًا" وحسب ما تتمنى من فتح الله اجتهد في زيادة رصيدك من العمل الصالح والحسنات .

فتوحات رمضان


وأضاف الداعية الإسلامي: أودع في رصيدك فيما تبقى من أيام رمضان وذلك بالصلاة والتهجد وذكر الله والاستغفار وتلاوة القرآن والصدقات وبر الوالدين وصلة الرحم ، بمعنى أن تكون ماكينة خير في العشرة والأواسط من رمضان وهي عشر المغفرة عسى الله أن يكرمك بالفتح فيها .
وأشار الدكتور عمرو خالد إلى أن كل الفتوحات التي أنعم الله بها عليه كان في رمضان ، وقال: إني أحدثكم كإخوتي وأولادي.. أودع في رصيدك بكل ما تستطيع من الأعمال الصالحة في هذه الأيام المباركة وانتظر الفتح من الله ..وأرسل هذه الفكرة إلى كل من تحب.


الكلمات المفتاحية

د. عمرو خالد العمل الصالح رمضان ثواب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قال الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد إن أيام رمضان سريعًا ما تمضي وتجري ، وقد مر منه 11 يوماً ونحن في هذه الساعات في ليلة اليوم الـ 12، وأسأل الله أ