أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

فقدت حملي ومن وقتها وأنا منهارة.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 05 مايو 2020 - 12:13 ص
عمري 33 سنة وحملت للمرة الأولى بعد زواج 4 سنوات، وفقدت حملي الذي كنت أنتظره بفارغ الصبر، ومن بعدها وأنا أشعر بالحزن الشديد، والانهيار، ماذا أفعل في حالتي هذه؟

الرد:

لا شك أن التعافي من الآلام ضروري وممكن وليس مستحيلًا يا سيدتي، والآلام المترتبة على فقدان الحمل أيًا كانت الفترة التي حدث فيها، سواء في الشهور الأولى أم الأخيرة من الحمل يحتاج إلى فترة من الوقت ليتم التعافي، بدون استعجال ولا يأس.
امنحي نفسك الوقت لتمر مشاعر الحزن، وكذلك مشاعر الغضب أو الشعور بالذنب، وقد تواجهين صعوبة في مواجهة بعض المواقف، مثل حضور احتفال بمولد طفل صغير أو رؤية طفل صغير، ويمكنك الاعتذار عن التواجد في المواقف التي من المحتمل أن تتسبب لكي بالألم حتى تصبحين مستعدة لمواجهة تلك المواقف.

وفي ما يلي بعض الاقتراحات التي ستساعدك على التعافي، بحسب المختصين :
1. اتخذي قراراتك كما تحبين
قد يقترح عليك الأصدقاء أو المقربون لديك بحسن نية التخلص من كل ما يذكرك بطفلك، مثل ملابس الأمومة أو متعلقات الطفل، إلا أن القرار متروك لك، بل يمكنك انشاء ذكريات لطفلك، كغرس شجرة، أو الاحتفاظ ببصمة يده أو قدمه-اطلبي من الممرضة فعل ذلك- أو حتى إقامة حفل تأبين له، وتسميته.
2. تجاوزي الأمر واهدئي
ستكون بعض الأيام أفضل من غيرها، وإذا كنت غارقة في التفكير في المستقبل، فركزي على أن تتجاوزي كل يوم بيومه.

3. رعاية نفسك
احصلي على قدر كافٍ من الراحة واتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا وأدرجي ممارسة النشاط البدني في روتينك اليومي، واحذري التدخين أو الكحوليات لتخفيف الألم، وتناولي الأدوية فقط تحت إشراف الطبيب.

4. تحدثي إلى زوجك
لا تتوقعي أن يتعامل زوجك مع الحزن بنفس الطريقة التي تتعاملين بها، فدعيه عبر كما يحلو له، ولتكن لك طريقتك أنت أيضًا المختلفة، المهم أن يتفهم كلًا ذلك ويحترمه، ولا بأس أن تفكرا بعد مرور فترة من الوقت في حمل جديد فربما يبث ذلك فيكما الأمل ويساعد على التعافي.

5. التنفيس بالتدوين
"الكتابة" من أفضل الاساليب للتنفيس والتعبير عن المشاعر، دوني أفكارك ومشاعرك فهذا منفذًا فعالاً لألمك، ويمكنك، أيضًا، كتابة رسائل أو مذكرات أو أشعار للطفل أو عن الطفل.

6- انضمي إلى إحدى مجموعات الدعم
فقد يكون التواصل مع الأخريات اللاتي قد تعرضن لفقدان الحمل - إما شخصيًا أو عبر الإنترنت - أمرًا مريحًا. وقد يكون عالم الدين أو الواعظ مصدرًا جيدًا آخر للمشورة أو النصح، وإذا طالت بك مشاعر الحزن أو الاكتئاب فلابد من استشارة متخصص نفسي.

الكلمات المفتاحية

المرأة الحمل حامل حزن انهيار زوج زوجة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عمري 33 سنة وحملت للمرة الأولى بعد زواج 4 سنوات، وفقدت حملي الذي كنت أنتظره بفارغ الصبر، ومن بعدها وأنا أشعر بالحزن الشديد، والانهيار، ماذا أفعل في