أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

8 إرشادات لامتحانات ميسرة في رمضان

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 06 مايو 2020 - 01:30 ص
ككل عام، تتزامن امتحانات نهاية العام للطلاب في مختلف المراحل الدراسية مع حلول شهر رمضان، ما يعني الاستذكار، وأداء الامتحانات وهم صائمون.
وبفعل التغيرات الجوية، وارتفاع درجة الحرارة، والصيام يتم فقد السوائل، والأملاح من الجسم، ما يؤدي إلى انخفاض الأداء الذهني، والجسدي.

اقرأ أيضا:

أضرار العادة السرية.. كيف تقلع عنها؟

اقرأ أيضا:

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟
لذا ينبغي الانتباه إلى ضرورة التوازن بين الصيام، وتجنب حدوث العطش الشديد وفقد السوائل، ما يؤثر على التركيز والآداء الذهني، والتأثير على التحصيل والاستذكار، ومن ذلك هذه الارشادات التي يمكنها المساعدة في هذا السياق:

أولًا: تجنب الاستذكار والدراسة بعد الإفطار مباشرة، حيث  يتجه الدم في الجسم بوفرة إلى الجهاز الهضمي للقيام بعملية الهضم، وبالتالي ينقص الدم نسبيا عن باقي الأعضاء، ومنها الدماغ وقشر الدماغ.

ثانيًا: ينصح البدء بالماء، الحساء الخفيف، تمر أو كمية بسيطة من السكريات، ثم الانتظار لمدة ثلث الساعة ثم تناول وجبة الافطار، على أن تكون خفيفة الدسم، متوسطة السعرات الحرارية، ثم تناول وجبات خفيفة أخرى متفرقة حتى موعد وجبة السحور.

ثالثًا: هناك فترات جدية للإستذكار وهي  بعد صلاة العشاء البدء في الاستذكار، والدراسة، مع فترات راحة قصيرة حتى منتصف الليل، ثم النوم وبعدها الاستيقاظ لتناول وجبة السحور، والفترة الأخرى بعد السحور حتى الصباح وموعد الامتحان.

رابعًا: ينصح بتناول وجبة سحور تحتوي على فيتامينات، ومغذيات، وقليل من الملح والدسم،

خامسًا:  يفضل دراسة المواد التي تحتاج للتركيز، كالرياضيات والفيزياء، في فترة ما بعد العشاء وبعد السحور، ودراسة المواد الأخرى كاللغة والأدب والشعر في الفترة بين العصر والمغرب، عندما يكون الأداء الذهني في حده الأدنى.

 -سادسًا: كثرة التعرض للأجهزة الالكترونية تجهد الذهن، فهي تمتص طاقة القشر الدماغي في التركيز، لذا يجب تأجيل مشاهدة التلفاز، ومتابعة الانترنت لما بعد الامتحانات، وممارسة الرياضة، أو الاستماع إلى الموسيقى، أو ممارسة أي نشاط خفيف بعيدًا عن الشاشات عند الشعور بالملل وضغط المذاكرة.

سابعًا: لابد أن توفر وجبتي الافطار والسحور احتايجات الطالب الغذائية، في كمياتها ومكوناتها، وهناك أطعمة ينصح بتناولها في هذه الفترة على وجه الخصوص لأهميتها،  كالأسماك، واللوز النيء، الأفوكادو، الطماطم، وأخرى يجب التقليل منها وهي المخللات، والملح، والحلويات، والسكريات حيث تحرض مركز العطش في الدماغ لطلب كميات أكبر من الماء في فترات لاحقة ستكون غالبًا فترة الصيام.

ثامنًا: يجب الاكثار من تناول الماء، وعدم الاكتفاء بتناول العصائر أثناء فترة الافطار.

الكلمات المفتاحية

امتحانات ارشادات مذاكرة رمضان قشرة الدماغ عطش سكريات افطار سحور

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ككل عام، تتزامن امتحانات نهاية العام للطلاب في مختلف المراحل الدراسية مع حلول شهر رمضان، ما يعني الاستذكار، وأداء الامتحانات وهم صائمون.