أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

حكم إخراج الزكاة لتوفير المستلزمات الطبية الوقائية.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 07 مايو 2020 - 11:22 م
أكدت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز شرعًا صرفُ الزكاة لتوفير المستلزمات الطبية الوقائية؛ من ماسكات، وأفرولات، وجوانتيات، وأحذية عازلة، ومستلزمات التعقيم: للكادر الطبي، وللمرضى، بمستشفيات الحجر الصحي والمستشفيات الجامعية بجميع المحافظات.
وأضافت دار الإفتاء، أن هذا المصرف يعتبر تحقيقًا لمقصد حفظ النفس وهو المقصد الأول من المقاصد الكلية العليا في الشريعة الإسلامية، وبناءُ المنظومة الصحية داخلٌ في تحقيق هذا المقصد؛ صيانةً لصحة الناس وِقَاءً، وإنقاذًا لها بالعلاج استبقاءً، ودفع المرض يكون بالوقاية منه قبل حصوله، كما يكون بعلاجه بعد نزوله، وكما جاز الصرف على المريض لعلاج ما فيه، جاز من باب أولى تلافيه.
وتابعت : تطوُّرُ وباء العصر وانتشار آثاره المدمرة يستوجب تكريس الجهود وضخ الأموال لاستكفاء بناء المنظومة الصحية؛ بكل آلياتها وأدواتها وأجهزتها، ونظم علاجها ووسائل وقايتها، كما يحتاج إلى تكاتف الجمعيات الخيرية والمؤسسات المدنية والهيئات الاعتبارية، بالإضافة لما توفره الدولة من ميزانية، وهذا أليق بمصرف (سبيل الله)؛ إذ لا يُتَوَصَّل لإعداد القوة إلا بذلك، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.
وأوضحت انه لا يشترط التمليك للزكاة في هذه الحالة؛ لأن التمليك إنما يُشتَرَطُ عند الفقهاء حيث يُتَصَوَّر، لا حيث يَتعسَّر أو يَتعذَّر.


4 فوارق لافتة بين زكاة الفطر والمال .. وهذا أفضل وقت لإخراج الزكاة في رمضان

هناك فوارق ملحوظة بين زكاة الفطر وزكاة المال والصدقةوهي ثلاث زكوات واجبة علي المسلمين ولكن الاختلاف بينها في التوقيت وعلي من تجب عليهم مع وضعية خاصة لزكاة  الفطر التي تجب علي كل المسلمين فقيرهم وغنيهم مادام يمتلك قوته يومه قبل أداء صلاة العيد .

أول فارق بين زكاة الفطر   والمال فتتمثل في أن الأولي متعلقة بالأبدان فيمازكاة المال متعلقة بالمال وكذلك زكاة المال تجب على من يملك المال لكن زكاة الفطرتجب على من تلزمه النفقة.

زكاة الفطرمتعلقة بالأبدان 

أما الفارق الثالث بين زكاة المال وزكاة الفطر فيتمثل في أن زكاة المال يشترط لوجوبها النصاب والحول ، أما زكاة الفطر فيكفي في وجوبها أن يكون الشخص عنده قوت يومه

-  أما زكاة الفطر فهي تصرف للفقراء والمساكين فقط بينما تتنوع مصارف زكاة المال إلى الأصناف الثمانية ومايندرج تحتها.

 إذ كانت هناك فوارق أربعة بين زكاة الفطر وزكاة المال فأن هناك فارقا كذلك بين كليهما والصدقة فتتمثل في أن  الصدقة تطوعية  وليست واجبة وتختلف الصدقة عن الزكاة في أنهايجوز دفعها لغير المصارف الثمانية فيجوز دفعها للمصالح العامة ولغير المسلم وللوالدين ونحو ذلك

في سياق متصل أكد  الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق، عضوهيئة كبار علماء الأزهر الشريف تحدث عن أفضل الصدقات في رمضان بالقول إن الله سبحانه وتعالى فرض في رمضان زكاة الفطر، وقال الله تعالى ورسوله الكريم صلي الله عليه وسلم - في شأن وظيفة الأغنياء إزاء الفقراء، أغنوا الفقراء عن السؤال في ذلك اليوم

أفضل الصدقات في رمضان 

ومضي الدكتور جمعة للقول  إن الله  تعالى جعل ذلك مرتبطًا بيوم العيد والجائزة،وهذه أفضل الصدقات التي تخرج في رمضان إغناءً للفقير، لأن زكاة الفطر فريضة وأحب وأعلى وأغلى وأولى ما تقرب به الإنسان إلى ربه الفريضة، ثم بعد ذلك تأتي النافلةبثوابها ، فقال الله تعالى: « وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ »الآية 77 من سورة الحج. .

من جانب أخر أكد  الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية ، إن الفقهاءاتفقوا على أنه يستحب إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، ولا مانع شرعًا عند بعض الفقهاء من إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين، أو تعجيلها من أول دخول رمضان، ويكره تأخيرها لما بعد صلاة العيد، فإن تأخرت لا تسقط ويجب إخراجها.


زكاة الفطر واجبة علي الجميع 

فيما  أكد مركزالأزهر العالمي للفتوي الإليكترونية إن زكاة الفطر واجبة على الكبير والصغير وتم تحديد الحد الأدنى لها بقيمة 15 جنيها للفرد الواحد حتى المولود الصغير عليه زكاةفطر يخرجها عنه والده.

وحدد المجلس في منشور له الأشخاص الواجب  عليهم إخراج زكاةالفطر مشيرا إلي أن من تجب عليهم إخراج زكاة الفطر هو كل شخص يملك قوت يومه وقوت أسرته يوم العيد.

مؤكدا أن زكاة الفطر واجبة على الكبير والصغير وتم تحديدالحد الأدنى لها بقيمة 15 جنيها للفرد الواحد حتى المولود الصغير عليه زكاة فطريخرجها عنه والده وكل شخص يملك قوت يومه وقوت أسرته يوم العيد. 


اقرأ أيضا:

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

اقرأ أيضا:

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

الكلمات المفتاحية

زكاة المال الزكاة أحكام وعبادات فتاوى زكاة الفطر كورونا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قالت دار الإفتاء المصرية، إنه يجوز شرعًا صرفُ الزكاة لتوفير المستلزمات الطبية الوقائية؛ من ماسكات، وأفرولات، وجوانتيات، وأحذية عازلة، ومستلزمات