أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

عمرو خالد يكشف: ۳ أدعية تنير طريقك واختياراتك فى الحياة

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 08 مايو 2020 - 02:32 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو ضمن برنامجه الرمضاني الجديد "كأنك تراه" المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، عن 3 أدعية تنير طريقة واختياراتك في الحياة، موضحا كيف يجعل الله لك نورًا فى كل جوانب حياتك؟.
ويقول "خالد" أنه كان في السابق يعتقد العلماء أن العين تسقط شعاعًا على شيء حتى تراه حتى اكتشف "ابن سينا" أن هذا الأمر خطأ، قائلاً: "لو كانت هذه النظرية صحيحة، لكنا رأينا في الظلام، لكن الصواب: أن لابد من وجود مصدر للنور يسقط شعاع على الأشياء، وبوجود نور داخلي في العين ترى انعكاس مصدر النور على الأشياء".
ويشير الداعية الإسلامي إلى قول الله تعالى: "قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاء أَفَلَا تَسْمَعُونَ"، ليؤكد على أن إمداد النور في الحياة هو من الله، لافتًا إلى أن من رأى الكون ولم يشهد الله فيه فقد النور، "أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا".
ولفت في سياق شرحه إلى معنى اسم الله النور إلى أن هناك "طاقات نور فوق بعض مثال لقوة النور التي لا تنتهي من طاقات نورية، بعضها فوق بعض "مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ، مبينًا أن "طاقات النور: مشكاة وليس مكانًا.. والمصباح عليه زجاجة، "الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ".. تجويف مجمع النور.
وذكر خالد أن "زيت المصباح يوقد من شجرة غير عادية "مباركة" .. لا نهائية، و"شجرة الزيتون.. علميًا أقوى زيت يضيء وحده"، ومعنى "لا شرقية ولا غربية" هو أنه "مسلط عليها ضوء الشمس طول النهار.. غير محجوبة عن الضوء بشرق ولا غرب.. يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار.. زيت الزيتون هكذا علميًا".
ومضى شارحًا ليوضح المعنى بشكل أبسط: "المشكاة: جسمي وجسمك.. المصباح: قلبك.. الزجاجة: تقوى الله والتوبة.. الزجاجة كل ما تنقيها وتصفيها ترى النور.. كذلك كلما أحطت قلبك بالتقوى والتوبة ترى النور.. يشرق قلبك بالأنوار حتى يصبح قلبك شفاف يسع الأرض كلها، يقول الله تعالى: "ما وسعني أرضي ولا سمائي ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن".
وأكد خالد أن "الجسم عندما يغذى بالحلال فهذا نور، وعندها يصير القلب نقيًا والزجاجة البلورية غير متسخة بالمعاصي"، وقد كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم اجعل في قلبي نورًا وفي لساني نورًا، ومن فوقي نور، ومن تحتي نور".
وأشار إلى أن التجربة تقول: إن الذكر والتوبة والتقوى، تزيل الحجب وتجعلك ترى النور.. هل أنت محروم من كل هذه الأنوار؟ " وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُور".
وفي إجابته على التساؤل: لماذا عدد أنواع النور؟ قال خالد إن "هناك نفوسًا تعرف الله بفطرتها.. الإمام علي: عرفت الله بالله ولولا الله لما عرفت الله.. عمر بن الخطاب: لو كشفت الحجب ما ازددت يقينًا".
وهناك نوع ثان: بالنظر والتفكر.. " رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلا".. نوع ثالث بالعبادة.. الذكر والصلاة.. نوع رابع بالوعظ بالتذكرة،. نوع خامس: بالمصائب والابتلاءات.. نوع سادس: بالنعم والعطاء.
وشدد الداعية الإسلامي على أن "ذكر الله مما يستوجب تحقيق النور للعبد المؤمن"، وذكر أن للعبادات أثار مختلفة على الإنسان، إذ أن "أثر الصلاة في القلب غير أثر الصيام غير أثر الزكاة والحج.. أما الذكر فهو يجدد روح ومعنى كل العبادات الأخرى في القلب فبدون الذكر تتحول أغلب العبادات إلى روتين جامد لا روح فيه، لكن دوام الذكر يجدد معنى وحلاوة وروح كل العبادات الأخرى".



جدير بالذكر أن الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد يقدم برنامجه الرمضاني لهذا العام تحت عنوان: "كأنك تراه"، والذي يقوم على المعايشة مع مجموعة شباب وفتيات من دول مختلفة في رحلة إيمانية على مدار الشهر مع أسماء الله الحسنى.

كأنك تراه.. رمضان 2020

والبرنامج هو عبارة عن رحلة روحية تلامس الروح وتخاطب العقل يعيشها الداعية الإسلامي مع ستة من الشباب والفتيات من مختلف الثقافات والجنسيات يجمعهم حب الله، يرتحلون في أجواء روحية عالية تبرز جمال الكون وعظيم خلق الله في 30 حلقة، كل حلقة تدور حول اسم من أسماء الله الحسنى وتجليات هذا الاسم في الكون للارتقاء بالأخلاق ومهارات الحياة، للوصول إلى منزلة الإحسان.

كأنك تراه، معاني الإحسان وعبادتنا لله تعالى:

وتدور حلقات البرنامج عن معنى الإحسان، وكيف نحققه في عبادتنا لله تعالى، وفي معاملاتنا الحياتية مع بعضنا البعض حتى نتقن أعمالنا، إذ لا يقتصر على علاقة العبد بربه فقط، وإن كان هذا هو الأصل كما يبين الحديث: "أن تعبد الله كأنك تراه"، لكن المراد أن نفعّل الإحسان في كل شيء.

ويحكي "خالد" في حلقات البرنامج، قصته مع عدد من الشباب والفتيات الذين لهم تجارب روحية جعلتهم يرتقون بأنفسهم وعلاقتهم بالله، ليؤكد على حقيقة أن الإحسان صورة طبيعية وواقع يمكن أن نعايشه.

ويوضح أن الهدف الذي يسعى البرنامج إلى تحقيقه يأتي من خلال تحريك الخيال الروحي، والعيش بأسماء الله الحسنى، التي تعد البرنامج العملي التنفيذي للشعور برؤية الله، قائلاً: "أسماء الله الحسنى تحرك الخيال الروحي لتصل لإحساس كأنك تراه".



الكلمات المفتاحية

عمرو خالد كأنك تراه برنامج عمرو خالد رمضان 2020 الإحسان أسماء الله الحسنى أدعية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو ضمن برنامجه الرمضاني الجديد "كأنك تراه" المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، عن