أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

فيديو| رفع الأذان للمرة الأولى في شوارع مدينة هامبورج الألمانية

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 09 مايو 2020 - 02:23 م

شهدت مدينة هامبورج الألمانية، أمس رفع الاذان بالشارع, للمرة الأولى في تاريخها، قبل يوم واحد من إعادة فتح المساجد أمام المصلين، بعد إغلاق دام شهرين بسبب جائحة كورونا.

ونشرت صفحة مسجد "الصحابة" على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك", بثًا مباشرًا للشيخ أحمد الشربيني إمام وخطيب المسجد، وهو يرفع الآذان يرفع ولأول مرة في شوارع هامبورج.

وقال المصري يسري عبدالعزيز، المقيم في هامبورج، عبر صفحته على "فيس بوك"، إن "رفع الشيخ أحمد الشربيني آذان صلاة الجمعة في الشارع ومن أمام مسجد الصحابة، ليحمل المشاعر الروحانية الدينية التضامنية إلى سكان هامبورج".

واعتبره كذلك "يعبر عن التضامن الاجتماعي في أزمة جائحة فيروس كورونا والذي تحرص عليه الجالية المصرية والعربية ومن خلال جميع مساجد هامبورج، كمسجد الأزهر والهدى والنور والمهاجرين وغيرهم من مساجد كثيرة في المدينة".

وتابع: "إنه يوم فائض بالمشاعر ويحمل في طياته الروحانية والرحمة والمحبة".

وتقدم بالشكر إلى إدارات مساجد هامبورج على تعاونها مع بلدية هامبورج وتطبيقها للقواعد الصحية المطلوبة للحد من انتشار فيروس كورونا، وكذا لدار بلدية المدينة على الحرص الذي توليه بحرية العبادة وكما كفل ذلك الدستور الألماني وخصوصًا حرية المسلمين في ممارسة شعائرهم الدينية وحرصها على السلام والتكاتف المجتمعي وخصوصًا في ظل أزمة كورونا.




كانت السلطات الألمانية أعادت السبت، فتح أبواب المساجد أمام المصلين، بعد إغلاق دام نحو شهرين، في إطار تخفيف القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وتوجه مسلمو البلاد إلى المساجد المنتشرة في الكثير من المدن، ومنها مسجد "مولانا" في العاصمة برلين، فجرًا لأداء الصلاة، لأول مرة منذ قرابة شهرين على حظر أداء العبادات الجماعية، بغرض احتواء فيروس كورونا.

وحسب وكالة "الأناضول"، لوحظ التزام المصلين بقائمة التدابير الوقائية الصادرة عن مجلس التنسيق الذي شكلته الجمعيات الإسلامية في البلاد، مثل ارتداء الكمامات، وترك مسافة متر ونصف بين المصلين، فضلا عن تعقيم المساجد بعد الصلاة من قِبل العاملين فيها.

وعبّر إمام مسجد مولانا، حسين تيك كانات، عن بالغ امتنانه جراء فتح المساجد مجددا، معربا عن أمله في عودة الحياة إلى طبيعتها واكتظاظ المساجد بالمصلين مجددا.

وأعرب عبد القادر أق تورك، وهو أحد المصلين، عن بالغ اشتياقه لأداء صلاة الفجر مع الجماعة في المساجد، والتحدث إلى الإمام، وقراءة الأدعية فيها.

وكانت السلطات الألمانية أغلقت أبواب المساجد بهدف احتواء كورونا منذ منتصف مارس الماضي، لتعود وتوافق مطلع الشهر الحالي على فتحها مجددا، عقب تراجع وتيرة تفشي الفيروس، شريطة الالتزام بقائمة التدابير، أبرزها ألا يتجاوز تعداد المصلين في المسجد 50 شخصًا.


الكلمات المفتاحية

مسجد الصحابة ألمانيا هامبورج مسلمون أذان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled شهدت مدينة هامبورج الألمانية، أمس رفع الاذان بالشارع, للمرة الأولى في تاريخها، قبل يوم واحد من إعادة فتح المساجد أمام المصلين، بعد إغلاق دام شهرين بسب