أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

هل يمكن أن يصبح زوجي الجديد أبًا لبناتي ونعيش في أمان واستقرار؟

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 12 مايو 2020 - 10:30 م

أنا سيدة متزوجة منذ شهور، كنت مطلقة ومعي 3 بنات صغيرات، ولدى زوجي ابنة مراهقة من زيجة سابقة  ومقيمة معه، والآن جميعنا معًا.

حتى الآن لا توجد مشكلات، لكنني متحسبة من القادم، ستكبر بناتي ويصلن للمراهقة، ولا أعرف كيف سأدير الأمور، وكيف ستسير بنا، ما الحل في قلقي هذا؟ كيف أطمئن وأستقر؟

سكينة – مصر

الرد:

مرحبًا بك عزيزتي، أتفهم موقفك، فالأسر البديلة التي يكون فيها لأحد الزوجين أو لكليهما أولاد من زواج سابق قد تتسم العلاقات فيها بشيء التعقيد.
لاشك أن ابنة زوجك، وبناتك أصبحن في "أسر جديدة" بما في ذلك من تحديات، ودورك الرئيس سيكون القيام بأمور كثيرة لتخفيف هذا الضغط النفسي، وبناء روابط حياة جديدة بين كل هذه الأطراف التي لم تكن تربطها علاقة.
لابد من تفهم نفسية الأطفال جميعًا،  لابد من تفهم حزنهم على فقد أسرهم الأصلية، ومنح الطفل فرصته كاملة للتعبير عن مخاوفه، والاستماع لها، وتفهم أنه يلملم جراح الفقد لأسرته، ومنح الوقت الكافي لذلك كله فهو يا عزيزتي لن يتم في يوم وليلة.

 سيكون عليك قضاء وقت لتعزيز العلاقة الأسرية التي كانت موجودة قبل الزواج، بمعنى أن يقضي زوجك أوقاتًا خاصة مع ابنته وحدهم، وأنت كذلك مع بناتك وحدكم، في نزهة، أو نشاط ما ، إلخ.

 ولابد يا عزيزتي من تفهم مشاعر الطفل، فهو قد يشعر أن حبه للطرف الجديد ( زوج أم/زوجة أب) خيانة لأمه أو أبيه، فالحذر واجب من إبداء تعليقات سلبية على الطرف المفقود سواء كان أب بالنسبة لحالتك أو أم ابنة زوجك.

اقرأ أيضا:

لا أشعر بالاحترام لنفسي بسبب سعيي للزواج.. ماذا أفعل؟
لابد أيضًا من تفهم الصعوبة التي سيجدها الأطفال( بناتك وابنة زوجك) في التكيف معك ومع زوجك، بسبب عدم وجود تاريخ عائلي مشترك،  لذا لابد من مساعدتهم على تشكيل هذه الروابط، بتحديد المصالح المشتركة مثلًا بين أفراد الأسرة البديلة الجديدة، ومن ثم لابد من قضاء بعض الأوقات معًا والتشارك في بعض الأنشطة، والمهام الأسرية، وتفهم وتقدير أن ذلك – أي التكيف وبناء الروابط – قد يستغرق شهورًا وربما سنوات، لذا لا تضغطي عليهم واكتفي بالتشجيع والاحتواء والاحترام بينكم جميعًا.
هذا عنك وزوجك يا عزيزتي، فالعبء لا يقع عليك وحدك، إذ لابد من أن يدرك زوجك الأمر ويتعاون معك، ويحرص على أداء دوره في تشكيل الروابط والصبر على الأطفال، واحتواءهم، واستيعاب الصعوبات والتحديات التي يشعرون بها، فافعلي ذلك وزوجك، ولا تدعي الدعاء والصلاة أن يعينك الله.
وهناك دور مهم لك على وجه الخصوص وهو "المراقبة" للأبناء جميعًا، كأن تحدث مشكلات بين بعضهم البعض، أو طول فترة الحزن لدى أحدهم، أو انعزاله، أو تردي حالته الدراسية، أو الصحية،  أو ظهور مشاعر سلبية تجاهكم،  عندها لا تترددي في طلب المساعدة من متخصص نفسي، ودمت بخير.

اقرأ أيضا:

يعيرني أهلي بعدم الزواج وفي الوقت نفسه يرفضون زواجي بمن أريده.. ماذا أفعل؟

اقرأ أيضا:

تهاجمني ذكريات تحرش ابن خالي بي عند لقائي بزوجي.. ما الحل؟


الكلمات المفتاحية

زوج مراهقة استقرار امان علاقة تحديات طلاق فقد أسر بديلة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أنا سيدة متزوجة منذ شهور، كنت مطلقة ومعي 3 بنات صغيرات، ولدى زوجي ابنة مراهقة من زيجة سابقة ومقيمة معه، والآن جميعنا معًا.