أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

"وعلم آدم الأسماء كلها".. ما هي هذه الأسماء؟

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 13 مايو 2020 - 09:55 ص

يقول الله تعالى في كتابه الكريم: "وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا".. ما هي هذه الأسماء التي علمها الله عز وجل لأبينا آدم عليه السلام؟.. الموضوع هنا ليست فكرة مسميات .. هذه شجرة ، وهذه وردة ، وهذه قطة ، وهذا تليفون !.. الكلمات تتطور لنهاية الكون وبكل لغات العالم.

أيضًا بالتأكيد الأمر له بُعد آخر.. البداية: "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ".. بداية من قرار الله سبحانه وتعالى، بأن يجعل في الأرض خليفة له .. وتعجب الملائكة من تكرار وجود خلق يقوموا بنفس أفعال خلق آخر كانوا يفسدون في الأرض ويسفكون الدماء.. وكان رد الله تعالى: (إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ).. وبعدها مباشرة: "وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا".

خلافة الله في الأرض


ما هي الأسماء التي علمها الله لآدم فجعلت منه خلقًا مختلف عن ما سبق.. خلقًا جديدًا وجوده ليس مجرد لسفك الدماء والإفساد في الأرض.. وإنما وجوده لرسالة أعمق من مجرد تسبيح وتقديس لله.. وجوده لمكانة عظيمة .. وهي خلافة الله في الأرض.. اختلف العلماء واجتهدوا كثيرًا في توضيحها ..
ومن ضمن الآراء .. أن المقصود بالأسماء كلها : هي كل تجليات (أسماء الله) وصفاته في الكون.. ولأن الله أراد أن يجعل الإنسان خليفة له .. فجعل الله للخليفة قدرة أن تتجلى أسماء الله وصفاته في الإنسان !

اقرأ أيضا:

هذا جزاء من يلقى ربه وفي صحيفته شهر رمضان!

أي أن تكون لديك القدرة في أن تكون: (رحيمًا - قادرًا - عالمًا - جبارًا - عادلاً)... ومن هنا سخر الله له كل ما في السموات والأرض جميعاً لخدمته لتفعيل أسماءه وصفاته .. فأصبحت هذه هي رسالته الأولى في الأرض ..

وأصبح متعدد المقامات باختياره وبقدرته على القيام بمهمته لتفعيل أسماء الله وصفاته في إعمار الأرض .. لكن الملائكة ليس لها سوى مقام واحد فقط بدون اختيار "وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ ".


تعليم البيان


لكن تعليم آدم لأسماء الله وصفاته ..  يقتضي تعليمه ( للبيان )، (خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ ).. فماذا هو هذا البيان ؟.

البيان.. هو فكرة وجود لغة للتواصل بكل  أشكالها .. من نطق - كلمات - لغات - أسلوب تعبير - كتابة وقراءة - بصيرة - مشاهدة - استنتاج - فهم وإدراك -مشاعر - حواس.. إذن البيان هو آليات (التعلم) لتفعيل عقل الإنسان وقدراته .. وتفعيل إرادة الاختيار!

فبالبيان مع تعليم آدم تجليات أسماء الله فيه وفي الكون .. أصبح مؤهل لكونه خليفة الله في الأرض .. وبالطبع ليس هناك مخلوقًا آخر يملك هذه المكانة ولا هذه الآليات.


الكلمات المفتاحية

آدم الملائكة الأسماء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول الله تعالى في كتابه الكريم: "وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا".. ما هي هذه الأسماء التي علمها الله عز وجل لأبينا آدم عليه السلام؟.. الموضوع