أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

احذر: أمور تدمرك برضاك.. كيف تتلاشى السقوط فيها؟

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 13 مايو 2020 - 02:07 م
عزيزي المسلم، هناك أمور من الممكن أن  تعمل على تدميرك، ولكن وأنت راضٍ.. أتدري ما هي؟
أن تسلط عليك نفسك.. لكن ماذا يعني ذلك؟.. يعني أنك لا تسمع سوى صوت نفسك وفقط .. الأمر ليس في العِناد.. لأنك بالتأكيد غير متعمد أن تخاف أحدهم أو تضايقه أو أنك متعصب فمتسرع بقرارات .. أو مهزوز .. أو كما يقولون (كلمه توديك وكلمة تجيبك) .. لا.. الفكرة أعمق من ذلك بكثير..
أنت تسيطر على نفسك جيدًا.. لكن تسيطر بأفكارك وفقط .. تحول أي فكرة أو أي شعور أو أي وجهة نظر أو أي قرار .. لعقيدة غير قابلة للتغيير .. مهما كانت المتغيرات .. تتعامل مع المتغيرات كأنها ثوابت !

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

عقيدة خاصة


الأزمة هنا أنك خلقت لنفسك عقيدة خاصة، وعالم خاص من الثوابت التي لاشك مع الوقت تخنقك وتوتر حياتك دون أن تشعر.. لأنك بمجرد أن تعطي أمر ما لعقلك تحولها فورا لثوابت .. كأن عقلك (عامل بلوك على أي تعديل أو تغيير جديد) .. وغير ذلك ستراه يحارب أي شيء يقترب منه، سواء كانت فكرة مغايرة أو أحد ما يسعى لتغيير ما بداخلك.. تخرج فورًا تروس الدفاع عن هذه الأفكار، من هوى نفسك وإرادتك، لتحاول تثبيت ما اعتقدت فيه، بعيدًا عن أي أفكار أخرى.
وهنا ترى عقلك يخدِّم عليك ببعض المشاعر التي تساعدك على أن تستمر .. ومنها: ( انت لوحدك محدش فاهمك .. محدش حاسس بك .. كلهم غلط وأنا صح .. ابعد أحسن .. ده غير نظريات المؤمرة التي تسيطر عليك.. والظنون السيئة التي سترجم كل شيء ضدك !).

إله نفسك


حاذر عزيزي المسلم، أن تصل لمرحلة أن تكون إله نفسك والعياذ بالله، لا تسمع سوى نفسك وفقط.. مشاعرك وقلبك برمجتهما على هواك .. عينك لن ترى سوى ما تريد أن تراه وفقط .. وليتك في هذا العالم الذي صنعته بيدك تشعر براحة!. لكنك طوال الوقت مضغوط ومهموم وحزين.
هذه الآية تحذر من عاقبة مثل هؤلاء، قال تعالى: «أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَىٰ عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَىٰ سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَىٰ بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ».
لكن المفيد من ذلك، أن تخرج في النهاية من هذه الحالة غير المستقيمة، بالوحدانية .. تتعرف أكثر على ربك وصفاته وتقترب منه .. فتبدأ تلين وتبدأ جوارحك تنشغل بالله وليس لنفسك وهواك.. وهنا يرفع الختم الذي طبع على قلبك والعياذ بالله ، وترفع الغشاوة من على بصرك وقلبك .. فتفيق وتعود إلى الله سبحانه وقوانينه، وثوابته وحده.
قال تعالى: «وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ* إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ».

الكلمات المفتاحية

الرضا السقوط العقيدة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، هناك أمور من الممكن أن تعمل على تدميرك، ولكن وأنت راضٍ.. أتدري ما هي؟