أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

بطريقة رائعة.. واسى الرسول جابر بن عبد الله في استشهاد أبيه

بقلم | محمد جمال | الخميس 14 مايو 2020 - 06:00 م
في لمحة إيمانية، أكد الداعية الإسلامي الدكتور عادل هندي أن المواساة من أخلاق الإسلام الجميلة والتي نحتاجها جميعًا لا سيما في أيام الأزمات والنوازل.  

وبيّن في فيديو له من برنامجه (نحو العُلا) حرص النبي صلى الله عليه وسلم على نشر هذا الخلق بين أصحابه رضوان الله عليهم؛ فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه قال : لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم, فقال لي: « يا جابر : مالي أراك منكسراً ؟» قلت : يا رسول الله استشهد أبي قتل يوم أحد ,  وترك عيالاً وديناً , قال : «أفلا أبشرك بما لقي الله به أباك ؟» قلت : بلى يا رسول الله , قال : « ما كلَّم الله أحداً قط إلا من وراء حجاب , وأحيا أباك فكلمه كفاحاً , فقال : يا عبدي تمنَّ عليَّ أعطك ؟ قال : يا رب تحييني فأقتل فيك ثانية , قال الرب عز وجل : إنه قد سبق مني أنهم إليها لا يُرجعون»، مبينا أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كان مثالا لهذا فلم يترك جابر يتألم لكنه أزال عنه غمته وسكّن نفسيته وبشره بما يسره بأن الله اختص أباه بخصيصة أن كلمه كفاحًا دون حجاب.

 وأوضح د. "هندي" أن المواساة وتسكين الآلام والتكافل وتخفيف أنات المرضى وضمد جراحهم ومعاونة المحتاجين ومواساتهم من ضروريات ديننا الحنيف لما تحمله من جبر الخواطر وإشاعة الود واحترام الغير وإلى كل هذا حث الإسلام وهو ما تشد الحاجة إليه في زماننا، فالبعض قد ترك لأهل والأوطان متغرباً يبحث عن لقمة العيش وأسباب الرزق, ويحتاج أهلمه معاونة، كما أن وباء كورونا خلف ضحايا ومحتاجين يحتاجون من يواسيهم لا من يشمت فيهم ويتركهم عرضة للضياع.


الكلمات المفتاحية

مواساة أخلاق الإسلام كورونا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في لمحة إيمانية، أكد الداعية الإسلامي الدكتور عادل هندي أن المواساة من أخلاق الإسلام الجميلة والتي نحتاجها جميعًا لا سيما في أيام الأزمات والنوازل.