أخبار

عمرو خالد: ابتعد عن هذه الشخصيات حتى لا تدمر حياتك! (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

عمرو خالد: ليلة القدر غالية على الله فاستعد لها

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 15 مايو 2020 - 08:00 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، عن أن ليلة القدر في شهر رمضان المبارك ليلة غالية على الله، داعيا متابعيه ومحبيه إلى الاستعداد لها جيدا وعدم اغتنامها.
وحث "خالد" المسلمين على اغتنام ليلة القدر، في العشر الأواخر من رمضان، التي رفع الله قدرها ومنزلتها فجعلها تعادل عبادة 84 سنة، وفيها من الخير العظيم لكل أقامها بالصلاة والدعاء، قائلاً إنه "قد يترتب عليها تغيير كبير في حياة الإنسان، وإحداث نقلة نوعية كبيرة فيها، وهذا ما أظنه حدث معي شخصيًا، وكان عمري 17 سنة، فتحولت حياتي من إنسان لم يكن يهتم في حياته سوى اللعب إلى إنسان آخر".
وتحدث الداعية الإسلامي عن ثواب ليلة القدر، ففي الحديث الصحيح "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه"، وهي ليلة عتق من النار، ففيها يعتق الله رقاب من لديهم ذنوب تستوجب دخولهم النار، كما أنها ليلة إجابة دعاء.. قالت السيدة عائشة: يارسول الله أرأيتَ إن أدركتُ هذه الليلة، فماذا أفعل؟ قال أكثري من الدعاء"، وصاها بدعاء مخصوص: "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنى"، وقال لها أكثري من الدعاء.
وذكر أن "النبي كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان، فالاعتكاف سنة، لكن هناك من لاتسمح له ظروفه بالاعتكاف، لكن المهم أن يكون تركيزك منصبًا على طاعة الله، تب إلى الله.. راجع حساباتك . صالح من تخاصمه، وخاصة الأقارب، حتى لا تدخل الليلة وأنت قاطعًا للأرحام. ركز.. فذاك هو مفتاح القبول بإذن الله".
وأشار إلى أن "النبي كان يفعل 4 أشياء، أولها، أنه كان لا ينام ليلتها، ذكر ودعاء واستغفار، فلو أنت ممن يحتاجون إلى النوم، نم ساعتين، ثم استكمل، الأمر الثاني أنه كان يوقظ أهله للصلاة.. لاتصلوا وحدكم.. صلوا مع أصحابكم، لتعينوا بعضكم على قيام هذه الليلة".
وتابع: "في هذه الليلة "تنزل الملائكة"، السماء تمطر ملائكة.. "والروح فيها".. سيدنا جبريل .. ينزل مرة كل سنة يتفقد القرآن في أمة القرآن، لأن هو من نزل به .. "سلام هي حتى مطلع الفجر"، إنها ليلة سلام.. ليلة يسالم الله فيها عباده".
وشدد على أنه "لابد وأن يستشعر الإنسان بروحه وقلبه، بكل جوارحه، عظمة الله وهو يدعوه في هذه الليلة، ويلهج إليه بأن يغفر له، وأن يقبل على الله إقبال المحب، القريب منك، الذي يسمع خشوعك وبكاءك، استغفارك، نداءك".
ودعا خالد إلى اغتنام ليلة القدر في التوبة والرجوع إلى الله، "ليلة تغيير حياتك تسعدك بقية عمرك "فلنحيينه حياة طيبة"، وجاء في الحديث القدسي: "إن العبد ليلتمس رضاه الله حتى يقول الله: إن عبدي فلان يلتمس مرضاتي ألا إن رحمتي على عبدي. فينادي جبريل رحمة الله ورضاه على عبده فلان فلان.. فتنادي ملائكة السماء رحمة الله ورضاه على عبده فلان".
ومضى قائلاً: "علمنا النبي أن الله يحب الملحين في الدعاء.. فألحوا في الدعاء.. ليس شيء أكرم على الله من الدعاء.. لكن هناك شروطًا أربعة لإجابة الدعاء: اليقين في الإجابة، الخشوع والتذلل، عدم التعجل في الاستجابة، فقد تتأخر الإجابة لسنوات، فضلاً عن أن يكون طعامك من حلال."


جدير بالذكر أن الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد يقدم برنامجه الرمضاني لهذا العام تحت عنوان: "كأنك تراه"، والذي يقوم على المعايشة مع مجموعة شباب وفتيات من دول مختلفة في رحلة إيمانية على مدار الشهر مع أسماء الله الحسنى.

كأنك تراه.. رمضان 2020

والبرنامج هو عبارة عن رحلة روحية تلامس الروح وتخاطب العقل يعيشها الداعية الإسلامي مع ستة من الشباب والفتيات من مختلف الثقافات والجنسيات يجمعهم حب الله، يرتحلون في أجواء روحية عالية تبرز جمال الكون وعظيم خلق الله في 30 حلقة، كل حلقة تدور حول اسم من أسماء الله الحسنى وتجليات هذا الاسم في الكون للارتقاء بالأخلاق ومهارات الحياة، للوصول إلى منزلة الإحسان.

كأنك تراه، معاني الإحسان وعبادتنا لله تعالى:

وتدور حلقات البرنامج عن معنى الإحسان، وكيف نحققه في عبادتنا لله تعالى، وفي معاملاتنا الحياتية مع بعضنا البعض حتى نتقن أعمالنا، إذ لا يقتصر على علاقة العبد بربه فقط، وإن كان هذا هو الأصل كما يبين الحديث: "أن تعبد الله كأنك تراه"، لكن المراد أن نفعّل الإحسان في كل شيء.

ويحكي "خالد" في حلقات البرنامج، قصته مع عدد من الشباب والفتيات الذين لهم تجارب روحية جعلتهم يرتقون بأنفسهم وعلاقتهم بالله، ليؤكد على حقيقة أن الإحسان صورة طبيعية وواقع يمكن أن نعايشه.

ويوضح أن الهدف الذي يسعى البرنامج إلى تحقيقه يأتي من خلال تحريك الخيال الروحي، والعيش بأسماء الله الحسنى، التي تعد البرنامج العملي التنفيذي للشعور برؤية الله، قائلاً: "أسماء الله الحسنى تحرك الخيال الروحي لتصل لإحساس كأنك تراه".



الكلمات المفتاحية

عمرو خالد ليلة القدر رمضان فضل ليلة القدر ثواب ليلة القدر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، عن أن ليلة القدر في شهر رمضان المبارك ليلة