أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

الكلاب من ملاحقة المجرمين إلى مطاردة كورونا

بقلم | عاصم إسماعيل ووكالات | السبت 16 مايو 2020 - 12:06 م
أعلنت وزارة الصحة البريطانية، أنها تعتزم تدريب الكلاب على على الكشف عن المصابين بفيروس كورونا المستجد، قبل ظهور الأعراض عليهم.
وقالت الوزارة، إنها ستخضع كلابًا خاصة للتدريب، حيث ستكون جزءًا من دراسة حول الفيروس، بالتعاون بين مدرسة لندن لحفظ الصحة وطب المناطق الحارة، وجامعة درهام، ومركز أبحاث الكلاب التشخيصية الطبية، ستشارك في الدارسة.
وأشارت إلى أن الحكومة البريطانية ستمول الدراسة بنصف مليون جنيه إسترليني.
وستبحث الدراسة فيما إذا كانت الكلاب، التي يمكنها كشف أمراض مثل السرطان والملاريا ومرض باركنسون، قادرة على رصد فيروس كورونا في البشر من عينات الروائح، حتى لو لم تظهر أعراض المرض عليهم.
في المرحلة الأولى من الدراسة، سيتم جمع عينات لروائح أشخاص يحملون فيروس كورونا، ثم ستخضع 6 كلاب لتدريبات شاملة للتعرف على رائحة الفيروس.
وفي حال نجاح الكلاب في التعرف على الفيروس، سيتم استخدامها في مكافحة كورونا.
وهذه الدراسة تأتي عقب بحث سابق أظهر قدرة الكلاب على اكتشاف الإصابات بالملاريا من خلال حاسة الشم، وهي تستند إلى الاعتقاد بأن كل مرض يتميز برائحة مختلفة.
وقام مركز أبحاث الكلاب التشخيصية الطبية في السابق بتدريب كلاب على الكشف عن أمراض مثل السرطان والباركنسون والالتهابات البكتيرية عن طريق شم عينات مأخوذة من المرضى.
ويمكن لهذه الحيوانات أيضًا اكتشاف التغيرات الطفيفة في درجة حرارة الجلد ما يجعلها مفيدة لتحديد ما إذا كان الشخص يعاني من الحمى.
وقالت كلير جيست، الرئيسة التنفيذية لمركز أبحاث الكلاب التشخيصية الطبية: "من حيث المبدأ، نحن متأكدون من أن الكلاب يمكنها اكتشاف كوفيد 19"، مضيفة "نحن نبحث الآن في طريقة آمنة يمكننا من خلالها التقاط رائحة الفيروس من المرضى وتقديمها للكلاب".
وتابعت: "الهدف من ذلك هو أن تكون الكلاب قادرة على فحص الأشخاص بما فيهم الذين ليس لديهم أعراض وإخبارنا ما إذا كانوا بحاجة إلى الخضوع للفحوص اللازمة. ستكون هذه الطريقة سريعة وفعالة كما ستساهم في الحد من استخدام موارد اختبار خدمة الصحة الوطنية المحدودة واللجوء إليها فقط حين تكون هناك حاجة فعلية لذلك".
ويمكن نشر الكلاب في المطارات عند انتهاء تفشي الوباء لتحديد هوية الأشخاص الذين يحملون الفيروس، ما يساعد على منع ظهور المرض مرة أخرى، وفقا لستيف ليندسي من جامعة دورام.
وقال البروفيسور جيمس لوجان، الباحث الرئيسي: "لقد أظهر عملنا السابق أن الملاريا لها رائحة مميزة، ومع كلاب الكشف الطبي، نجحنا في تدريب الكلاب على اكتشاف الملاريا بدقة. هذا، جنبًا إلى جنب مع المعرفة بأن أمراض الجهاز التنفسي يمكن أن تغير رائحة الجسم ، يجعلنا نأمل في أن الكلاب يمكنها أيضًا اكتشاف (كوفيد -19).

الكلمات المفتاحية

كلاب كورونا فحص فيروس بريطانيا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أعلنت وزارة الصحة البريطانية، أنها تعتزم تدريب الكلاب على على الكشف عن المصابين بفيروس كورونا المستجد، قبل ظهور الأعراض عليهم.