أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

ماهو المكان الوحيد الذي لم يظهر فيه كورونا؟

بقلم | أنس محمد | السبت 16 مايو 2020 - 02:30 م

يبحث الكثير من الناس عن المناطق الآمنة التي يستطيع أن يهرب إليها من جحيم تلك الجائحة المنتشرة باسم "كورونا" والتي أودت بحياة مئات الآلاف وأصابت الملايين، فضلا عن الخسائر الاقتصادية التي تقدر بعشرات التريليونات من الدولارات، بينما يعيش بقية العالم في صراع مستميت مع جائحة فيروس كورونا، تمكنت القارة المتجمدة من البقاء خالية كلياً من العدوى، وهي الوحيدة وسط قارات العالم.

وقال التقرير المنشورعلى شبكة "سي إن إن " الأمريكية، إنه في الوقت الحالي، تعتبر القارة القطبية الجنوبية، أو أنتارتيكا، وهي أبرد مكان على وجه الأرض،  بمثابة "أكثر الأماكن أماناً في العالم"، مع تسجيل صفر حالات إصابة بفيروس كورونا.

ونقل التقرير عن كيري نيلسون ، المقيمة في محطة بالمر في جزيرة أنفيرس، إنها ممتنة لكونها بعيدة عن الفيروس، ولكنها تشعر بالذنب لابتعادها عن أصدقائها وعائلتها خلال هذه الفترة الحرجة

وكاد فيروس "كوفيد-19" أن يلحق بالقارة المتجمدة عندما ضربت الجائحة السفن السياحية لهذا الموسم، ومع ذلك لم يتمكن الفيروس من الوصول إلى شواطئها المتجمدة.

و يقيم في أنتارتيكا حالياً حوالي 5 آلاف شخص، ومعظمهم من العلماء والباحثين في 80 قاعدة ومركز أبحاث.

وأشارت نيلسون إلى أن الجميع يقدر للغاية العيش في مكان يغيب عنه المرض وجميع التداعيات المترتبة عليه.

ويقول روبرت تايلور، الذي يعمل كمرشد ميداني في محطة أبحاث روثيرا إن الأمر يشبه التواجد على سطح القمر والنظر إلى أسفل. إذ يمكننا أن نرى ما يحدث، ولكنه بعيد للغاية عنا

ويتمركز روبرت تايلور في محطة "Rothera" للأبحاث، وهي قاعدة بريطانية لمسح أنتاركتيكا في جزيرة أديليد قبالة الساحل الغربي لشبه الجزيرة القطبية الجنوبية.

وبينما كان يتابع تايلور الأزمة عن كثب منذ البداية، فإن بعده عن الأحداث يعني أنه لم يدرك جدية الوضع لفترة من الوقت.

وكان من المتوقع وصول حوالي 78 ألف و500 سائح إلى القارة القطبية الجنوبية هذا الموسم، ولكن تم وضع قيود في وقت مبكر بسبب أزمة فيروس كورونا

وازدهرت السياحة في أنتاركتيكا خلال السنوات الأخيرة، حيث أصبحت الرحلات البحرية في القطب الشمالي أكثر شيوعأً.

وبحسب بيانات الرابطة الدولية لمنظمي الرحلات السياحية في أنتاركتيكا، زار ما يقارب 56 ألف و168 مسافر القارة المتجمدة خلال موسم 2018 إلى 2019 ، مما يمثل زيادة بنسبة 40 % عن العام السابق.

وكان من المتوقع وصول حوالي 78 ألأف و500 مسافر خلال موسم 2019 أي بين نوفمبر إلى أواخر مارس/أيار.

ومع ذلك، بدأت المحطات في وضع قيود على الزيارات السياحية في وقت مبكر من  العام، إذ بدأ الفيروس في الانتشار في جميع أنحاء العالم، وتم إغلاق المنطقة في وقت لاحق وإلغاء جميع الزيارات السياحية.

وتقول نيلسون إن المحطة رحبت بآلاف الأشخاص العام الماضي ولكن الأرقام انخفضت هذا الموسم بسبب الأزمة.

وتشرح نيلسون قائلة إن عدة سفن تتوقف بجولات في المحطة، ونحن أيضًا نسافر إلى سفن أكبر لإلقاء محاضرات والقيام ببعض التوعية التعليمية".

ويبقى عدد الزوار الذين يصلون إلى هنا منخفض نسبياً من أجل حماية البيئة البكر للقارة البيضاء.

ولا يسمح للرابطة الدولية لمنظمي الرحلات السياحية في أنتاركتيكا بأن يتواجد أكثر من 500 راكب على متن السفينة، وينسق الجميع مع بعضهم البعض لضمان وجود سفينة واحدة فقط في أي وقت.

الكلمات المفتاحية

كورونا القطب الجنوبي فيروس العالم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يبحث الكثير من الناس عن المناطق الآمنة التي يستطيع أن يهرب إليها من جحيم تلك الجائحة المنتشرة باسم "كورونا" والتي أودت بحياة مئات الآلاف وأصابت الملاي