أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

كفارة الإفطار في شهر رمضان بدون عذر وعند المرض

بقلم | أنس محمد | الجمعة 07 ابريل 2023 - 04:38 م
 
يظن بعض الناس أن الإفطار في نهار رمضان بدون عذر يكفيه إخراج كفارة إطعام مسكين، أو فدية عن الصيام، ظنا من بعض الناس أن الكفارة أو الفدية تجوز للمفطر بعذر وبدون عذر.
وقد أوجب الشرع على المفطر بدون عذر أن يتوب إلى الله تعالى من تعمد الفطر بالأكل أو الشرب ونحوهما من كل ما يفسد الصوم، لما في ذلك من انتهاك لحرمة شهر رمضان الكريم، والتهاون في صيام رمضان، فإن تعمد الفطر في نهار رمضان من غير عذر يعتبر من كبائر الذنوب عند الله تعالى، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: من أفطر عامدا بغير عذر كان فطره من الكبائر.
والفطر في رمضان إذا كان بغير الجماع كالأكل والشرب فلايجب عليه غير القضاء أي قضاء كل يوم أفطرت فيه ولا يجب صيام شهرين متتابعين، بل يجب القضاء حسب الطاقة ولا تجب الكفارة على الراجح.
ثم ليعلم أنه لا يطالب بالإطعام ولا يجزئه عن القضاء ما دام يستطيع القضاء، إذ لا يجوز الانتقال إلى الإطعام بدلا عن الصيام إلا في حالة المرض المزمن الذي لا يرجى برؤه عادة، أو حالة الكبر في السن بحيث لا يستطيع الشخص الصيام معه.
أما في حالة العذر البين كالمرض يجوز أن تخرج قيمة كل طعام بالمال، ومقدار فدية المفطر في رمضان العاجز عن الصوم عجزا دائمًا عن اليوم الواحد مقدار ما تتكلفه وجبتا الإفطار والسحور بحسب المعتاد في كل بلد.
 وأكد الشيخ عبد الله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الإفطار بدون عذر شرعي له أسباب، ومنها إما أن يكون بطعام أو بشراب بمعنى أنه أكل أو شرب عامدًا متعمدًا في هذه الحالة يلزمه صيام يوم وتوبة واستغفار.
وأوضح «العجمي»، في إجابته عن سؤال: «ما حكم إخراج فدية الصيام مالًا بدلًا من إطعام المساكين؟»، أنه إذا كان الإفطار عامدًا بسبب الجماع فهذا عليه أن يصوم شهرين متتاليين، فإن عجز عن الصيام انتقل إلى الكفارة وهي إطعام ستين مسكينا، ويجوز أن تخرج قيمة كل طعام بالمال.

اقرأ أيضا:

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟ وأسقط الله الصيام عن المريض والمسافر والشيخ الهرم صاحب السن المتقدم في العمر كما أعفى الشرع الحكيم المرأة الحامل والمُرضع، إن تضررتا أو تضرر الجنين والطفل بسبب صوم الأم.
فالمريض الذي يرجى شفاؤه والمسافر، ومثلهما المرضع والحامل، ويلحق بهم كل من كان عذره مؤقتًا لا يجب عليه إلا القضاء فقط، أما أصحاب الأعذار الدائمة غير المنقطعة لا في رمضان ولا غيره مثل أصحاب السن المتقدمة «الشيخ الكبير»، الذي أعجزه هرمه عن الصوم وأصحاب الأمراض المزمنة والميئوس من شفائها فهؤلاء يفطرون وليس عليهم إلا الفدية.
ومقدار فدية المفطر في رمضان العاجز عن الصوم عجزًا دائًما عن اليوم الواحد مقدار ما تتكلفه وجبتا الإفطار والسحور، وقدر هذه الفدية نحو 2.5 كيلوجرام من غالب قوت البلد، ويخرج على حسب الاستطاعة، أي فمثلًا في القاهرة يُعطى المسكين 2.5 كيلوجرام من القمح أو الذرة أو الزبيب أو الأرز أو العدس أو فول أو تمر أو ما شابه من طعام أهل القاهرة، الذى يقوت أبدانهم ويستعينون به على إقامة أبدانهم، ويمكن دفع القيمة إن كان ذلك في مصلحة المسكين، فإن كان فقيرًا ثبتت الفدية في ذمته، فيخرجها إذا قدر على إخراجها، ويجوز إخراجها قيمة مالية.

الكلمات المفتاحية

الصيام كفارة الصوم شهر رمضان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يظن بعض الناس أن الإفطار في نهار رمضان بدون عذر يكفيه إخراج كفارة إطعام مسكين، أو فدية عن الصيام، ظنا من بعض الناس أن الكفارة أو الفدية تجوز للمفطر بع