أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

6ضوابط لأداء صلاة العيد في مساجد مصر .. وزارة الأوقاف تحددها

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 20 مايو 2020 - 09:50 م

وزارة الأوقاف المصرية أصدر حزمة من التعليمات لجميع الأئمة والعمال القائمين على المساجد ومديري المديريات في منشور تم تعميمه على جميع وكلاء الوزارة للخروج بـ صلاة عيد الفطر الى بر الأمان ومنع اي تجمعات داخل او خارج المساجد للحد من انتشار فيروس كورونا.

وحددت الوزارة في منشور لها ضوابط أداءلصلاة العيد في مسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها مشددة علي ضرورة الاقتصار على 20 مصليا فقط من العاملين بالأوقاف بكشف محدد ومقدم من رئيس القطاع الديني وعدم فتح المسجد أمام الجمهور على الإطلاق، والاقتصار على تشغيل مكبرات الصوت الداخلية دون الخارجية منعا لأي تجمع خارج المسجد، كما نبهت على ضرورة ارتداء جميع المصلين للكمامة ومراعاة ترك مسافة لا تقل عن متر ونصف بين كل مصل وآخر من جميع الاتجاهات.

نقل تكبيرات العيد بمكبرات الصوت

وفيما يتعلق  بتتشغيل تكبيرات العيد بمكبرات الصوت بالمساجد تقرر السماح بنقل تكبيرات عيد الفطر المبارك من الإذاعة عبر مكبرات الصوت الخارجية بالمساجد مع استمرار غلق المسجد وعدم تركه مفتوحا أثناء إذاعة تكبيرات العيد ، وبالنسبة للمساجد التي كانت تقام فيها صلاة الجمعة هي التي ستقوم بتشغيل تكبيرات العيد بالضوابط الأتية ..

وشدد منشور وزارة الأوقاف علي ضرورة الالتزام بما تبثه إذاعة القرآن الكريم من تكبيرات العيد مع تواجد إمام المسجد والعمال فقط داخل المسجد وعدم وجود أي شخص آخر مع التشديد على ضرورة غلق المسجد أثناء التكبيرات على ان يقوم مديرو المديريات ومديرو الإدارات الفرعية ومفتشو المناطق بمتابعة ما يتم بثه عبر المساجد وتدوين أي مخالفات تحدث وإرسال التقرير الى غرقة العماليات المشكلة برئاسة وكبل اول الوزارة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني.

الوزارة حذرت من قيامها بتوقيع العقوبات التي أقرها رئيس مجلس الوزراء بشان التجمعات حال حدوثها أمام أو داخل المسجد وكذلك قرارا وزارة الأوقاف بشأن عقوبات المخالفين .

وجددت الوزارة  تأكيدها علي عدم جواز صلاة العيد خلف المذياع أو التلفاز ، وجواز صلاة العيد في المنازل منفردا او الرجل مع اهل بيته دون أي تجمع لسكان العقار حفاظا على صحة الجميع . فالهدف هو منع التجمع لعدم انتشار فيروس كورونا .

7اتكبيرات بعد الإحرام 

وأنهت الوزارة منشورها  بالإشارة إلي  إن صلاة العيد ركعتان غير أن المصلي يكبر 7 تكبيرات في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام و5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام في الركعة الثانية

الكلمات المفتاحية

صلاة العيدد مساجد مصر وزارة الاوقاف ضوابط اداء الصلاة تكبيرات الإذاعة الخارجية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ضرورة الاقتصار على 20 مصليا فقط من العاملين بالأوقاف بكشف محدد ومقدم من رئيس القطاع الديني وعدم فتح المسجد أمام الجمهور على الإطلاق، والاقتصار على تشغ