أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

كيف تواجه عطش الصيام في ظل ارتفاع درجات الحرارة؟

بقلم | أنس محمد | الخميس 21 مايو 2020 - 10:32 ص

شهدت مصر موجة حارة خلال الأيام القليلة الماضي، لتصل في أنحاء مصر إلى 43 درجة، ومن المقرر أن تنكسر هذه الموجة اعتبارًا من يوم الجمعة، وفقًا للهيئة العامة للأرصاد الجوية.
فكيف يمكن التعامل مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فترة الصيام؟

هناك بعض النصائح الطبية لتخفيف حرارة الجسم، ومن ثم تقليل الشعور بالعطش والإجهاد في الصيام في ظل ارتفاع درجات الحرارة، بعيدًا عن شرب المياه والسوائل، وهي:

حمام ماء بارد


يمكن أخذ حمام ماء بارد لمدة 20 دقيقة أو أكثر لتخفيف درجة حرارة الجسم والمساعدة على الاسترخاء، ويمكن إضافة زيت النعناع إلى حمام الماء، حيث يعمل أيضًا على تبريد الجسم.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

ارتداء ملابس ملونة خفيفة


يراعى ارتداء ملابس خفيفة وملونة، ويفضل من خامات: القطن أو الكتان، التي تعمل على تخفيف حرارة الجسم، والحفاظ على رطوبته، وتغيير الملابس التي تعرضت للعرق في المنزل.

دهن الجلد بالصبار


تساعد أوراق الصبار والجيل الموجود داخلها على تخفيف درجة حرارة الجسم وترطيبه، لذا يمكن وضع تلك الأوراق أو الجيل في الثلاجة، ثم وضعها على الجلد.

الابتعاد عن الشمس


يجب تجنب التعرض للشمس قدر الإمكان، خاصة في الفترة من الساعة 11 صباحًا حتى 3 مساءً، حيث تعد الأكثر حرارة في اليوم، وفقًا لما ذكرته خدمة الصحة الوطنية بالمملكة المتحدة بموقعها الرسمي.

تبريد الغرفة


يراعى فتح النوافذ أو تشغيل المبردات في المنزل أو العمل، وعدم بذل مجهود كبير في ظل الأجواء الحارة، مع الانتباه جيدًا إلى علامات الإجهاد المرتبط بالحرارة.

متى تنكسر هذه الموجة؟


يقول الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الطقس يشهد استمرارا للموجة شديدة الحرارة التي تضرب البلاد، حيث تصل الحرارة إلى 43 على القاهرة والوجه البحري، و44 درجة على شمال وجنوب الصعيد.

وأضاف شاهين أنه بداية من يوم الجمعة المقبل نشهد تراجعا ملحوظا في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، لتعود إلى المعدلات الطبيعية، حيث يصل حجم التراجع في درجات الحرارة إلى 6 و7 درجات.

وأشار شاهين إلى أن تراجع درجات الحرارة يستمر حتى منتصف الأسبوع، حيث تسجل درجات الحرارة يوم الجمعة على القاهرة 37 درجة، ثم باقي الأيام تعود لـ33 و32 درجة، وكذلك على السواحل الشمالية، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 23 و25 درجة، والصعيد بين 33 و38 درجة.



الكلمات المفتاحية

عطش الصيام رمضان درجة الحرارة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled شهدت مصر موجة حارة خلال الأيام القليلة الماضي، لتصل في أنحاء مصر إلى 43 درجة، ومن المقرر أن تنكسر هذه الموجة اعتبارًا من يوم الجمعة، وفقًا للهيئة العا