أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

لمس الزوجة دون شهوة هل يُنقض الوضوء؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 21 مايو 2020 - 11:30 ص

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "هل لمس الزوجة دون شهوة يُنقض الوضوء؟"

أجاب الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى ومدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء المصرية عبر مقطع فيديو نشرته صفحة الدار على موقع "فيس بوك"، قائلاً: إن لمس الزوجة دون شهوة لا ينقض الوضوء على الراجح من أقوال أهل العلم.

وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فى إحدي المرات كان متوضئًا وقبّل السيدة عائشة وهو خارج من البيت ولم يعد وضوءه، وعلى هذا فإن لمس الزوجة دون شهوة لا ينقض الوضوء.

اقرأ أيضا:

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟وفي سؤال مشابه: هل لمس الزوج لزوجته ينقض الوضوء؟ أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء بأن مس المرأة سواءً كان ذلك عمدًا أو من غير عمد، لا ينقض الوضوء على الصحيح، واختلف العلماء في ذلك، فقال بعضهم إن مسها ينقض مطلقًا، وقال بعضهم لا ينقض مطلقًا، وبعض أهل العلم يقول بانتقاضه إذا كان اللمس بشهوة وهي "التلذذ بمسها، ولا ينقض المس بدون ذلك".

والمعمول به في دار الإفتاء هو عدم نقض الوضوء، لثبوت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه قبل بعض نسائه ثم صلى ولم يتوضأ، ولأن الأصل سلامة الطهارة، وعدم انتقاضها إلا بدليل، وليس هناك دليل واضح ثابت يدل على انتقاضها بمس المرأة.

حينئذٍ وجب أن تبقى الطهارة على حالها وألا تنتقض بالمس لعدم الدليل على ذلك، بل لوجود الدليل على أن مسها لا ينقض ولو كان بشهوة؛ لأن القبلة في الغالب لا تكون إلا عن شهوة عن تلذذ، لافتًا إلى أن قوله جل وعلا: أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ [النساء:43] وفي قراءة: أو لمستم النساء، المراد على الصحيح الجماع، وهو قول ابن عباس وجماعة من أهل العلم.


الكلمات المفتاحية

لمس شهوة الإفتاء المرأة وضوء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "هل لمس الزوجة دون شهوة يُنقض الوضوء؟"