أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

عبادة الأوابين.. ذنوب الخلوات يمحوها استغفار الخلوات

بقلم | عمر نبيل | الخميس 21 مايو 2020 - 01:42 م
يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ ۚ إِن تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا» ( الإسراء 25).
فمن يكون الشخص الأواب.. هو الذي يتذكر ذنوبه في الخلوات فيستغفر منها، فكما أن ذنوب الخلوات من أعظم الكبائر التي يمقتها الله ورسوله، فإن استغفار الخلوات، من أعظم القربات إلى الله تعالى، بل يقال إن عرش الرحمن يهتز في السحر من المستغفرين،.
عن أبو سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: «بلغنا أن داوود عليه السلام سأل جبريل عليه السلام فقال: يا جبريل أي الليل أفضل؟ فقال: يا داوود ما أدري إلا أن العرش يهتز في السحر» .

استفغار الأسحار


يقول سيدنا جبريل أمين الملائكة عليه السلام: (العرش يهتز في السحر)، يعني أن الله عز وجل يحب عبده الذي يقوم من ليله لا يراه أحد، فيق مستغفرًا، يناجيه ويناديه، يسأله الحاجات ورفع البلاء، وأيضًا يسأله التوبة.
ولذلك فقد أثنى الله تعالى على عباده المستغفرين بالأسحار فقال: «الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (16) الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ» ( آل عمران 17).
إذن لكن تكن من الأوابين، قم في جوف الليل، والناس نيام، وتوضأ وقف بين يدي الله عز وجل، افعلها مرات ومرات، ثم انظر كيف كانت النتيجة، ستجد العجب العجاب، ولما لا وهو بالأساس وعد رباني ونبوي.
عن سيدنا أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر ، فيقول : من يدعوني فأستجيب له ؟ ، من يسألني فأعطيه ؟ من يستغفرني فأغفر له ؟ ».

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

لماذا كل هذا الفضل؟


قد يسأل أحدهم، لماذا كل هذا الفضل، من وراء الاستغفار في الأسحار، أو في الخلوات، والإجابة في هذا الحديث الشريف.
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الشيطان قال : وعزتك يا رب لا أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم، فقال الرب عز وجل : وعزتي وجلالي وارتفاع مكاني لا أزال أغفر لهم ما استغفروني».
إذن أنت تسير في اتجاه التقرب إلى الله، ما يعني أمرين: الأول، رضا الله عز وجل، والثاني، ضرب كيد الشيطان في الصميم.. وما الأمر يحتاج إلى مشقة، وإنما إلى إرادة، فهلا شمرت عن ساعديك ووقفت بين يدي ربك تناجيه وتسأله المغفرة بينك وبينه.

الكلمات المفتاحية

عبادة الأوابين ذنوب الخلوات استغفار الخلوات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ ۚ إِن تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا» (