أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

بهذه العبادات تستطيع الحصول علي الثواب العظيم في أخر الليالي الوترية

بقلم | علي الكومي | الجمعة 22 مايو 2020 - 12:55 ص

في ليلة يعتبره الكثير من أهل العلم بأنها الليالي التي يجب ان  يسعي المسلم لإدراك ثوابها قالت دار الإفتاء المصرية، إن اليوم هو آخر ليلة من الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

وذكرت دار الإفتاء المصرية، في منشور لها علي الصفحة الرسمية للدار علي شبكة التواصل الاجتماعي  بأن علي  جميع المسلمين بان يغتنموا قيام هذه الليلة الأخيرة، وهي ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك، آخر الليالي الوترية، لعلها تكون ليلة القدر فيحصل بها على الثواب الجزيل.

ليلة ذي قدر علي أمة ذي قدر 

ليلة القدر نزل فيها القرآن على لسان ملَك ذو قدر لرسول ذي قدر على أمة ذات قدر؛ فهذا من شرفها، قال – تعالى-: « شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ..»، ( سورة البقرة: الآية 158)، وقال أيضًا: «إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ»، ( سورة القدر: الآية 1).

ليلة القدر ليلة سلام، قال - تعالى-: « سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ»، ( سورة القدر: الآية 5)، مختتمًا: " من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم- أمرنا بتحريها في الليالي الوترية من العشر الأواخر من رمضان.

و ليلة القدر  بحسب منشزر دار الافتاء مباركة، فيها يقدر الله – عز وجل- ما يكون من الأقدار كل عام  للأحياء والأموات، الشقي والسعيد ،الصحيح والمريض، والغني والفقير؛ لذا يجب أن نلجأ إلى الله، قال – سبحانه وتعالى- "فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ"، ( سورة الدخان: الآية 4.

كما أن العبادة إلى الله في هذه الليلة خير من عبادة إنسان لربه صياما وقيامًا في ألف شهر، وفيها أيضًا تتنزل الملائكة ، قال – تعالى: «تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ»، ( سورة القدر: الآية 4).

دعوات الليلة التاسعة والعشرين 

من جانب أخر  ترددت صيغ عديدة لدعوات الليلة التاسعة والعشرين من رمضان باعتباره الليلة الوترية الأخيرة بل ينظر إليها الكثيرون باعتبارها ليلة القدر منها الصيغة التالية التي وردت عن سيادنا عبدالله بن عباس : " اللَّهُمَّ ارْزُقْنِى لَيْلَةَ الْقَدْرِ، وَ صَيِّرْ لِى كُلَّ عُسْرٍ إِلَى يُسْرٍ، وَ اقْبَلْ مَعَاذِيرِى وَ حُطَّ عَنِّى الْوِزْرَ، يَا رَحِيماً بِعِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ". ثواب الدعاء "مَنْ دَعَا بِهِ بُنِى لَهُ أَلْفُ مَدِينَةٍ فِى الْجَنَّةِ مِنَ الذَّهَبِ وَ الْفِضَّةِ وَ الزُّمُرُّدِ وَ اللُّؤْلُؤ"


الكلمات المفتاحية

ليلة القدر العشر الاواخر الليالي الوترية اخر الليالي الوترية دعاء اخر الليالي الوترية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled علي جميع المسلمين بان يغتنموا قيام هذه الليلة الأخيرة، وهي ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك، آخر الليالي الوترية، لعلها تكون ليلة القدر فيحص