أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

النبي يدعو لأبي بكر.. لن تتخيل الدعاء

بقلم | عامر عبدالحميد | الجمعة 22 مايو 2020 - 09:31 ص
أبو بكر الصديق سبق الأمة كلها بعمق فهمه وتمام إيمانه، وقد رآه النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا أنه وزن بالأمة كلها فوزنها.
ولم يكن سبق أبو بكر من وحي الخيال، بل كانت أفعالا تترجم على الأرض، حتى أعجزت أفعاله رجلا كالفاروق عمر، والذي جعل يقول لأبي بكر : " لا أسابقك إلى خير أبدا".
عن أسماء بنت أبي بكر قالت: جاء الصريخ إلى أبي بكر، فقيل له: أدرك صاحبك – يعني النبي صلى الله عليه وسلم-،  فخرج من عندنا وإن له غدائر، فدخل المسجد وهو يقول: ويلكم  " أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم".
قال: فتركوا رسول الله وأقبلوا إلى أبي يكر، فرجع إلينا أبو بكر، فجعل لا يمس شيئا من غدائره إلا جاء معه، وهو يقول: تباركت يا ذا الجلال والإكرام.
وعن أنس، قال: لما كان ليلة الغار قال أبو بكر: يا رسول الله دعني أدخل قبلك فإن كان أفعى أو شيء كانت لي قبلك.

اقرأ أيضا:

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟ قال: ادخل، فدخل أبو بكر فجعل يلتمس بيده كلما رأى جحرا قطع جزءا من ثوبه فشقّه ثم ألقمه الجحر، حتى فعل ذلك بثوبه أجمع. قال: فبقي جحر فوضع عقبة عليه ثم أدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما أصبح قال له النبي صلى الله عليه وسلم فأين ثوبك يا أبا بكر؟ فأخبره بالذي صنع.
 فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه وقال: "اللهم اجعل أبا بكر معي في درجتي يوم القيامة"، فأوحى الله عز وجل إليه أن الله تعالى قد استجاب لك.
وعن الزهري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لحسان بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم : هل قلت في أبي بكر شيئا؟ فقال: نعم: فقال قل وأنا أسمع، فقال:
وثاني  اثنين في الغار المنيف وقد .. طاف العدو به إذ صعد الجبلا
وكان  حِبّ رسول الله، قد علموا ..     من البرية لم يعدل به رجلا
فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه، ثم قال: " صدقت يا حسان، هو كما قلت".
وعن عمر بن الخطاب قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتصدق ووافق ذلك مالا عندي فقلت: اليوم أسبق أبا بكر إن سبقته يوما.
 قال: فجئت بنصف مالي، قال: فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما أبقيت لأهلك؟ " قلت: مثله.
 وأتى أبو بكر بكل ما عنده، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما أبقيت لأهلك؟ " فقال: أبقيت لهم الله ورسوله، فقلت: لا أسابقك إلى شي أبدا.
واشترى أبو بكر رضي الله عنه بلالا، وهو مدفون في الحجارة، بخمس أواق ذهبا، فقالوا: لو أبيت إلا أوقية لبعناك. قال: لو أبيتم إلا مائة أوقية لأخذته.


الكلمات المفتاحية

النبي أبو بكر دعاء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أبو بكر الصديق سبق الأمة كلها بعمق فهمه وتمام إيمانه، وقد رآه النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا أنه وزن بالأمة كلها فوزنها.