أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

10 سلوكيات تكشف أثر رمضان عليك

بقلم | أنس محمد | الاحد 24 مايو 2020 - 03:00 م
 
لا يظهر أثر الشيء إلا في نهايته، وقد انتهى شهر رمضان الكريم، وصام فيه من صام، وصلى فيه من صلى، ولكن ما هي أثار شهر رمضان علينا؟، وهل حصد المسلمون ثمار هذا الشهر في تغيير سلوكياتهم وتجديد إيمانهم؟ أم أنهم خرجوا منهم كما دخلوه؟ وما هي دلائل القبول في هذا الشهر.
1/ يقول النبي صلى الله عليه وسلم : "من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه"،  فإذا تم الشهر فقد كمل للمؤمن صيام رمضان وقيامه، فيترتب على ذلك مغفرة ما تقدم من ذنبه، ومن نقص من العمل الذي عليه نقص له من الأجر بحسب نقصه فلا يلومن إلا نفسه.

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟فالصلاة مكيال والصيام مكيال فمن وفاها وفى الله له، ومن ضيعها فقد بشره النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "من أدرك رمضان فلم يغفر له فأبعده الله، وقالها جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال له: قل آمين  فقلت آمين من أدرك رمضان فلم يغفر له فأبعده الله دعاء عليه بالإبعاد عن رحمة الله والطرد عنها؛ لأن ذلك الشهر قد مر ولم يستفد منه، لأن ذلك الموسم العظيم قد حصل ولم ينهل منه.
2/التوبة حل عقدة الإصرار على الذنب، فمن استغفر بلسانه وقلبه عن المعصية زالت، ومن كان عزمه أن يرجع إلى المعاصي بعد رمضان ويعود فهذا صدقه غير موجود، وباب القبول عنه مسدود، وصومه عليه مردود.
3/ الاستمرار على الطاعة بعد رمضان، فمن علامات التقوى: الامتناع عن المعصية في رمضان، والمواصلة على العمل بعده، قال الله عزو جل: "وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ سورة الحجر" 99.
واليقين هو الموت، وقال الله تعالى: فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ سورة مريم 65. فلا بد من الصبر والمصابرة على الطاعة، وهذه وقفة مهمة جداً في قضية الاستمرار على الطاعة، ولعله لهذا السبب شرع لنا صيام الست من شوال، حتى لا تنقطع العبادة وهي عبادة الصيام.
5/عدم الاغترار بما حصل من الطاعات، فبعض الناس اجتهدوا فعلاً صاموا، وحفظوا جوارحهم، وختموا القرآن، وبعضهم أكثر من مرة، وعملوا عمرة في رمضان، وصلوا التراويح، وقدموا ما قدموا، وجلسوا في المساجد من بعد الفجر إلى ارتفاع الشمس، وبعد الصلاة يقرؤون القرآن، وقبل الصلاة ينتظرون الصلاة، ثم يصاب بالغرور وبالعجب، وتمتلئ نفسه تيهاً وفخراً، قال الله تعالى: وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ"  سورة المدثر 6.
7/استمروا على العمل وإن كان أقل مما كان في رمضان، فالمداومة على الطاعة سبب لحسن الخاتمة.
8/ بعض الناس دخلوا رمضان بالمعاصي وخرجوا بالمعاصي، وهذه صفة المنافقين، ورجعوا إلى ما كانوا فيه من المنكرات، لم يستفيدوا من رمضان، رمضان لم يورث توبة عندهم، ولا استغفاراً، ولا إقلاعاً عن المعاصي، ولا ندماً على ما فات.
9/ الدعاء والإلحاح على الله فيه أن نكون من أهل الجنة، وأن يجعلنا ممن قبل عمله في رمضان.
10/المداومة على الاستغفار

الكلمات المفتاحية

رمضان أثر الصيام العبادة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا يظهر أثر الشيء إلا في نهايته، وقد انتهى شهر رمضان الكريم، وصام فيه من صام، وصلى فيه من صلى، ولكن ما هي أثار شهر رمضان علينا؟، وهل حصد المسلمون ثمار