أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

بالصور.. كيف احتفل المسلمون حول العالم بالعيد في ظل التباعد الإجتماعي

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 26 مايو 2020 - 12:00 ص
وفقا لإجراءات التباعد الإجتماعي المتبعة حول العالم، وسط القيود التي فرضها فيروس كوفيد19، حل عيد الفطر المبارك والمساجد مغلقة أبوابها لأول مرة، مما حتم علي ملايين المسلمون حول العالم الاحتفال في المنزل.
وفي الوقت الذي أصبح فيه ارتداء الأقنعة والقفازات إلزاميًا، مع اتجاه العالم نحو رفع الإغلاق الكامل، ففي ألمانيا، اتخذت هانوفر إجراءات احترازية صارمة لصلاة العيد.
 كما افتتحت كنيسة مارثا اللوثرية في برلين إحدى قاعاتها للمسلمون لأداء صلاة عيد الفطر مع اتخاذ إجراءات السلامة اللازمة.
وأقيمت صلاة العيد في المنزل في بعض أنحاء العالم، بينما فتحت دول أخرى أبواب مساجدها مع إتباع إجراءات السلامة المطلوبة، وفيما يلي كيف احتفلت البلدان المختلفة بصلاة العيد في عام 2020، وفقا لمجلة فوربس.


المملكة العربية السعودية
تم السماح بصلاة العيد في المملكة العربية السعودية، في الحرمين الشريفين ومكة والمدينة بدون مصلين، بينما ستظل المساجد الأخرى مغلقة مع دعوة السكان إلى الالتزام بإرشادات السلامة لتجنب انتشار فيروس كوفيد19.


مصر
أعلنت مصر تقييد الحركة العامة من خلال إغلاق المساجد وأي مرافق ترفيهية لمدة 6 أيام، كما تم تغيير أوقات حظر التجول لتبدأ من الساعة 5 مساءً وحتى الصباح طوال أيام العيد.


كندا
قاد الدكتور أمجد قرشة، أحد الأئمة الكنديين، صلاة العيد في كندا، أمام السيارات المتوقفة للحفاظ على احتفالات العيد التي تتضمن ارتداء الملابس والذهاب إلى صلاة العيد مع العائلة.


غزة
أعلنت السلطات في غزة أنه سيُسمح للأشخاص بحضور صلاة الجمعة وعيد الفطر في المساجد مع اتخاذ تدابير السلامة التي أقرتها وزارة الصحة في غزة، وتم منع كبار السن والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة والأطفال من أداء الصلوات مع الجمهور في المساجد.



القدس
شوهد الناس يؤدون صلاة عيد الفطر خارج المسجد الأقصى، وظل المسجد مغلقاً وسط قيود فيروس كورونا بمناسبة عيد الفطرـ بالرغم من الإعلان عن إعادة فتح المسجد مع منع تواجد أكثر من 50 شخصاً في المرة الواحدة.


المغرب
قاد العاهل المغربي الملك محمد السادس صلاة عيد الفطر صباح يوم 24 مايو، مع مجموعة صغيرة من المسؤولين الكبار في ظل تدابير وقائية لضمان التباعد الاجتماعي وارتداء قناع الوجه.
وبحسب صحيفة أخبار العالم المغربية، فقد تبادل الملك كلمات التشجيع والاحتفال والتمنيات الطيبة مع المصليين.


لبنان
حرص المسلمون في بيروت على أتباع القواعد والقيود التي أعلنتها دار الفتوى اللبنانية أثناء احتفال الناس بنهاية شهر رمضان الكريم.
حيث سمح للمساجد بقبول عدد معين من المصلين بمناسبة العيد مع اشتراط ارتدائهم لأقنعة الوجه والقفازات الواقية، كما كان على المصلين التأكد من عدم القيام بالمصافحة أو العناق.


الجزائر
احتفلت ولاية أدرار، ثاني أكبر ولاية في الجزائر، بصلاة العيد في داخل المنازل مع إطاعة الأسر لقيود الحركة التي تفرضها الحكومة الجزائرية.


إندونيسيا
أشارت صحيفة جاكرتا بوست إلى إن وزارة الشؤون الدينية ومسجد الاستقلال الذي يعد أكبر مسجد في جنوب شرق آسيا، قد أقاما تكبيرًا افتراضيًا عشية عيد الفطر، ليتمكن الجمهور من الاحتفال بالعيد عن بعد مع أحبائهم.


أفغانستان
احتفل المسلمون في أفغانستان بنهاية شهر رمضان بالالتزام بالتباعد الاجتماعي خلال صلاة العيد في أحد مساجد كابول، ويظهر ذلك كيف أصبحت تقاليد العيد مختلفة تمامًا عن الطريقة المعتادة للاحتفال.


كوريا الجنوبية
أدى المسلمون صلاة العيد في سيول عاصمة كوريا الجنوبية، من خلال التجمع في مسجد سيول المركزي، وهو المسجد الوحيد في المدينة، وتوجب على المصلين الحفاظ على مسافة مترين بين بعضهم البعض.

تايلاند
خرجت النساء المسلمات في تايلاند لتأدية صلاة العيد، مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي لمشاركة فرحة العيد.




الكلمات المفتاحية

احتفال العيد عيد الفطر صلاة العيد الدول الإسلامية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled وفقا لإجراءات التباعد الإجتماعي المتبعة حول العالم، وسط القيود التي فرضها فيروس كوفيد19، حل عيد الفطر المبارك والمساجد مغلقة أبوابها لأول مرة، مما