أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

7 من الصحابة ربطوا أنفسهم بأعمدة المسجد.. تكفيرًا لذنب

بقلم | عامر عبدالحميد | الاربعاء 27 مايو 2020 - 10:07 ص
تخلف عدد من الصحابة عن الخروج مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك، دون عذر، ما دفع البعض منهم بربط أنفسهم بأعمدة المسجد، اعترافا منهم بخطئهم، وأقسموا أنه لن يفك وثاقهم حتى يرجع الرسول صلى الله عليه وسلم، ويحسم أمرهم.
يقول الصحابي عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، في قوله تعالى:
" وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا"، إنهم كانوا عشرة رهط تخلفوا عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في غزوة تبوك.
فلما قفل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أوثق سبعة منهم أنفسهم بسواري المسجد، وكان ممر رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا رجع من المسجد عليهم.
 ولما رآهم رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: «من هؤلاء الموثقون أنفسهم».
 قالوا: هذا أبو لبابة وأصحاب له تخلفوا عنك يا رسول الله، فعاهدوا الله ألا يطلقوا أنفسهم حتى تكون أنت الذي تطلقهم فترضى عنهم وتعذرهم، وقد اعترفوا بذنوبهم.

اقرأ أيضا:

الرسول القدوة.. مواقف لا تنسى في عدله مع اليهود وخصومه فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «وأنا أقسم بالله لا أطلقهم ولا أعذرهم حتى يكون الله تعالى هو الذي يطلقهم، رغبوا عني وتخلفوا عن الغزو مع المسلمين».
فلما بلغهم ذلك قالوا:ونحن لا نطلق أنفسنا حتى يكون الله تبارك وتعالى هو الذي يطلقنا، فأنزل الله تبارك وتعالى: " وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا عسى الله أن يتوب عليهم".
 وعسى من الله واجب، إنه هو التواب الرحيم،  فلما نزلت أرسل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إليهم فأطلقهم وعذرهم.
يقول التابعي سعيد بن المسيب: فأرسل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إلى أبي لبابة ليطلقه، فأبى أن يطلقه أحد إلا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فجاءه رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فأطلقه بيده، فجاءوا بأموالهم فقالوا: يا رسول الله هذه أموالنا فتصدق بها عنا واستغفر لنا، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «ما أمرت أن آخذ أموالكم».
فأنزل الله تعالى: خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصلّ عليهم يقول: استغفر لهم إن صلاتك سكن لهم ، يقول: رحمة لهم فأخذ منهم الصدقة، واستغفر لهم وكان ثلاثة نفر منهم لم يوثقوا أنفسهم بالسواري فأرجئوا سنة لا يدرون يعذبون أو يتاب عليهم، فأنزل الله تعالى: "لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة ".


الكلمات المفتاحية

غزوة تبوك المسلمون الصحابة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تخلف عدد من الصحابة عن الخروج مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك، دون عذر، ما دفع البعض منهم بربط أنفسهم بأعمدة المسجد، اعترافا منهم بخطئهم، وأق