أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

شاهد.. تعرف علي أغلى 5 سرقاتٍ للوحات فنية في التاريخ

بقلم | مها محي الدين | الخميس 28 مايو 2020 - 11:45 م
استيقظ العالم يوم الأثنين الماضي علي خبر اقتحام لصوص لمتحف سينغر لورين في أمستردام وسرقة لوحة "بستان بيت القسيس في الربيع" التي رسمها الفنان فينسنت فان جوخ عام 1884، والمفارقة الغريبة أن يوم السرقة يوافق عيد ميلاد الفنان العالمي!.

وتُقدر قيمة أغلى 5 أعمال فنية مسروقة بأكثر من ملياري دولار، 4 منها سُرقت من متاحف في أوروبا.

وقد قامت مجلة فوربس الأمريكية بعرض أكبر عمليات سرقة لوحات فنية في التاريخ وفقًا لسعر كلٍّ منها الذي تحدده المنظمة العالمية للسلامة المالية.



لوحة دافنشي "موناليزا"
متحف اللوفر
قيمتها: 794 مليون دولار

لا زالت عملية سرقة لوحة الموناليزا من متحف اللوفر بباريس يوم 21 أغسطس 1911 أكبر عملية سرقة للوحات فنية في التاريخ، والتي سرقها الإيطالي فينسينزو بيرودجيا أحد عمال متحف اللوفر آنذاك بعد أن خبأها تحت معطفه.

واحتفظ بيرودجيا بلوحة الموناليزا في شقته لمدة عامين قبل القبض عليه، وعادت اللوحة إلى المتحف الفرنسي عندما حاول اللص بيعها ولاحظ مشتري اللوحات الفنية ختم الأصالة وأبلغ الشرطة.



لوحة "عاصفة بحر جاليليو"
متحف إيزابيل ستيوارت غاردنير
قيمتها: 500 مليون دولار

بعد 30 عامًا، لا زالت هذه العملية أكبر عملية سرقة غير مكشوفة حتى الآن، بعد أن اقتحم لصان يرتديان زي الشرطة متحف بوسطن في 18 مارس 1990 وسرقوا 13 لوحة فنية، إلى جانب لوحة عاصفة بحر جاليليو، ولوحات لمانيت وفلينك.

وفي 1990، قدَّر مكتب التحقيقات الفيديرالية المسروقات بحوالي 200 مليون دولار، وزادت قيمتها إلى 500 مليون دولار في 2000، وقد عرض المتحف 10 ملايين دولار لمن يدل على أي معلومة حول اللوحات الفنية المسروقة.




لوحتي "زهرة عباد الشمس" و"آكلي البطاطا" لفان جوخ
متحف فان جوخ

قيمتها: 500 مليون دولار

في عملية سرقة لم تدم طويلًا خلال أبريل 1991، دخل لصوص إلى المتحف واختبأوا حتى أغلق المتحف أبوابه في الخامسة من مساء يوم سبت، ثم سرق الدخلاء 20 لوحةً ثمينة للرسام الهولندي الكبير، لكن الشرطة وجدت اللوحات في سيارةٍ مهجورة بالقرب من محطة قطار بعد ساعاتٍ من الحادث.



لوحة "زهور الخشخاش بالقرب من فيثيول"
متحف زيورخ

القيمة: 163 مليون دولار

في فبراير 2008، دخل 3 مسلحين إلى متحف زيورخ وأجبروا طاقم العمل على الانبطاح أرضًا، ولاحقًا، وُجدت اللوحات في موقف سياراتٍ لمستشفى أمراضٍ نفسية بزيورخ.

تضمنت المسروقات لوحاتٍ لسيزان وفان جوخ وديجاس، ويحتوي المتحف على مجموعةٍ خاصةٍ من لوحات الحركة الانطباعية أو التأثرية وما بعدها من جميع أنحاء العالم.



لوحة "حمامة مع بازلاء" لبيكاسو

متحف الفن الحديث بباريس

قيمتها: 123 مليون دولار


في 20 مايو الماضي، تمكن لص بمفرده من سرقة 5 لوحات فنية من مجموعة المتحف الفرنسي في أغنى جزءٍ من العاصمة باريس، وقد تم القبض على السارق وشريكه في العام التالي.

وسُرقت أعمال بيكاسو في مناسباتٍ عدة بسبب قيمتها المرتفعة، ففي 2007، قام سجل المفقودات الفنية بتسجيل فقدان 550 عملًا لبيكاسو تتراوح بين لوحاتٍ ورسوماتٍ إلى خزفيات.

5 Attachments

الكلمات المفتاحية

لوحة فنية سرقة معرض رسوم فن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled استيقظ العالم يوم الأثنين الماضي علي خبر اقتحام لصوص لمتحف سينغر لورين في أمستردام وسرقة لوحة "بستان بيت القسيس في الربيع" التي رسمها الفنان فينسنت