أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

"تضغط على نفسك لهدف ما".. وتنسى أن الله لا يكلفك فوق استطاعتك

بقلم | عمر نبيل | السبت 30 مايو 2020 - 10:51 ص
(تدوس على نفسك بشكل غير عادي، علشان توصل للي إنت عايزه ).. وأحيانًا كثيرة تؤلم قلبك ونفسك جدًا حين تسعى ولا تصل للنتيجة التي توقعتها وكنت تنتظرها..
هنا هذا الهدف الذي تسعى إليه وتتمناه ربما يعميك أن ترى أي إنجاز وأي نجاح أنت بالفعل وصلت له وحققته.. وبالتالي وأنت مجبر سترى غيرك سعى نفس سعيك وحقق نتائج أخرى تمامًا.. فتعيش طوال الوقت محبطًا ومضغوطًا وموجوعًا!

كن كالصحابة


هل تعلم عزيزي المسلم أن الصحابة كانوا ١٢٠ ألف.. ولا نعرف منهم سوى ١٣ ألف فقط .. على الرغم من أن جميعهم صحابة !.. وعلى الرغم من أن المؤكد لهم أعمال بطولية في حياتهم .. لا يمكن أن تقل عن عن الـ ١٣ ألف المعروفين ..لكن بصفة عامة النتائج ليست شرطًا أن تكون واحدة .. أو حتى بالضبط كما كنا نخطط لها ونرسمها .. وهذا لم يكن إطلاقًا هدف من أهداف الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين.
فقد ذكر المولى عز وجل في القرآن الكريم قانونًا هاما جداً وهو: «وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ ».. ما استطعتم ...على قدر طاقتك وقدرتك بهدوء ويسر.. لأنه سبحانه لن يحاسبنا على نتائج.. وإنما سيحاسبنا فقط بأننا أخذنا بالأسباب اللي تتناسب مع قوتنا أم لا.. وبلا مبالغة ..
هذه آية نزلت في حرب أي في مواجهة أعداء ومع ذلك من رحمة الله عز وجل، قال: ما استطعتم !.. ومع ذلك نحن أغلب أوقاتنا نهدرها ونحن منهارين ومحبطين ونجلد ذاتنا على أبسط الأمور التي لا ترضينا نتائجها ..

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

أصل السعي


الأصل أنك تسعى في أي شيء بيسر وهدوء وسلام نفسي على قدر استطاعتك .. وبمجرد أن تجد نفسك ضغطت بشكل مبالغ فيه .. اعلم أنك تسير في الاتجاه الخاطئ… وأن هذا ليس هو المطلوب منك .. لأنك حينها ستكون دخلت في دائرة أن تكون عابدًا للأسباب .. مؤمن بها ومتوكل عليها هي وليس على الله سبحانه!
لكنك طوال الوقت عزيزي المسلم، تعيش في ضغط وتحمل نفسك فوق طاقتهتا، و أحياناً تضطر لأن تبرر أمور كثيرة، ربما لم تقتنع بها يومًا .. من أجل الوصول إلى النتيجة .. فتتنقل لدائرة أخرى من القلق والانتظار والتوتر، حتى تصل للنهاية المحتومة وهي أن تدمر نفسك بنفسك.. استمع لحديث الرسول الأكرم عليه الصلاة والسلام: «لا ينبغي لمؤمن أن يذل نفسه ، قالوا : وكيف يذل نفسه ؟ قال : يتعرض من البلاء ما لا يطيق ».. إذن أعد لما في استطاعتك وفقط وتوكل على الله تعش سعيدًا.

الكلمات المفتاحية

هدف ضغط حياة إنسان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled (تدوس على نفسك بشكل غير عادي، علشان توصل للي إنت عايزه ).. وأحيانًا كثيرة تؤلم قلبك ونفسك جدًا حين تسعى ولا تصل للنتيجة التي توقعتها وكنت تنتظرها..