أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

أريد الزواج من شخص منفصل عن زوجته بلا طلاق.. وأهلي يرفضون

بقلم | محمد جمال | السبت 30 مايو 2020 - 10:40 م
أنا فتاة أبلغ من العمر 30 سنة، تعرفت على شخص يكبرني بعشرين سنة تقريبا، في بادئ الأمر ظننت أنه مطلق، لكن بعد ذلك اتضح لي أنه منفصل عن زوجته، أي بدون طلاق، كل واحد منهم يعيش في منزل منفصل عن الآخر منذ 6 أشهر تقريبا، ويريد التقدم لي للزواج، كزوجة ثانية.
المشكل أن هذا الأمر في بلدي غير متداول، وعائلتي إن عرفت أنه ليس مطلقا ستعارض. مع العلم أنه سيكون هناك عقد زواج صحيح قانونيا وشرعيا. وأنا مترددة بشأن هذه النقطة أنه ما زال متزوجا. صحيح أنه منفصل، وأننا عندما نتزوج سنعيش بمفردنا، لكن خوفي أن يكتشف أهلي الأمر، وأخسرهم، وخاصة أنهم متشددون في هذه النقطة، وأننا سنخفي الأمر عنهم، ونقول لهم إنه مطلق. أريد منكم نصيحة.

الجواب:
في البداية، إن كون الرجل له زوجة أخرى، لا يمنع شرعا المرأة من الزواج منه، بل أمر بالشرع بقبول الكفء زوجا؛ ففي الحديث الذي رواه الترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه، إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد عريض.
قال المناوي في فيض القدير: ( فزوجوه ) إياها وفي رواية:" فأنكحوه " أي: ندبا مؤكدا، بل إن دعت الحاجة وجب.
فإن كان هذا الرجل مرضيا في دينه وخلقه، فليس لأهلك منعك من الزواج منه، ولا يلزمك شرعا إخبارهم بكونه له زوجة، وإن دعتك الحاجة للتورية، فلا بأس بذلك بأن تخبريهم بأنه ليس عنده زوجة، تعنين انفصاله عنها. قال عمر -رضي الله عنه-: أما في المعاريض ما يكفي المسلم من الكذب؟ رواه البخاري في الأدب المفرد.
وإن قدر أن اكتشف أهلك الأمر، وعلموا أنه متزوج، وخشيت ضررهم، فاستعيني بالعقلاء من أهلك، أو غيرهم، ومن ترجين أن يكون قولهم مقبولا عند أهلك. (إسلام ويب)


الكلمات المفتاحية

طلاق انفصال زواج حكم الشرع

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أنا فتاة أبلغ من العمر 30 سنة، تعرفت على شخص يكبرني بعشرين سنة تقريبا، في بادئ الأمر ظننت أنه مطلق، لكن بعد ذلك اتضح لي أنه منفصل عن زوجته، أي بدون طل