أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

فعل الخير.. ليس تفضلاً بل فريضة

بقلم | عمر نبيل | الاحد 31 مايو 2020 - 12:46 م
للأسف في زماننا هذا، قل فعل الخير بين الناس، حتى بات يتصور البعض أنه بمجرد فعل أي عمل خير، أنه حقق ما لا يمكن تحقيقه، وأنه يستحق عوضًا عن ذلك، الدنيا وما فيها.
وينسى هؤلاء أو ربما لا يعلمون أن فعل الخير بالأساس فريضة عليه، فرضها الله عز وجل عليه.
قال تعالى: «{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ» (الحج: 77)، فقوله سبحانه «وافعلوا الخير» أمر يشمل كل خير.
وقال تعالى: «لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ  يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا» (النساء:114)، إذن أنت مجبر على فعل الخير، وليس مما يفيض عنك!

افعل الخير فانت المستفيد


بالأساس فعل الخير يعود لصاحبه، فأنت حينما تساعد أحدهم في أمر ما، فإن الله يعلمه، ومن ثم لاشك سيرده لك أضعافًا مضاعفة، بل أنه موعود بالجنة، وهل هناك أفضل من ذلك؟!
عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فمن أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة، فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر، وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه».
هناك من الأحاديث النبوية التي تؤكد أن فعل الخير فرض على كل مسلم.
فقد روى البخاري ومسلم، عن أبي موسى الأشعري عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، أنه قال : «على كل مسلم صدقة فقالوا يا نبي الله فمن لم يجد قال يعمل بيده فينفع نفسه ويتصدق قالوا فإن لم يجد قال يعين ذا الحاجة الملهوف قالوا فإن لم يجد قال فليعمل بالمعروف وليمسك عن الشر فإنها له صدقة».

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

لا تمنع الفضل عن الناس


الغريب أنه في زماننا هذا كثر الحديث عن ضرورة منع الخير عن الناس، وهي أمور لا يعلمها الإسلام، ولا يؤيدها على الإطلاق، بل أن الله يتوعد من يمنع الخير عن الناس بالعذاب في الآخرة.
قال تعالى: «فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ (5) الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ (6) وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ» (الماعون: 4 - 7).
روى الإمام البخاري، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، أنه قال «ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم»، فذكر منهم «ورجل منع فضل ماء فيقول الله: اليوم أمنعك فضلي كما منعت فضل ما لم تعمل يداك».

الكلمات المفتاحية

المؤمن فعل الخير الإنسان افعل الخير

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled للأسف في زماننا هذا، قل فعل الخير بين الناس، حتى بات يتصور البعض أنه بمجرد فعل أي عمل خير، أنه حقق ما لا يمكن تحقيقه، وأنه يستحق عوضًا عن ذلك، الدنيا