أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

التفكير خارج الصندوق.. أفضل طريقة للتغلب على وباء كورونا

بقلم | محمد جمال | الاحد 31 مايو 2020 - 11:34 ص
في الوقت الذي كنا نحذر فيه قبل ذلك من خطورة استهلاك وقت كبير أمام وسائل التكنولوجيا سواء أجهزة حواسب أو هواتف أمسى التعامل معها بشكل متسارع ومتزايد إحدى سمات المرحلة بفعل فيرس كورونا.
فالحظر المنزلي الذي ينادي به العالم أجمع في ظل ضعف إمكانات بعض الدول عن استيعاب الأعداد المتزايدة من الإصابات تحولت التكنولوجيا هي البديل الأوحد لدى البعض، ونشأت أفكار جدديدة تعبر عن المرحلة.
التفكير خارج الصندوق:
أمسى من متطلبات العصر أن نفكر في أمورنا بطريقة مختلفة تماشيا مع الظرف غير الطبيعي الذي يمر به عالمنا، فإذا كنا نذهب للمدرس للتعليم فإن في التعليم عن بعد الآن كفاية عن التعليم المباشر، كذا التسوق والاجتماعات وغيرها من ضروريات الحياة حتى استشارة الاطباء وعيادة المرضى وتقديم الواجبات الاجتماعية أمسى للتكنولوجيا دور كبير فيها.
منظمة الصحة العالمية:
وقد وجهت منظمة الصحة العالمية توجيهات مؤخرا عدة نصائح لتفادي انتشار العدوى شملت التركيز على الأساليب الوقائية؛ حيث ذكرت أن التجمعات الجماعية بمثابة أحداث يمكنها أن تزيد من انتقال الفيروس، وقد تعطل قدرة الاستجابة لدى البلد المضيف، وهو ما يتمناشى مع فكرة التفكير خارج الصندوق.
وأشارت التوجيهات إلى أن التجمعات تتمتع بفوائد مثل توفير فرص العمل، وتعزيز الرفاهية النفسية.
التجمعات الجماهيرية:
وأوضحت التوجيهات أنه نظرًا لأن التجمعات الجماهيرية لها آثار سياسية وثقافية واجتماعية واقتصادية كبيرة، يجب على السلطات تقييم أهمية وضرورة حدث ما والنظر في امكانبة حدوثه بشرط معالجة جميع مخاطر الصحة العامة ذات الصلة والتخفيف منها بشكل كاف.
إرشادات مهمة:
ودعت المنظمة سلطات الصحة العامة ومنظمي الأحداث إلى إجراء تقييم للمخاطر قبل تخطيط أي تجمع، كما أنها وضعت بعض الخطوات التي يمكن للمنظمين اتباعها في حال تنظيم تجمعات كبرى، مثل:
-أوقات الوصول المتداخلة.
-زيادة وتيرة المواصلات.
-تخصيص المقاعد.
-تعديل سعة المكان.
-إقامة التجمعات افتراضياً أو في الهواء الطلق.
وركزت بعض التوصيات على تذكير الأفراد بالإلتزام بالتباعد الاجتماعي، وآداب السعال، وممارسات نظافة اليدين.
إجراءات احترازية:
ويمكن نصح الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض شديدة، مثل الذين تزيد أعمارهم عن الـ65 عاماً أو الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية موجودة مسبقاً، بالبقاء بعيداً، أو إجراء ترتيبات خاصة بهم.
وتضمنت توصيات منظمة الصحة العالمية أيضًا عدداً من التدابير الأخرى، مثل تحديد مدة الأحداث وتوفير مرافق العزل في الموقع للأشخاص الذين يُصابون بالمرض.

الكلمات المفتاحية

التكنولوجيا منظمة الصحة العالمية كورونا التفكير خارج الصندوق

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في الوقت الذي كنا نحذر فيه قبل ذلك من خطورة استهلاك وقت كبير أمام وسائل التكنولوجيا سواء أجهزة حواسب أو هواتف أمسى التعامل معها بشكل متسارع ومتزايد إح