أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

لهذه الأسباب..التباعد بين المصلين بالمساجد في زمن كورونا جائز

بقلم | علي الكومي | الاثنين 01 يونيو 2020 - 02:21 ص

مركز الأزهر العالمي للفتوى للإلكترونية أكد إن التباعد بين المُصلين بسبب تفشي فيروس كورونا في صلاة الجماعة جائز بغير كراهة، لافتًا إلى أن تسوية الصفوف مطلوبة

المركز قال في منشور له  علي صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» :من  المُقرر شرعًا لإقامة صلاةالجماعة -كما هو معلوم- اتحاد مكان الإمام والمأموم فيها، واتباع الإمام، وتسويةصفوف المأمومين، واتصالها، وسد خللها.

 شروط حسن الصلاة وتمامها 

مركز الأزهر العالمي  نبه في منشوره أن تسوية الصفوف وسد خللها من حسن الصلاة وتمامها؛ لقول سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم "سَوُّواصُفُوفَكُمْ، فَإِنَّ تَسْوِيَةَ الصُّفُوفِ مِنْ إِقَامَةِ الصَّلاَةِ"، متفقعليه.

المركز استشهد بما روى عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم- قَالَ: "أَقِيمُوا صُفُوفَكُمْ، فَإِنِّي أَرَاكُمْ مِنْ وَرَاءِ ظَهْرِي"، وَكَانَ أَحَدُنَا يُلْزِقُ مَنْكِبَهُ بِمَنْكِبِ صَاحِبِهِ، وَقَدَمَهُ بِقَدَمِه، أخرجه البخاري.

واعتبر منشور المركز أن المراد بتسوية الصفوف: إتمام الأول فالأول، وسد الفُرج، ويحاذي القائمون فيها؛ بحيث لا يتقدم صدر أحد ولا شيءمنه على من هو بجنبه، ولا يشرع في الصف الثاني حتى يتم الأول، ولا يقف في صف حتى يتم ما قبله، المجموع شرح المهذب .

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

وتابع مركز الأزهر: كانت تسوية الصفوف أمرًا مرغوبًافيه، ومستحبًّا شرعًا على قول جمهور الفقهاء؛ إلا أن المحافظة على النفس مقصدضروري من مقاصد الشريعة الإسلامية، يباح لأجله -بغير كراهة- تباعد المُصلين في صلاة الجماعة كإجراء احترازي لمنع تفشي الإصابة بفيروس كورونا؛ سيما وأن تباعدالمُصلين في صلاة الجماعة لا يبطلها وإن لم تكن هناك حاجة تدعو إليه، فكيف إن وجدت حاجة معتبرة وهي خوف انتشار العدوى؟!.

ومضي المركز للقول : إن الضرورات تبيح المحظورات، ودرأمفسدة انتقال العدوى أعظم من مصلحة وصل الصفوف؛ الذي هو من تمام الصلاة، لا من أركانها، ولا من شروط صِحتها، ما دام الإمام والمأمومون جميعًا في مكان واحد، 

 الإمام الكاساني رحمه الله علق علي هذا الأمر قائلا : (ولو اقتدى بالإمام في أقصى المسجد والإمام في المحراب جاز؛ لأن المسجد على تباعد أطرافه جعل في الحكم كمكان واحد..

 التباعد بين المناكب والصفوف

وأجاز المركز التَّباعد بين المُصلين بنوعيه "التباعدبين المناكب، والتباعد بين الصفوف" إلا أنه لا تسقط تسوية الصفوف مع تباعد المصلين فيها؛ لأنها من شِعار صلاة الجماعة، ولأنه لا ضرورة ولا حاجة تدفع لتركها؛ إذالميسور لا يسقط بالمعسور، والضرورة تقدر بقدرها.

المركز شدد في نهاية منشورة علي ضرورة العودة لرص الصفوفع لى ما كانت عليه من تسوية واتصال لا خلل فيه ولا فُرَج بعد ارتفاع البلاء بإذن الله؛ فإن الأمر إذا ضاق اتسع، وإذا اتسع ضاق كما هو مقرر فقهًا، مع الحث على ضرورة اتباع إرشادات الوقاية التي تَصدُر عن الهيئات المُختصَّة؛ رفعًا للضَّرر،وحِفظًا للأنفُسِ.


الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا زمن كورونا التباعد بين المصلين جوار التباعد اباحة التباعد داخل المساجد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من المُقرر شرعًا لإقامة صلاةالجماعة -كما هو معلوم- اتحاد مكان الإمام والمأموم فيها، واتباع الإمام، وتسويةصفوف المأمومين، واتصالها، وسد خللها.