أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

"الكينوا" أم الحبوب المغذية الصحية.. تعرف عليها

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 01 يونيو 2020 - 09:34 م
"الكينوا "، نوعي من الحبوب الكاملة التي تحتوي على كميات وافرة من الألياف، والمعادن، والفيتامينات الأساسية المهمة لجسم الإنسان.
ويرجع قدم الكينوا إلى الشعوب التي استوطنت أميركا الجنوبية منذ حوالي 5000 سنة، ويوجد عدة أنواع من حبوب الكينوا، لكن أكثرها شيوعاً هي الحبوب ذات اللون الأسود والأحمر والأبيض، إلا أنها لم تحظى  بالإنتشار إلا منذ ثمانينيات القرن العشرين، وتبين منذ ذلك الحين قيمتها الغذائية وفوائدها الصحية الكثيرة .
 القيمة الغذائية لحبوب الكينوا
تحوي الكينوا على مجموعة فيتامينات: B1،B2 ،B ،B ،E، ومعادن، كالزنك، الفوسفور، المغنيزيوم، الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم.

 ويقدم لنا ربع كوب من الكينوا الجافة حوالي 160 سعرة حرارية، وتحوي هذه الكمية على 27 جرام من الكربوهيدرات، و2.5 جرام من الدهون، كما ان الدهون الموجودة فيها ليست مشبعة أو متحولة، وتخلو من الصوديوم والكولسترول.
كما يحتوي على 6 جرامات من البروتينات الكاملة التي تضم جميع الأحماض الأمينية الأساسية للجسم، ويحتوي على الأحماض الدهنية الصحية مثل حمض الأوليك وحمض ألفا-لينولينيك وأحماض أوميغا-3.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح


 تمتاز الكينوا بالمحتوى الكبير من مضادات الأكسدة مقارنةً بالحبوب الأخرى التي يتم تناولها في الحميات التي تخلو من الغلوتين، لأن معظم المنتجات الخالية من الغلوتين تُصنع من طحين البطاطا والرز والذرة، والتي تفتقر للعديد من المواد المغذية الموجودة في الكينوا.

 ونظراً لكون الكينوا حبوباً كاملة فإن استهلاك 2-3 حصص منها يومياً (16 غراماً/ الحصة) يقلل من مخاطر الإصابة بالبدانة وسرطان القولون، وارتفاع ضغط الدم، والسكري من النوع الثاني، والأمراض القلبية الوعائية والسكتات الدماغية والجلطات.

 واحتواء حبوب الكينوا على نسبة مرتفعة من الألياف يجعلها تحسّن من وظائف الجهاز الهضمي مثل: الوقاية من الإمساك وتسهيل عملية الهضم وتنشيط حركة الأمعاء.
كما تدعم حبوب الكينوا الهيكل العظمي لكونها تحوي على نسبة مرتفعة من الكالسيوم، وبالتالي فإنها تعمل على الوقاية من مرض هشاشة العظام.

كيف تحضر حبوب الكينوا للأكل؟
تُحاط حبة الكينوا بطبقةٍ لها طعم مر اسمها الصابونين، ولعل هذه الطبقة هي السبب في عدم تحبيذ طعمها في البداية من قبل الأوربيين وإحضارها ونشرها، إلا أن هذه الطبقة تبعد الحشرات والآفات عنها، الأمر الذي يُغني عن استخدام المبيدات الحشرية الكيميائية لدى زراعتها.

 لكن التخلص من هذه الطبقة سهل، فالأمر يتطلب نقع الحبوب في الماء، في حال حصلنا عليها من الحقل مباشرةً، لعدة ساعات، وحتى لو كانت الحبوب معبأة وأشير إلى أنه قد تمت إزالة هذه الطبقة فيمكن غسلها بماء جارٍ لنتأكد من عدم وجود مادة الصابونين فيها.
 بعدها سنجد أنه يمكننا الاستغناء عن مختلف الأطباق التي تحوي على الرز، فحبوب الكينوا سريعة النضج وصغيرة الحجم ولا تحتاج أكثر من 15 دقيقة.

 كما أن طعم حبوب الكينوا شبيه بطعم البندق، لذلك يمكننا استخدمها في السلطات وحبوب الإفطار والمعجنات وغيرها من المأكولات الصحية.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة


الكلمات المفتاحية

حبوب فيتاميينات تغذية جلوتيين كينوا معجنات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled "الكينوا "، نوعي من الحبوب الكاملة التي تحتوي على كميات وافرة من الألياف، والمعادن، والفيتامينات الأساسية المهمة لجسم الإنسان.